شاهد: هجوم حزب الله على قاعدة المراقبة التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي في جبل ميرون

كتب: أشرف التهامي

مقدمة

نشر يائير راماتي ويعقوب لابين، الباحثان الإسرائيليان، بمركز “ألما” البحثى الإسرائيلى تقريرا عن الهجوم الذي شنه حزب الله في 6 يناير الماضى على قاعدة وحدة المراقبة الجوية التابعة للقوات الجوية على جبل ميرون.

وكشف التقرير عن أن الهجوم تم باستخدام وابل من الصواريخ والعديد من الصواريخ طويلة المدى المضادة للدبابات (ATGM) من طراز كورنيت، كان بمثابة تذكير بضعف مواقع القوات الجوية الثابتة.

وفى التالى النص المترجم للتقرير كما ورد فى نسخته الأصلية:

التقرير الإسرائيلى

وفي 14 يناير الجارى، تفاخر الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، خلال خطاب ألقاه، بأن منظمته هاجمت قاعدة ميرون بـ 62 صاروخاً وقذيفة، منها 40 صاروخ كاتيوشا و22 صاروخاً مضاداً للدبابات من نوع كورنيت ذات مدى محسن، مضيفاً أن “18 صاروخاً من طراز كورنيت أصابت أهدافها”.
خلال الهجوم، يبدو أن حزب الله استخدم النسخة الإيرانية من الصاروخ الروسي المضاد للدبابات (ATGM)، وهو طراز كورنيت بعيد المدى،[i] المعروف باسم EM (الصاروخ الممتد).

يحتوي هذا الصاروخ على نموذجين: الأول بمدى 8 كم برأس حربي ترادفي مضاد للدبابات (ترادفي رأس حربي مزدوج مصمم للتغلب على الحماية النشطة)، والثاني بمدى 10 كم برأس شديد الانفجار/ضغط حراري.

الرأس الحربي (الذي يسبب أضرارًا جسيمة من خلال درجات الحرارة المرتفعة وموجات الصدمات، وهو فعال بشكل خاص في الأماكن المغلقة).

                   النسخة الإيرانية من صاروخ كورنيت، والتي يطلق عليها اسم دهلاوية (إيران برس
وفي اليوم التالي، نشر حزب الله مقطع فيديو يظهر ضربتين على الأقل للقباب التي تحمي الرادارات على جبل ميرون. ورغم أننا لا نعرف حجم الضرر الناجم، إلا أنه لا شك أن احتمال الضرر كبير، الأمر الذي قد يؤدي إلى توقف مثل هذه الأنظمة عن العمل لفترة من الزمن.

