كوب شاي مع نصر الله: الأيام الأخيرة لنائب حماس صالح العاروري

كتب: أشرف التهامي

في أسابيعه الأخيرة، التقى نائب حماس، الملقب بـ “مهندس هجمات 7 أكتوبر”، مع قادة الجماعات المقاومة البارزة، وتعهد بتكثيف العنف ضد إسرائيل. ولأنه كان يعلم أن إسرائيل تلاحقه، فقد كان يهدف إلى إلحاق أكبر قدر من الضرر مسبقًا.
عقد صالح العاروري، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الذي قُتل في غارة بطائرة بدون طيار في بيروت، اجتماعاً مع الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله والأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة قبل شهر من انتخابات سبتمبر وهجمات 7 أكتوبر، ناقشا فيها التطورات الأخيرة في الضفة الغربية، بالإضافة إلى فكرة تصعيد “المقاومة”.
واتفق الثلاثة على خطوات لتعزيز التنسيق العسكري والسياسي بين الجماعات، وعادة ما يخجلون من الكاميرا، لكنهم التقطوا صورًا مبتسمة في ختام الاجتماع.
بعد مرور أسبوعين، اعتقلت قوات الأمن الإسرائيلية ثمانية طلاب مختبئين في جامعة بيرزيت، شمال رام الله، للاشتباه في تخطيطهم لهجوم ضد العدو الاسرائيلي، وفقًا لمخابرات الجيش الإسرائيلي والشاباك. وفي صباح ذلك اليوم بالذات، تم تنفيذ عدة عمليات إطلاق نار في القطاع الشمالي من الضفة الغربية، دون وقوع إصابات.
وفي هذه الأثناء، استضافت بيروت العاروري والعديد من الشخصيات البارزة الأخرى في حماس والجهاد الإسلامي في فلسطين، ووعدت بتصعيد في مجال المقاومة المسلحة.

طالع المزيد:

وفي أعقاب هذا الإعلان، اندلعت ثلاثة حرائق على طول منطقة حدود غزة، على الأرجح بسبب البالونات الحارقة المنبعثة من داخل القطاع. اشتعلت النيران في حريقين بالقرب من كيبوتس بئيري والثالث بالقرب من كيبوتس كيسوفيم.
وقال مصدر مرتبط بحزب الله لصحيفة لوفيجارو الفرنسية إنه قبل حوالي 30 دقيقة من بدء هجمات 7 أكتوبر، أمر زعيم حماس في غزة يحيى السنوار العاروري بإبلاغ نصر الله بالهجمات الوشيكة.

لكن ما سبق لا يشير بشكل قاطع إلى أن العاروري لم يكن مشاركاً في التخطيط.

 
العروري مع إسماعيل هنية ويحيى السنوار على اليسار
العروري مع إسماعيل هنية ويحيى السنوار على اليسار

وبعد شهرين تقريبًا، في أوائل ديسمبر، قال العاروري لقناة الجزيرة إن المفاوضات مع إسرائيل معلقة، ولن يتم إعادة الرهائن قبل وقف كامل للأعمال العدائية.
العاروري، الذي بدا مدركا أنه يعيش في وقت ضائع بعد أن أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو استئناف عمليات القتل المستهدف، لم يخف ذلك في مقابلاته.
وباعتباره مهندس هجمات 7 أكتوبر وشخصية كاريزمية، فقد كان المتحدث الأكثر تأثيراً في حماس، وأسر الجماهير.

بالإضافة إلى ذلك، كان بمثابة حلقة وصل حاسمة بين إيران وحلفائها الإقليميين، حزب الله وحماس.

زر الذهاب إلى الأعلى