طالب بإخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل.. منتدى عمان الأمني يناقش نووى إسرائيل

كتب: على طه

أكد سياسيون ودبلوماسيون وخبراء أمنيون خلال اختتام الموسم الخامس عشر من منتدى عمان الأمني الذي نظمه المعهد العربي لدراسات الأمن بعمان، على أهمية إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل.

وحسب “إندكس” وكالة الأنباء المصرية، أكد المنتدى على أن المجتمع الدولي يغض الطرف حين يتعلق الأمر بإخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية، بالرغم من صدور عشرات القرارات الدولية التي تطالب بإخلاء هذه المنطقة.

شدد المشاركون على أن استمرار انفراد إسرائيل كدولة وحيدة في المنطقة بامتلاك قدرات نووية غير خاضعة لأي نظام للتفتيش أو التحقق، يخل بالأمن الإقليمي للمنطقة، ويهدد الأمن القومي العربي.

وأوضحوا أن أية عملية لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية لم تتعرض للمماطلة والتسويف الممنهج بقدر ما تعرضت له منطقة الشرق الأوسط، فبينما تطلبت المباحثات المتعددة الأطراف لإنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية في أمريكا اللاتينية والكاريبي خمس سنوات فقط، مرت سبع وأربعون سنة منذ المبادرة العربية لإنشاء منطقة خالية من السلاح النووي في الشرق الأوسط عام 1974، وست وعشرون سنة منذ صدور القرار الأممي في مؤتمر مراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية لعام 1995.

طالع المزيد:

وأشار المشاركون إلى أن المجتمع الدولي يغض الطرف حين يتعلق الأمر بإخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية، بالرغم من صدور عشرات القرارات الدولية التي تطالب بإخلاء هذه المنطقة.

وطالبوا المجتمع الدولي بممارسة ضغوط أكبر على إسرائيل لدفعها إلى الانضمام إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، وتوقيع اتفاقيات التفتيش الدولي على برنامجها النووي.

وقال مدير المعهد العربي لدراسات الأمن الدكتور أيمن خليل إن المنتدى بنسخته الخامسة عشر يشكل فرصة لبحث إقامة حوار مشترك وإجراءات موحدة وآليات مبتكرة لفض النزاعات وحظر أسلحة الدمار الشامل.

 وأضاف إن المؤتمر ألقى الضوء على المشهد الدولي للحصول على رؤية متوازنة واضحة وتشخيص دقيق للأوضاع ودراسة الإشكاليات الدولية حول حظر أسلحة الدمار الشامل، بالتناغم مع مبادئ جامعة الدول العربية وبما يعزز أهداف منظمة الأمم المتحدة.

وخلص المشاركون إلى أن إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية يعد خطوة ضرورية لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

ويعد منتدى عمان الأمني واحد من أبرز المنتديات عالية المستوى والمتخصصة والمستدامة على مستوى المنطقة، حيث تخصص أعماله لمناقشة القضايا والتحديات الأمنية على الصعيدين الدولي والإقليمي وخيارات السياسة الخارجية، والتعاون الإقليمي، ونزع السلاح وحظر الانتشار النووي، مع التركيز بوجه خاص على منطقة الشرق الأوسط.

زر الذهاب إلى الأعلى