السؤال الذي يطرح نفسه على الفور: لماذا لا يكون هذا الموقع الحيوي للقوات الجوية محميًا بشبكة أو ستارة من الدخان أو حتى أنظمة دفاع إلكترونية/كهروضوئية نشطة أو غيرها؟
ومن منظور أوسع، تثار العديد من الأسئلة ذات الصلة حول مرونة وبقاء بقية المرافق الثابتة التابعة للقوات الجوية الإسرائيلية ضد الذخائر الدقيقة. من ناحية، لا يوجد خلاف حول استعراض القوة وتعدد الاستخدامات والسيطرة المركزية لسلاح الجو الإسرائيلي، لكن من ناحية أخرى، يرتبط ضعفه باعتماده المطلق على عدد من المواقع الثابتة والمعروفة والمستهدفة.
بعض هذه المواقع الحيوية معرضة لضربات الذخائر الموجهة بدقة: من الصواريخ الموجهة والصواريخ (مع مجموعات التوجيه من إيران) إلى صواريخ كروز والطائرات بدون طيار المختلفة التي يمكن أن تظهر من أي اتجاه.
عندما يتعلق الأمر بهجوم بصاروخين أو ثلاثة، يمكن التعامل مع مثل هذا الحدث، ولكن عندما يتعلق الأمر بعشرات الصواريخ التي تصل في وقت واحد إلى كل موقع بالغ الأهمية، يصبح هذا مشكلة. إن وتيرة تقدم حزب الله وغيره في الحصول على أنظمة أسلحة دقيقة متسقة ومنهجية وسريعة للغاية. إنها مسألة وقت فقط قبل أن يمتلكوا عدة آلاف من هذه الذخائر الموجهة بدقة.
في 6 يناير، واجه سلاح الجو تهديدًا مقصورًا على فئة معينة وقصير المدى نسبيًا عندما كان اتجاه الهجوم الصاروخي المضاد للدبابات، الذي يتحرك في خط مستقيم، معروفًا مسبقًا. وفي لقطات هجوم حزب الله، يظهر أيضًا الاستخدام الاحترافي لأدوات Google Earth وصور الأقمار الصناعية.
في حين أن الدفاع النشط قصة معقدة ومكلفة (يبدو أنه من غير الممكن حماية جميع أنظمة القوة في قواعدها بالدفاعات النشطة)، فإن الدفاعات الناعمة وأحيانًا البسيطة مثل الدخان تكون في متناول اليد وبأسعار معقولة، خاصة بالنسبة للقواعد القريبة من سوريا. العدو أو المناطق المتاخمة للضفة الغربية وقطاع غزة.
على المستوى الاستراتيجي، يطرح السؤال التالي: ما هو الطريق الأوسط الأمثل لإسرائيل للتعامل مع تهديد دقيق بعيد المدى على عدة مواقع في وقت واحد، في مزيج منسق من الأسلحة ذات المسارات المسطحة والمنحدرة، وبكميات كبيرة؟
ويمكن الافتراض أن أنظمة الدفاع الجوي “القبة الحديدية” و”مقلاع داود” ستعترض نسبة عالية من هذه التهديدات، وإذا تصورنا نحو 100 صاروخ فإن النتيجة ستكون معقولة على الأرجح. ولكن إذا تم إطلاق آلاف الصواريخ والطائرات بدون طيار، فقد يشكل ذلك تحديًا لاستمرارية عمليات القوات الجوية. على سبيل المثال، فكر في بقاء أنظمة الكشف المتفرقة في البلاد.
تجدر الإشارة إلى أن تحديًا مشابهًا، وإن لم يكن متطابقًا بالضرورة، يواجه أيضًا البحرية الإسرائيلية، التي يمكنها أن تتعلم شيئًا أو اثنين من الهجمات العميقة التي تشنها أوكرانيا ضد الموانئ الروسية في البحر الأسود.
ربما، في ضوء ما سبق، حان الوقت لإعادة النظر في فكرة إنشاء “فيلق صواريخ في جيش الدفاع الإسرائيلي”، يتمتع بقدرة إطلاق مستقلة تحت قيادة سلاح الجو أو فرع آخر.
يتمتع النظام الصاروخي الأرضي بالعديد من المزايا بخلاف موقعه المنخفض على الأرض: فهو يعمل على الفور من حيث الدقائق، عند الطلب، ويتطلب طاقم تشغيل وصيانة صغير، ويطير في جميع الأحوال الجوية، ولا يعرض أطقم الطائرات للخطر، وأكثر من ذلك. تعتبر هذه القدرة الإضافية، بمزاياها وعيوبها، فرصة ممتازة لاستكمال المجموعة المأهولة (الطائرات المقاتلة والمروحيات والطائرات بدون طيار) مع تقليل وتشتيت المخاطر الاستراتيجية التي تتعرض لها دولة إسرائيل.
كان الهجوم على وحدة المراقبة الجوية أعلى جبل ميرون بمثابة إشارة لإعادة النظر في أنظمة الدفاع والهجوم التابعة للقوات الجوية في ضوء التهديدات الدقيقة المتطورة.

طالع المزيد:

بالأسماء: الأربعة المرشحون للاغتيال الإسرائيلى من قادة حزب الله

زر الذهاب إلى الأعلى