إسرائيل تكشف بالتفصيل الهيكل التنظيمى لـ “حزب الله”.. وهيئة أركان جيش الحزب

ترجمة/شرف التهامي

كشف تقرير إسرائيلى صادر عن مركز “ألما” للأبحاث، الهيكل التنظيمى لـ “حزب الله” وقادته، بالأسماء، حيث يتشكل التنظيم من الأمين العام “حسن نصر الله” وهو رأس الحزب ، إضافة إلى وحدتين رئيسيتين هما: مجلس الشورى، ومجلس الجهاد، كما يكشف التقرير المقرات الرئيسية للتنظيم، والوحدات السرية، وأماكن تمركزات الحزب فى سوريا وبيروت، وتأتى التفاصيل كالتالى:

مجلس الجهاد

هو المسؤول عن جميع الأنشطة العسكرية والأمنية لحزب الله ويتبع مجلس الشورى. ومجلس الجهاد هو في الواقع هيئة الأركان العامة لجيش حزب الله.

ويتألف مجلس الجهاد في معظمه من كبار المسؤولين العسكريين، ويتمثل دوره في تحديد سياسة حزب الله العسكرية في المواقف الروتينية والطارئة، والإشراف على الأنشطة العسكرية، وتنسيقها، واتخاذ القرار بشأن الأنشطة الجديدة، سواء المستمرة منها أو الخاصة.
ويخضع مجلس الجهاد حاليا لإشراف نصر الله المباشر. وتولى عماد مغنية رئاسة المجلس حتى وفاته (شباط/فبراير 2008)، وحل محله مصطفى بدر الدين حتى وفاته (أيار/مايو 2016).
ولأنه مسؤول عن الجيش، يعمل مجلس الجهاد بالتعاون الوثيق مع الإيرانيين، ومن المحتمل أن يحضر ممثل إيراني اجتماعاته ومداولاته من حين لآخر. ومن المرجح أن يحضر هذه الاجتماعات قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني (الآن إسماعيل قاآني).

أعضاء في مجلس الجهاد

وبحسب معلوماتنا فإن هؤلاء على ما يبدو أعضاء في مجلس الجهاد التابع لحزب الله:
1- هاشم صفي الدين – رئيس المجلس التنفيذي (أنظر أدناه)
2- إبراهيم عقيل – المعروف أيضًا باسم “الحاج تحسين” / “الحاج عبد الخضر”، والذي قد يكون القائد العسكري الفعلي لحزب الله.
3- خضر يوسف نادر – “عز الدين” – رئيس الوحدة الأمنية.
4- فؤاد شكر المستشار العسكري لنصر الله.
5- علي كركي – المسؤول عن النشاط العسكري لحزب الله في جنوب لبنان (شخصية مهيمنة في سياق الحرب اليوم، انظر أدناه>
6- محمد حيدر – عضو البرلمان السابق. ودوره الحالي في حزب الله غير واضح. ويجوز له العمل كمستشار للمجلس.
7- طلال حمية – “أبو جعفر”. يشغل منصب قائد الوحدة 910 – العمليات الخارجية والوحدات الإرهابية لحزب الله، وقد يشغل أيضًا منصب رئيس المخابرات في حزب الله، كما يشغل هاشم صفي الدين، رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، منصب عضو في مجلس الجهاد، بالإضافة إلى كونه ثاني أهم شخصية في حزب الله، بعد نصر الله، ويتم تحديده كخليفة محتمل له، فإن المجلس التنفيذي، الذي يتولى صفي الدين مسؤوليته، ينسق جميع الهيئات المدنية التي تحل محل هيئات الدولة اللبنانية وتكون في الواقع بمثابة دعم. قاعدة للبنية التحتية العسكرية لحزب الله.
تقوم الهيئات المدنية التابعة للمجلس التنفيذي بدعم ومساعدة في أنشطتها المستمرة النشاط العسكري لمجلس الجهاد والوحدات العسكرية التابعة له. لا يوجد فصل في حزب الله بين النشاط المدني والنشاط العسكري، وعقيدة «مجتمع المقاومة» تقود حزب الله في كل ما يفعله، وهو ما يتجلى بشكل خاص في تطبيق تكتيك “الدرع البشري”.

طالع المزيد:

