عاصفة شمسية تضرب الأرض.. وهذه الأضرار محتملة

مصادر – بيان

تمر الشمس بمرحلة نشاط مكثف كل 11 عاما، تسمى الحد الأقصى للطاقة الشمسية، وذلك عندما تظهر العديد من البقع الشمسية على سطحها.

هذه البقع الداكنة هي نتيجة لتغيرات هائلة في المجال المغناطيسي للشمس. كما أنها تطلق انفجارات عنيفة من الطاقة نحو الأرض، ما يتسبب في عواصف شمسية يمكن أن تلحق الضرر بالأقمار الصناعية وتعطل الإنترنت.

  الأضرار المحتملة

تُعرف العواصف الشمسية بأنها اضطرابات في المجال المغناطيسي للأرض تسببها الانفجارات على الشمس. يمكن أن تلحق العواصف الشمسية القوية الضرر بالأقمار الصناعية، مما قد يؤدي إلى انقطاع الاتصالات والخدمات الأخرى التي تعتمد على الأقمار الصناعية. كما أنها يمكن أن تسبب انقطاعات في إمدادات الطاقة، خاصة في المناطق ذات خطوط العرض العالية.

  أقرب من المتوقع

كشفت دراسة جديدة أن الحد الأقصى للطاقة الشمسية للدورة الحالية سيأتي في وقت أقرب من المتوقع، على الأرجح في أوائل عام 2024. تأتي هذه التوقعات الجديدة بعد أن اكتشف فريق هندي من الباحثين علاقة جديدة بين المجال المغناطيسي للشمس ودورة البقع الشمسية.

العواصف الأكثر شدة

يمكن أن تتسبب العواصف الشمسية الأكثر شدة في اضمحلال مداري للأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض المنخفضة، مما قد يؤدي إلى خروجها عن المدار. كما أنها يمكن أن تسبب اضطرابات قوية في المجال المغناطيسي الأرضي، مما قد يؤدي إلى تعطيل شبكات الطاقة الكهربائية الموجودة في مناطق خطوط العرض المرتفعة.

 طالع المزيد:

–  البحوث الفلكية: الشمس تبعد عن الارض بحوالي 8 دقائق ضوئية

الشمس هي كرة ضخمة من الغاز الساخن المشحون كهربائيا تدور حول محورها. ينتج هذا الدوران مجالا مغناطيسيا قويا يمتد من أحد قطبي الشمس إلى القطب الآخر. يمر هذا المجال المغناطيسي بدورة تستمر لمدة 11 عاما تقريبا أو نحو ذلك.

الدورة الشمسية

الدورة الشمسية هي فترة زمنية تستمر خلالها الشمس في مرحلة نشاط مكثف، ثم تتبعها فترة من النشاط المنخفض. تستمر الدورة الشمسية لمدة 11 عاما تقريبا أو نحو ذلك، وتتكون من مرحلتين رئيسيتين:

  • المرحلة الصاعدة: تتميز هذه المرحلة بزيادة عدد البقع الشمسية ونشاطها.
  • المرحلة الهابطة: تتميز هذه المرحلة بانخفاض عدد البقع الشمسية ونشاطها.

  تأثير فالدامير

يستخدم العلماء تأثير فالدامير للتنبؤ بموعد الحد الأقصى للطاقة الشمسية. ينص هذا التأثير على أن الدورات الشمسية الأقوى، أي تلك التي تحتوي على المزيد من البقع الشمسية، تستغرق وقتا أقل للوصول إلى ذروة شدتها.

العلماء الهنود وجدوا علاقة جديدة تربط بين معدل الانخفاض في المجال المغناطيسي للشمس ومعدل ارتفاع دورة البقع الشمسية

زر الذهاب إلى الأعلى