قصائد المقاومة كانت حاضرة.. الجالية الفلسطنية فى إيطاليا تحيى ذكرى محمود درويش

 

 

 

رسالة إيطاليا: إكرامى هاشم

فى مناسبة مرور 15 عاما علي رحيل الشاعر محمود درويش شهدت العاصمة الإيطالية روما، علي مدار 3 أيام فاعلية كبري ومهرجانا ثقافيا تحت عنوان: “الثقافة والإبداع الفلسطيني” دعت إليه الجالية الفلسطينية في إيطاليا تخليدا لذكري شاعر الأرض.

شارك في الفاعلية عدد كبير من الشعراء و المبدعين العرب والايطاليين المتضامنين مع القضية الفليسطينية والذين قاموا بإلقاء قصائد شعرية من وحي إلهامهم عبرت جميعها عن معاناة الشعب الفلسطيني القابع تحت وطأة الإحتلال الإسرائيلي وألقي بعضهم أبيات من أشعار الراحل درويش باللغة الإيطالية.

أقيمت الفاعلية داخل أحد ملاعب مدينة روما والذي تزين بالأعلام الفلسطينية وصور شهداء الانتفاضات الفلسطينية والمكافحين من أجل الحرية للشعب الفلسطيني.

شهدت الاحتفالية أيضا حضورا مميزا لأبناء الجاليات العربية في روما وعدد كبير من نشطاء المجتمع المدني والعربي وكبار الشعراء العرب والإيطاليين من مختلف المدن الإيطالية، وعلي رأسهم يوسف سليمان رئيس الجالية الفلسطينية في إيطاليا، ومراد سوداني رئيس اتحاد الكتاب الفلسطينيي، والشاعرة الإيطالية إليزابيتا باميلا بترولاتي، والشاعرة الإيطالية جوليانا سيسيلا، والشاعر سلفاتوري نابا والساندورو دي سانتس والشاعران العربيان محمد يوسف وصلاح محاميد اللذين شاركا بأبيات شعرية أثرت في نفوس الحضور وألهبت الحماس في قلوبهم.

قام بإدارة و تقديم الندوة الدكتور عوده عمارنة المستشار الثقافي لسفارة دولة فلسطين في إيطاليا .

طالع المزيد:

جورجيا ميلونى: نتعرض للغزو الأبيض.. فوضي في موانىء إيطاليا ومراكز استقبال المهاجرين

«بيان» فجّر القضية و «راديو العرب» يواصل التصدي لهجمة اليمين الإيطالى على زى المسلمات 

وفي تصريحات خاصة لموقع “بيان” أكد رئيس الجالية الفلسطينية يوسف سليمان أن نجاح المهرجان للعام الرابع يمثل نجاحا لعمل أبناء فلسطين في المهجر.

وأضاف أن المهرجان نجح في بلوغ الأهداف المنشودة من إقامته وهو جعل القضية الفلسطينية دائما علي أولويات السياسة الإيطالية ولاسيما أن دولة فلسطين هي دولة واقعة في حوض البحر المتوسط والذي يأمل الجميع أن تتمتع دوله بالسلام.

وواصل سليمان قائلا إن الفاعلية القادمه ستكون في مدينة بادوڤا الإيطالية.

كما طالب رئيس الجالية الفلسطينية، دولة إيطاليا بالاعتراف الكامل بالدولة الفلسطينية، كعضو كامل بالامم المتحدة.

فيما أكد مراد سوداني رئيس اتحاد الكتّاب الفلسطنيين، فى تصريحات لـ “بيان” علي أن المهرجان هو فرصة لاستمرار الحضور الفلسطيني علي الساحة الإيطالية وتعريف المجتمع الإيطالي بالمعاناه التي يعيشها الشعب الفلسطيني في الداخل جراء ممارسات الإحتلال الاسرائيلي.

الأمر ذاته أكدت عليه الشاعرة الإيطالية إليزابيتا باميلا التي أعربت لـ “بيان” عن سعادتها بمشاركتها في المهرجان ودورها في نقل أوجاع الفلسطينين وخاصة الأطفال منهم للعالم .

أما الإعلامي محمد يوسف والذي شارك بقصيدة ناشد فيها الشعوب العربية الوحدة والتضامن، فقد أشار إلى أن تلك القصيدة كانت وليدة أحداث الانتفاضة الفلسطينية، مؤكدا علي أن القضية الفلسطينية هي محور القضايا العربية.

وأشاد يوسف بإقامة مثل تلك الفاعليات التي تجمع الصوت العربي وتعمل علي إيصاله للمجتمع الدولي .

وجدير بالذكر أن إكرامى هاشم مراسل بيان قد شارك نيابة عن منظمة “همسة سماء” الثقافية الدولية بصفته ممثلا للمنظمة في إيطاليا.

زر الذهاب إلى الأعلى