102 هجوم على أهداف التحالف في العراق وسوريا منذ 17 أكتوبر.. والقيادة المركزية الأمريكية ترد

 كتب: أشرف التهامي

قالت القيادة المركزية الأمريكية: “ردًا على الهجمات المتعددة ضد قوات التحالف في العراق وسوريا، شنت القوات العسكرية الأمريكية غارات جوية على منشآت متعددة تستخدمها كتائب حزب الله والجماعات التابعة لها في العراق في الساعة 8:45 مساءً (بتوقيت شرق الولايات المتحدة) يوم 25 ديسمبر.”
وأضافت “القيادة” فى بيان لها، أنه “في وقت سابق من اليوم، هاجم مقاتلو كتائب حزب الله المدعومة من إيران والجماعات التابعة لها قوات التحالف في أربيل بالعراق، مما أدى إلى وقوع عدة إصابات”.
تشير التقييمات الأولية إلى أن هذه الغارات الجوية الأمريكية دمرت المنشآت المستهدفة ومن المحتمل أنها قتلت عددًا من مقاتلي كتائب حزب الله. ولا توجد مؤشرات على تضرر حياة أي مدنيين. وسيواصل الجيش الأمريكي تقييم فعالية هذه الضربات بحسب البيان.
وقال الجنرال مايكل إريك كوريلا، قائد القيادة المركزية الأمريكية: “تهدف هذه الضربات إلى محاسبة تلك العناصر المسؤولة بشكل مباشر عن الهجمات على قوات التحالف في العراق وسوريا وتقليل قدرتها على مواصلة الهجمات. سنحمي قواتنا دائمًا.”

التعاون مع العراق

تريد الولايات المتحدة التعاون مع العراق لوضع حدّ للهجمات على القوات الأميركية المنتشرة في العراق وسوريا، كما أعلنت الأربعاء الماضي نائبة وزير الخارجية الأميركي فيكتوريا نولاند التي أجرت زيارة إلى بغداد مؤخراً بهذا الخصوص.
وقالت نولاند في حديث للصحافيين في بغداد: “أريد التذكير بأن تلك الهجمات لا تستهدف فقط الولايات المتحدة: نحن مدعوون هنا وليس لدينا منشآتنا الخاصة، إنها هجمات ضدّ منشآت عراقية وتمثّل خطراً على السيادة العراقية”.

جاء حديث نولاند بعد لقائها رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

طالع المزيد:

 اختطاف كويتيين في العراق.. ما القصة؟

وتعرضت القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش لعشرات الهجمات منذ منتصف أكتوبر، في انعكاس للتوتر الإقليمي الذي عززته الحرب في غزة.

وأضافت نولاند فى تصريحاتها: “تحدّثنا عن كيفية تعزيز تعاوننا لوضع حدّ لهذه الهجمات، ليس فقط تلك التي في العراق، بل تلك القادمة من العراق على المصالح في سوريا، وكيف يمكننا أن نفعل ذلك معاً”.

واشنطن: 102 هجوم في العراق وسوريا منذ 17 أكتوبر.

وأحصت واشنطن 102 هجوم في العراق وسوريا منذ 17 أكتوبر أي بعد عشرة أيام من بدء الحرب بين إسرائيل وحماس، وفق حصيلة أفاد بها مسؤول عسكري أميركي.
وتعرّضت السفارة الأميركية في بغداد في 8 ديسمبر لهجوم بعدّة صواريخ لم يسفر عن ضحايا، لكنه الأول الذي يطال السفارة مذ بدأت الهجمات ضدّ القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي. ولم تتبن أي جهة هذا الهجوم.
وأعلنت الحكومة العراقية عن توقيف عدد من المتورطين في الهجوم على السفارة الأميركية وقالت إن عدداً منهم “على صلة ببعض الأجهزة الأمنية”.
وتنشر واشنطن 2500 عسكري في العراق ونحو 8900 في سوريا في إطار مكافحة تنظيم داعش ضمن التحالف الدولي الذي أنشئ في العام 2014.

زر الذهاب إلى الأعلى