رسائل المصريين في الخارج.. وما وراء إقبالهم علي المشاركة في الانتخابات الرئاسية

تقرير: إكرامى هاشم

مع انتهاء الأيام الثلاثة لتصويت المصريين فى الخارج، فى الانتخابات الرئاسية 2024 نستطيع أن نؤكد أن المصريين نجحوا في الخارج في إذهال العالم علي مدار الأيام الماضية التي شهدت التصويت، وذلك من خلال مشاركتهم الفعالة وغير المسبوقة وحرصهم علي التصويت بكثافة في تلك الانتخابات، التى حملت العديد من المشاهد، وبعثت أيضا بالعديد من الرسائل لمصر، والعالم.

أبرز المشاهد

لعل أبرز مشاهد تلك الملحمة على سبيل المثال وليس الحصر، تلك المشاركة المتنوعة من جميع فئات وطبقات أبناء الجالية المصرية في روما و خاصة من جيل الشباب من أبناء الجيل الثاني الذي كان حضورهم مميزا وملفتا للأنظار ودور السيدات المصريات المقيمات في روما الإتي حرصن علي المشاركة بقوة في المشهد الديمقراطي.

حتي كبار السن وذوي الإحتياجات الخاصة حرصوا علي الا يتغيبوا من المشهد حيث شهد مقار السفارة المصرية بروما توافدهم علي مدار الايام الثلاثة حريصين علي الادلاء بأصواتهم و تأكيد إنتماءهم للدولة المصرية.

حتي المقيمين علي مسافات بعيدة من مقر السفارة لم يعوقهم البعد المسافي عن التواجد في المشهد حيث رصد مراسلنا العديد من أبناء الجالية المصرية في إيطاليا جاءوا من مسافات بعيد تعدت ال 300 كم للإدلاء بأصواتهم.

وتعكس هذه المشاهد روح الانتماء والتواصل بين أبناء الوطن في المهجر وبين وطنهم الام وإنما تعكس أيضا الروح الوطنية العالية و الوعي التام لدي المصريين بما يحيط ببلدهم.

دعم الدولة والقوة الناعمة

وأهم الرسائل التي بعث بها المصريون في الخارج من خلال تلك الملحمة، هى أنهم يمثلون ظهيرا للدولة المصرية و انهم قوة ناعمة لمصر، الأمر الذي يعكس إهتمام القيادة المصرية بالمصريين في الخارج وجعلهم علي أولوية إهتمامتها وهو الأمر الواضح علي مدار العشر سنوات الماضية منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي والذي حصل فيها المصريون في الخارج علي مكتسبات لم تتحقق لهم منذ إنشاء الجمهورية المصرية فكان هو الرهان الرابح الذي إكتسبه هؤلاء المصريون في الخارج.

تحليل الرسائل

من خلال تحليل الرسائل التي بعث بها المصريون في الخارج من خلال مشاركتهم الكثيفة في الانتخابات الرئاسية، يمكن استخلاص الآتي:

التأكيد على الانتماء الوطني، حيث تمثل المشاركة الكثيفة في الانتخابات الرئاسية من قبل المصريين في الخارج تأكيدا على الانتماء الوطني والارتباط بالوطن الأم، خاصة في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها المنطقة، والتي تتطلب تضافر الجهود من الجميع لمواجهة التحديات.

وتعكس المشاركة مستوى الوعي السياسي لدى هؤلاء المصريين، حيث يدركون أهمية العملية الديمقراطية وضرورة المشاركة فيها.

وتمثل تلك المشاركة دعما للدولة المصرية ومؤسساتها، حيث يعبر المصريون في الخارج من خلالها عن ثقتهم في القيادة السياسية وقدرتها على تحقيق أهداف التنمية والاستقرار.

 كما تمثل قوة ناعمة لمصر، حيث تعكس قدرة مصر على جذب والاحتفاظ بأبناءها في الخارج، وهو ما يعزز من مكانة مصر على الصعيد الدولي.

الأهمية الاستراتيجية

تتمتع الرسائل التي بعث بها المصريون في الخارج من خلال مشاركتهم الكثيفة في الانتخابات الرئاسية بأهمية استراتيجية، حيث تعكس قوة مصر ووحدة شعبها، وتبعث برسالة قوية إلى العالم بأن مصر قادرة على تجاوز التحديات والصعوبات التي تواجهها.

طالع المزيد:

بسام راضى وسط الناخبين بالسفارة المصرية فى روما يحتفلون بالعرس الديموقراطى

«مواطن لدعم مصر في الخارج» تشيد بموظفي وأعضاء السفارة المصرية في روما

زر الذهاب إلى الأعلى