جيش الاحتلال يسرق المساعدات الإنسانية التى ترسلها مصر لغزة

بيان

طرح السؤال موقع “إندكس” وكالة الأنباء المصرية، فى تحقيق أجراه محررها فريد حمزة، والذى استهله، طارحا الشكوك التى فجرت فضيحة سرقة جيش الاحتلال الإسرائيلي للمساعدات الإنسانية، منذ بداية دخولها عبر معبر كرم أبو سالم أو العوجة، والتى تقابلها حجم كبير من التضييقات الذى لا يتوقف.

ويؤكد التحقيق أن غضبة الفلسطينيين من محتويات شاحنات المساعدات الإنسانية، كشفت الفضيحة، مضيفا: “وكأن مصر أول مرة تقدم هذه المساعدات، ولا تعرف احتياجات الأخوة الغزاوييين في مثل هذه الأجواء، باستثناء سقطة الأكفان، التى تم التحقيق فيها، لأن الشهداء لا يحتاجون سوى أكياس موتى، لكن من المفروض أن أنقذ أخى من مسببات الموت، لا أساعده بإرسال كيس موت، أو أتغابي وأرسل له كفنا!”.

وجاء فى التحقيق أن مصر التى حققت رقما قياسيا بقوافل شاحنات المساعدات الإنسانية التى أخرتها إسرائيل لأيام طويلة، ثم وضعت كل العراقيل لها، ومصر التى خصصت مطار العريش لاستقبال المساعدات الإنسانية الدولية لإرسالها للفلسطينيين في غزة، لا يمكن أن تغيب محتويات ما ترسله، كما ردد البعص.

موقع "تايمز أوف إسرائيل" ناشر الصورة لضباط إسرائيليون يفتشون المساعدات المرسلة لغزة
موقع “تايمز أوف إسرائيل” ناشر الصورة لضباط إسرائيليون يفتشون المساعدات المرسلة لغزة

ويقول المحرر: “حققنا في الأمر، حتى نعرف أسرار محاولات الوقيعة، والتى وصلت حتى الضفة لا غزة فقط.. اكتشفنا بعد بحث ومراجعة، أن الاحتلال يسرق المحتويات بحجة التفتيش، وشروط التضييق ، ولا يبلغ الطرف المصري.

دهشة الأونروا والصليب الأحمر

ويضيف: “ويسجل الأونروا والصليب الأحمر دهشتهم من محتويات الشاحنات ، فهم يرونها بأفضل حالة في الكاميرات، لكن عندما اتسلموها من الاحتلال. كانت في أسوء حال، حيث سرق باقي المساعدات الإغاثية من المواد الغذائية و الطبية ومياه الشرب، وهذا ما أثاره فيديو لأحد المتطوعين الفلسطينيين من جدل حين قال ” يرسلون لنا الأكفان يرسلون الأكفان لباقي الأحياء”.

طالع المزيد:

الدبلوماسية المصرية تواصل اتصالاتها لخفض التصعيد وضمان وصول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة

وصول 60 شاحنة من المساعدات الإنسانية إلى منفذ رفح

وينقل التحقيق عن الدكتور محمد رفاعي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مصر الخير، قوله: “إن المؤسسة أرسلت منذ اندلاع الأحداث في غزة وإعلان الحصار عليها قوافل إغاثية تضمنت كافة المساعدات الإنسانية التي هم في أشد الحاجة إليها، وتنوعت بين مواد غذائية ومياه شرب و مواد طبية وعلاجية”.

“المستشفي الميدانى المقلقة لكثير من المراقبين”

وأضاف الدكتور  رفاعى: حجم المساعدات التي أرسلتها المؤسسة منذ اليوم الأول وحتى الآن بلغت 245 طن من المواد الإغاثية الأساسية المختلفة، مشيرًا إلى أن قطاعات المؤسسة ليل نهار من أجل توفير كافة الاحتياجات من المساعدات والإغاثات من المواد الغذائية الشاملة والمستلزمات الطبية والعلاجية

وواصل: في إطار ذلك قامت المؤسسة بالتنسيق منذ بدء دخول الجرحى والمصابين الفلسطينيين من معبر رفح مع محافظة شمال سيناء لإسناد توفير كافة خدمات الإعاشة لمرافقي الجرحى والمصابين فى أماكن الإقامة التي وفرتها لهم المحافظة، و إسناد مرافق لكل مصاب.

بنك الطعام

وقال محسن سرحان، المدير التنفيذي لبنك الطعام المصري، إن البنك أرسل أكبر قافلة مواد غذائية في تاريخ البنك إلى غزة، تضمنت 120 شاحنة بإجمالي 2000 طن من المواد الغذائية، بما يعادل 2 مليون كيلوجرام، لخدمة 150 ألف أسرة فلسطينية.

.. والهلال الأحمر

وقال رامي الناظر، المدير التنفيذي للهلال الأحمر المصري، إن حجم المساعدات الإنسانية التي تسلمها الهلال الأحمر الفلسطيني من معبر رفح بلغت 120 شاحنة، تحتوي على غذاء ومياه شرب، ومستلزمات طبية وأدوية ومساعدات إغاثية.

الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر

وقال الدكتور حسام الشرقاوي، المدير الإقليمي للإتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن الشاحنات التي ترسل إلى غزة لم يستلم الجانب الفلسطيني العديد منها، لكونها مازالت تحت الفحص الأمنى من جيش الإحتلال.

وانتهى التحقيق إلى إلى أنه بعد ثبوت الجريمة يجب تدّخل الجهات الدولية المختصة لإعادة ما سرقه المحتل القاتل الدموى، والمفارقة إنه يسرق مما هو يتفنن في التضييق على إدخاله للقطاع، ولذلك يقول الغزاويون دائما ان ما يدخل لا يكفى مخيم نازحين واحد.

زر الذهاب إلى الأعلى