تصريحات مبشرة لسفير الصين بالقاهرة.. “بريكس” يساهم في حل المشكلات الاقتصادية

كتب: أحمد السيد

أكد السفير الصيني بالقاهرة، لياو ليتشيانج، على مواصلة توسعات الاستثمارات الصينية في مصر، نافياً أي تأثر للاستثمارات بأزمة العملة التي تتعرض لها مصر في الوقت الراهن، مضيفا: “نحن الآن نتعامل مع مصر بالعملات المحلية، فضلا عن التيسيرات الكبيرة التي نقدمها للجانب المصري.

وقال السفير فى تصريحات صحفية، “اعتقد أن انضمام مصر لـ “بريكس” يساهم بشكل كبير في حل كل المشكلات، مؤكدا أن الحكومة الصينية تسعى حاليا لتعزيز استيراد المزيد من المنتجات الزراعية من السوق المصرية”.

وأضاف: “لا نية للخروج من السوق المصرية، كما لم تتلق السفارة أي طلبات من شركات للخروج من مصر أو إغلاق فروعها”.

وشهدت الاستثمارات الصينية زيادة ملحوظة في الفترة الأخيرة، وتعمل السفارة على تعزيز الاستثمارات في عدد من المشاريع الاستراتيجية في مصر، مثل منطقة قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العاشر من رمضان والقطار الخفيف.

ولن تخرج الشركات من مصر بسبب العملة الأجنبية، حيث تتعامل الصين ومصر بالعملات المحلية، بالإضافة إلى التيسيرات الكبيرة التي تقدمها الصين للجانب المصري.

تسعى الحكومة الصينية حاليا لتعزيز استيراد المزيد من المنتجات الزراعية من السوق المصرية، وتزداد أعداد السياح الصينيين لمصر، حيث تضاعفت هذه الأعداد عن فترة ما قبل الجائحة.

وحسب أحدث إحصائية، فقد ارتفع حجم الاستثمارات الصينية في مصر من 500 مليون دولار إلى 1.5 مليار دولار، حيث تجاوزت نسبة الزيادة 100% خلال العشر السنوات الماضية، كما ارتفع حجم التبادل التجاري بين الصين ومصر من 10 مليارات دولار إلى 20 مليار دولار في الفترة نفسها.

من المتوقع أن تستمر الاستثمارات الصينية في مصر في النمو خلال الفترة المقبلة، خاصة في قطاعات البنية التحتية والطاقة والصناعة، والسياحة، مما سيساهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

طالع المزيد:

مصر تقلل الطلب على الدولار في 2024 والبريكس كلمة السر

 

زر الذهاب إلى الأعلى