صحة الأجنة.. مبادرة جديدة لحماية الأجيال القادمة

- وزارة الصحة : فحوص متطورة للكشف المبكر عن أمراض الحمل وعلاجها - رئيس هيئة الدواء : نستهدف توفير كافة الأدوية لخدمة صحة الأم والجنين - مايا مرسى : لدينا 27 مليون سيدة تحتاج لخدمات الصحة الإنجابية

كتبت: هدى الفقى

 أطلقت مستشفى وادي النيل بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان المصرية مبادرة صحة الأجنة، بهدف الحفاظ على الأجنة خالية من الأمراض المزمنة، وضمان أجيال جديدة خالية من المرض، حسب “إندكس” وكالة الأنباء المصرية.

وأوضحت الوكالة أن المبادرة تستهدف خلق مناخ صحي متكامل للأجنة والأمهات طوال فترة الحمل، وذلك من خلال تقديم مجموعة من الخدمات المتميزة، منها:

  • إجراء الفحوصات الطبية المبكرة للكشف عن أي أمراض قد يتعرض لها الجنين.
  • التوعية الكاملة للأم الحامل والمقبلات على الزواج والمتزوجات حديثا.
  • إطلاق البرامج التدريبية النموذجية للأطباء، وفقا لأحدث البروتوكولات العلاجية.

الفئات المستهدفة

أما الفئات التى تستهدفها المبادرة فى 3 فئات بشكل أساسى وهى:

  • السيدات حديثي الزواج
  • المقبلات على الزواج
  • السيدات الحوامل

مبادرة مهمة

وأوضحت الدكتورة مايا مرسى، رئيس المجلس القومي للمرأة، أن مبادرة صحة الأجنة مبادرة مهمة، وتكمن أهميتها في حماية الأم والجنين من كافة الأمراض والمضاعفات التي تضمن حياة صحية للجنين خالية من الأمراض.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة لشئون المبادرات الصحية، إن المبادرة ستكون ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لصحة الأم والجنين، لكنها ستقدم خدمات صحية وفحوص طبية متطورة للسيدات الحوامل أو اللواتي يخططن للحمل.

وأشار الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، إلى أن الدولة المصرية تستهدف تقديم أعلى مستوى من الجودة في الخدمات الطبية، مضيفا أن مبادرة صحة الأجنة مهمة لتقديم الدعم الكامل للأجنة والسيدات الحوامل وذلك لضمان أجيال خالية من الأمراض.

ظروف صعبة

وفي ذات السياق، قال الدكتور بهاء زيدان، رئيس هيئة الشراء الموحد، إن الهيئة تعمل في ظروف صعبة وتحديات كبيرة، لكنها تقاتل من أجل توفير دواء المريض وكذلك توفير كافة البروتوكولات العلاجية الحديثة.

وشارك في إطلاق المبادرة كل من الدكتورة أميمة إدريس، أستاذ النساء والتوليد بكلية طب القصر العيني، والدكتور محمد ممتاز، أستاذ النساء والتوليد بكلية طب القصر العيني.

زر الذهاب إلى الأعلى