حماية المستهلك يكثف الرقابة على الأسواق ويحذر من احتكار السلع الاستراتيجية

كتب: على طه

 عقد إبراهيم السجيني رئيس جهاز حماية المستهلك، اليوم، اجتماعًا موسعًا مع قيادات الجهاز ومأموري الضبط القضائي، لمناقشة خطة الجهاز في الرقابة على الأسواق في الفترة الحالية.

 بدأ الاجتماع بتهنئة رئيس الجهاز للأخوة الأقباط والعاملين بالجهاز بمناسبة عيد الميلاد المجيد. ثم تناول الاجتماع مناقشة عدة محاور، أهمها:

– ضرورة الرقابة الواعية على الأسواق لضمان إتاحة السلع ورفع درجة الوعي المجتمعي.

– التشديد على ضرورة إنفاذ القانون تجاه المخالفين مُحتكري السلع الإستراتيجية.

– ضرورة التنسيق مع اللجنة العليا بوزارة التموين وغرفة العمليات المركزية بالجهاز لمتابعة الشكاوي والبلاغات الواردة بشأن الأسعار.

– التأكيد على أهمية دور الجهاز في التواجد في الأسواق لإحكام الرقابة المُنضبطة وصولا لإتاحة السلع بالأسعار المناسبة للمواطنين.

وأكد رئيس الجهاز أن الهدف من قرار رئيس مجلس الوزراء والقرار الوزاري من السيد وزير التموين والتجارة الداخلية رقم 200 لسنة 2023 هو ضمان الإتاحة السلعية وزيادة المعروض وضبط الأسواق في ظل آليات السوق المُنضبطة. كما لفت إلى أن الحكومة لا تقوم بتحديد أسعار السلع الاستراتيجية، بل من يقوم بذلك هم الشركات والمنشآت المنتجة والمعبئة والموردة.

طالع المزيد:

«حماية المستهلك» يكشر عن أنيابه.. حملات مكثفة وإحالة التجار الجشعين والمخالفين للنيابة

ووجه رئيس الجهاز مأموري الضبط القضائي بالمُتابعة الدقيقة والمستمرة للأسواق، وأكد على ضرورة الالتزام بوضع الإعلان عن السعر لكافة السلع بكافة نقاط البيع. كما أشار إلى أن كافة نقاط ومنافذ البيع للمُستهلك، عليها إلتزام قانوني بوجوبية وضع السعر على السلعة بأى طرق سواء علي العبوة أو الرف أو مُلصق أو قائمة أسعار مُعلنة في مكان واضح.

وفي سياق متصل أكد السجيني بأن يمكن بيع هذه السلع الاستراتيجية السبعة بسعر أقل من سعر الحد الأقصى والذى يُحدد بمعرفة الشركات المُنتجة وذلك لضمان التنافسية العادلة وزيادة المعروض من السلع.

 كما أهاب جهاز حماية المستهلك بالتجار والموردين بضرورة الإعلان عن الأسعار لكافة السلع، والإلتزام بالبيع وفقاً للأسعار المُعلنة.

وناشد المواطنين بضرورة الإبلاغ الفورى عن أية مُخالفات من شأنها الإضرار بحقوق المستهلك أو المُغالاة فى الأسعار وحجب السلع عن التداول، وذلك من خلال الخط الساخن للجهاز ورقمه 19588 أو من أى خط أرضي يوميا.

زر الذهاب إلى الأعلى