وقد نسخت إيران هذا المبدأ المتمثل في تكتيكات عدم الفصل والدروع البشرية في ساحات أخرى من النشاط في الشرق الأوسط، حيث يعمل وكلاء إضافيون للمحور الشيعي، مع التركيز على حماس والجهاد الإسلامي في فلسطين في قطاع غزة. في هذه الأيام، بينما يعمل جيش الدفاع الإسرائيلي على تدمير البنية التحتية لحماس في قطاع غزة، نشهد ونتعرض أكثر فأكثر لمثل هذه الأمثلة من قطاع غزة، وفي مقدمتها استخدام المستشفيات وسيارات الإسعاف والمساجد والمدارس والمباني السكنية. الخ كدروع بشرية للنشاط العسكري.
ويعتبر المستشفى الرئيسي في قطاع غزة – مستشفى الشفاء – مثالاً واضحاً على ذلك.
علي كركي شخصية مهمة أخرى في مجلس الجهاد، خاصة اليوم. وبصفته رئيس القطاع الجنوبي لحزب الله، فإن كركي هو في الواقع القائد المباشر لجميع الوحدات الجغرافية العاملة بالقرب من الحدود مع إسرائيل. وينفذ حزب الله تحت مسؤوليته معظم عملياته العسكرية ضد إسرائيل من قطاع جنوب لبنان اليوم. كما يتم التنسيق مع العملية التي تنفذها وحدة سرية أو مهنية مع كركي، بحكم كونه مسؤولا عن القطاع.
وحتى 7 أكتوبر/تشرين الأول، وحتى كتابة هذه السطور، كان حزب الله قد نفذ أكثر من 200 عملية ضد إسرائيل من جنوب لبنان. في الواقع، كل عمل مثل إطلاق النار المضاد للدبابات، وإطلاق قذائف الهاون أو الصواريخ، والقنص، وإطلاق الطائرات بدون طيار والطائرات بدون طيار، والتسلل، وما إلى ذلك، تم بتفويض مباشر من علي كركي أو على الأقل بالتنسيق معه.
فيما يلي تفاصيل الوحدات الرئيسية العاملة تحت هيئة الأركان العامة لحزب الله – مجلس الجهاد. وينقسم التوزيع إلى المقرات والأمن والوحدات السرية ووحدات الكوماندوز والوحدات العسكرية المهنية والوحدات الجغرافية والوحدات المخصصة في سوريا:

وحدات المقر الرئيسية

1- مقر المخابرات (المسؤول عن جمع المعلومات الاستخبارية ومعالجتها والبحث).
2- مقر العقيدة القتالية (مسؤولية تعزيز وتخطيط العقائد القتالية والخطط الإستراتيجية),
3- مقر التدريب والتعليم (مسؤولية التخطيط والمراقبة وإدراج التدريب بين الوحدات المختلفة).
4- مقر العمليات (مسؤولية الغرف الحربية وغرف القيادة الأمامية),
5- المقر اللوجستي (ويسمى أيضًا مقر “الإعداد والمساعدة”. المسؤولية عن اللوجستيات الشاملة والمعدات والإمدادات تجاه جميع الوحدات),.

وحدة الأمن:

الوحدة 900 – مكافحة الإرهاب والتجسس والتخريب (برئاسة خضر يوسف نادر – “عز الدين”. الوحدة مسؤولة عن كشف التجسس والتحقيقات والأمن وكشف التسريبات والمخالفات الأخلاقية وغيرها).

