اليوم إسرائيل وقّعت أكبر صفقة لبيع السلاح فى تاريخها مع ألمانيا

مصادر – بيان

وقعت اليوم الخميس 28 سبتمبر الجارى ألمانيا اتفاقية لشراء منظومة «آرو 3» الإسرائيلية للصواريخ فرط الصوتية والتي ستصبح جزءًا رئيسيًا من الدفاعات الأوروبية في وجه أي هجوم جوي.

والصفقة، التي تصل قيمتها إلى 3,5 مليار دولار تقريبًا، تعد أكبر صفقة لقطاع الصناعة العسكرية الإسرائيلية على الإطلاق.

واعتب روزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس أن منظومة «آرو 3» ستمكن «أنظمة الدفاع الجوي الألمانية من أن تكون جاهزة للمستقبل».

وقال بيستوريوس في مؤتمر صحفي عقده اليوم  إلى جانب نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، إن التوقيع على الاتفاق الذي يعد الأكبر في تاريخ «إسرائيل» وقطاع الصناعات الدفاعية لديها، يعدّ «يومًا تاريخيًا» بالنسبة للبلدين، بحسب وكالة «فرانس برس» الفرنسية.

طالع المزيد:

بالبزة العسكرية والسلاح.. عضو «حماس» يرد على تهديدات نتنياهو

وأضاف بيستوريوس: «يمكننا أن نرى مع الهجمات الروسية اليومية على أوكرانيا كم أن أنظمة الدفاع الجوي مهمة».

وقادت ألمانيا حملة لتعزيز الدفاعات الجوية لحلف شمال الأطلسي في أوروبا بعد بدء الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي، وحثّت الحلفاء على شراء أنظمة ردع بشكل مشترك.

فيما قال الإسرائيلى قال جالانت إن توقيع الاتفاق «حدث مؤثر لكل يهودي»، مشيرا إلى ما أسماه “المحرقة”

وأضاف أنه «بعد مرور 80 عامًا فقط على نهاية الحرب العالمية الثانية، تتعاون إسرائيل وألمانيا اليوم في بناء مستقبل أكثر أمانًا».

 وجدير بالذكر أن «آرو-3» نظام دفاعي صاروخي طوّرته «إسرائيل» والولايات المتحدة معًا لاعتراض وإسقاط الصواريخ البالستية فوق الغلاف الجوي للأرض. كما أنه نظام الذي موّلته جزئيًا الولايات المتحدة جرى تطويره وإنتاجه من قبل شركة صناعات الطيران الإسرائيلي «آي أيه آي» بالاشتراك مع عملاق صناعة الطيران الأميركية «بوينغ».

 

زر الذهاب إلى الأعلى