اللواء د. سمير فرج يشرح: هجوم إسرائيل البري على قطاع غزة

كتب: على طه

في الساعات الأولى لفجر 28 أكتوبر 2023، أعلن الجيش الإسرائيلي عن بدء الهجوم البري على قطاع غزة، وذلك في إطار المواجهات التي اندلعت بين إسرائيل وحركة حماس، وفي محاولة لحفظ ماء وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعد الضربة التي تلقتها إسرائيل في 7 أكتوبر 2023 على يد قوات حماس.

رأى الخبير الاستراتيجي

وفى هذا الصدد أوضح اللواء د. سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، فى تصريحات إعلامية أن إسرائيل فقد بدأت الهجوم البري ليلًا لأن إمكانياتها في الرؤية الليلية أفضل من حركة حماس.

كما أوضح الخبير الاستراتيجي أن الضربة التي تلقتها إسرائيل في 7 أكتوبر كانت موجعة، إذ كشفت ضعف جيش الاحتلال الإسرائيلي.

ويمكن أن نركز تعليقات الخبير الاستراتيجي اللواء سمير فرج فى التالى:

  • الهجوم البري الإسرائيلي هو محاولة لحفظ ماء وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعد الضربة التي تلقتها إسرائيل في 7 أكتوبر 2023 على يد قوات حماس.
  • إسرائيل بدأت الهجوم البري ليلًا لأن إمكانياتها في الرؤية الليلية أفضل من حركة حماس.
  • الضربة التي تلقتها إسرائيل في 7 أكتوبر كانت موجعة، إذ كشفت ضعف جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • بنيامين نتنياهو انتهى سياسيًا وسيتعرض للسجن والمحاسبة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي مساء الجمعة أنه سيوسع من عملياته البرية  في قطاع غزة في ظل استمرار قصف مكثف للقطاع، والذي اعتبر الأعنف منذ بدء المواجهات بين إسرائيل وحركة حماس التي أعلنت قبل قليل انقطاع الانترنت والاتصالات عن غزة.

ويعد الهجوم البري الإسرائيلي على قطاع غزة تطورًا خطيرًا في الصراع بين إسرائيل وحماس. ويشير الهجوم إلى أن إسرائيل مستعدة لزيادة التصعيد العسكري، على الرغم من الخسائر التي تكبدتها في الأسابيع الأخيرة.

ويمكن أن يؤديهذا الهجوم إلى مزيد من التدمير والخسائر في الأرواح على كلا الجانبين. كما أنه قد يهدد بمزيد من التصعيد الإقليمي، حيث ترى إيران وحزب الله في الهجوم فرصة للرد على إسرائيل.

 وقف التصعيد

وفى هذا الصدد من المهم أن تبذل الجهود الدبلوماسية لوقف التصعيد العسكري في المنطقة. كما يجب على المجتمع الدولي الضغط على إسرائيل لوقف انتهاكاتها لحقوق الإنسان في قطاع غزة.

اقرأ أيضا:

لواء د. سمير فرج يكتب: مع شباب الجامعات المصرية

 

زر الذهاب إلى الأعلى