الوحدات السرية

1- الوحدة 133 (على ما يبدو برئاسة الحاج خليل حرب – أبو مصطفى). الوحدة مسؤولة عن تنفيذ الأنشطة العملياتية داخل إسرائيل من خلال المتعاونين الفلسطينيين والعرب الإسرائيليين: تهريب المخدرات والأسلحة، وجمع المعلومات الاستخبارية، والأنشطة الإرهابية).
2- الوحدة 910 (برئاسة طلال حمية – “أبو جعفر”). الوحدة مسؤولة عن تنفيذ الأنشطة العملياتية في جميع أنحاء العالم، مع التركيز على بناء البنى التحتية الإرهابية لتنفيذ هجمات ضد أهداف إسرائيلية وغربية).
3- الوحدة 3800 (المسؤولة عن الدعم المهني والتدريب العسكري للحوثيين في اليمن والميليشيات الشيعية في سوريا والعراق),
4- الوحدة 4400 (برئاسة محمد جعفر كتسير – “الحاج فادي”). الوحدة مسؤولة عن نقل الأسلحة إلى سوريا ولبنان بالتعاون مع وحدة فيلق القدس 190).
5- الوحدة 1600 (وتسمى أيضاً “الهادي” – الوحدة الكيميائية: المعامل المتفجرة / شراكة في إنتاج الصواريخ / شراكة في إنتاج الكبتاغون).
6- الوحدة 121 (“فرقة الموت” – المسؤولة عن تنفيذ الاغتيالات بأوامر مباشرة من نصر الله).
7- الوحدة 3300 (المسؤولة عن تجنيد وتدريب الجماعات المسلحة غير الشيعية في لبنان).
وحدات الكوماندوز/ المشاة الخاصة:
1- وحدة الرضوان (وحدة كوماندوز النخبة التابعة لحزب الله، ربما تحت قيادة هيثم علي الطباطبائي. هدفها الرئيسي هو تنفيذ غارة واحتلال الأراضي في منطقة الجليل الإسرائيلي. وهي تعمل بشكل مستقل ولديها قدرات مستقلة مثل المضادة للدبابات والخفيفة المضادة للطائرات – صواريخ محمولة على الكتف، والهندسة، والطب، والخدمات اللوجستية، والاستخبارات، وما إلى ذلك. ولديها حوالي 2500 ناشط).
2- وحدة العباس (على ما يبدو وحدة مشاة).
الوحدات العسكرية المهنية:
1- وحدة الصواريخ (المسؤولة عن تشغيل الصواريخ الباليستية التي يستخدمها حزب الله. المصفوفة الرئيسية هي صواريخ فاتح 110 التي يصل مداها إلى 350 كيلومترا. وتم تحديث بعض هذه الصواريخ كجزء من مشروع الصواريخ الدقيقة).
2- الوحدة 127 – الوحدة الجوية (بحث وتطوير وتشغيل الطائرات بدون طيار بجميع أنواعها: الاستخبارات/الانتحاريين/المهاجمين).
3- الوحدة البحرية (المسؤولة عن الحرب البحرية، تشغيل الصواريخ المضادة للسفن / الغواصات الصغيرة / الزوارق / قوات الكوماندوز / الألغام البحرية).
4- وحدة الدفاع الجوي (المسؤولة بشكل رئيسي عن تشغيل بطاريات الدفاع الجوي مثل SA6 وOsa). تجدر الإشارة إلى أن حزب الله من المحتمل أن يكون لديه أيضًا بطاريات SA17 وSA22 منقولة إليه من الجيش السوري(.
5- وحدة الدبابات والمدرعات (التي تأسست خلال الحرب الأهلية في سوريا، عندما تلقى حزب الله مركبات مدرعة من الجيش السوري وأسلحة تم الاستيلاء عليها من تنظيم الدولة الإسلامية(.
6- وحدة الحرب الإلكترونية (وحدة جديدة نسبيًا، مسؤولة عن الحرب الإلكترونية والحرب السيبرانية الهجومية والدفاعية).
7- وحدة الاتصالات العسكرية (مسؤولة عن تشغيل وصيانة البنية التحتية للاتصالات العسكرية).
8- وحدة المعلومات القتالية (المسؤولة عن توثيق ونشر العمليات العسكرية لحزب الله).
الوحدات الجغرافية في لبنان:
“خط الدفاع الأول وخط الدفاع الثاني” (جنوب لبنان: بين الحدود مع إسرائيل وصيدا):
1- وحدة الناصر (المسؤولة عن المنطقة الغربية بين الحدود مع إسرائيل ونهر الليطاني – “منطقة الدفاع الأولى”).
2- وحدة عزيز (مسؤولة عن المنطقة الشرقية من الحدود مع إسرائيل – مزارع شبعا حتى الحدود الجغرافية مع سهل البقاع شمالاً).
3- وحدة بدر (المسؤولة عن المنطقة الواقعة بين نهر الليطاني وصيدا – “منطقة الدفاع الثانية”).
ويبدو أن الوحدات الجغرافية العاملة في جنوب لبنان تعمل تحت قيادة واحدة بقيادة علي كركي. لديهم قدرات مستقلة في مجال الهندسة القتالية، وتشغيل الصواريخ (قصيرة المدى بشكل أساسي)، والمضادة للدبابات، ومدافع الهاون، والمضادات الخفيفة للطائرات (الصواريخ المحمولة على الكتف)، والطب (هؤلاء هم عملاء منظمة الصحة الإسلامية، التي تعمل تحت إشراف المجلس التنفيذي). الملحقة بهذه الوحدات) والخدمات اللوجستية والاتصالات.

بيروت / البقاع:

1- وحدة الحيدر (المسؤولية عن سهل البقاع مع التركيز على منطقتي بعلبك والهرمل).
2- وحدة بيروت / الضاحية (مسؤوليتها بيروت / الضاحية وضواحيها).

سوريا:

بالإضافة إلى عناصر وحدات حزب الله العضوية والمهنية/الموضوعية التي تأتي من لبنان وتعمل بانتظام في سوريا وفقًا للاحتياجات العملياتية، أنشأ حزب الله وحدتين مخصصتين في جنوب سوريا، تعملان بالقرب من الحدود مع إسرائيل، كالتالى:

الأولى: هي وحدة القيادة الجنوبية (بقيادة منير علي نعيم، “الحاج هاشم”). وعناصرها هم عناصر من حزب الله اللبناني. ويتمثل دورها الرئيسي في إنشاء بنية تحتية عملياتية لنشاط حزب الله في جنوب سوريا والعمل بالتعاون مع وحدات الجيش السوري في جنوب سوريا وتوجيهها المهني.
الثانية: هي وحدة ملف الجولان (بقيادة علي موسى عباس دقدوق – “أبو حسين ساجد”). الوحدة مسؤولة عن تشغيل خلايا إرهابية تعتمد على السكان المحليين الذين يعيشون في قرى جنوب سوريا بالقرب من الحدود مع إسرائيل.

وتشكل هاتان الوحدتان، إلى جانب الوحدة 840 من فيلق القدس، والميليشيات المحلية التي تعمل بالتعاون مع حزب الله والميليشيات الشيعية العاملة جزئياً في مرتفعات الجولان، تهديداً وخطراً واضحاً وقائماً على إسرائيل من الحدود السورية. ويتجلى هذا التهديد من خلال الغارات وزرع العبوات الناسفة وإطلاق الصواريخ وقذائف الهاون والنيران المضادة للدبابات والقنص وتشغيل الطائرات بدون طيار / الطائرات بدون طيار المتفجرة.

زر الذهاب إلى الأعلى