شهادة 27% ذات العائد السنوى أم شهادة 23.5% ذات العائد الشهري.. أيهما أفضل؟

كتب: أحمد السيد

شهادة 27% ذات العائد السنوى أم شهادة 23.5% ذات العائد الشهري.. أيهما أفضل؟

السؤال مطروح فى الشارع المصرى وعبر وسائل البحث المختلفة، عن الأفضلية بين الشهادات التي تم طرحها مؤخرًا من قبل بنكي الأهلي ومصر، حيث وصلت شهادات البنك الأهلي وبنك مصر الجديدة إلى عائد قياسي بلغ 27% يصرف سنويا و 23.5% يصرف شهريًا.

شهادة طلعت حرب من بنك مصر

وكان بنك مصر قرر إعادة إصدار الوعاء الادخاري الجديد شهادة طلعت حرب; وهي شهادة ادخار مدتها سنة تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة وتبلغ نسبة العائد للشهادة 27% سنويًا تصرف بنهاية مدة الشهادة، هذا ومن الممكن أن يصرف العائد شهريًا بعائد %23.5 سنويًا، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر من المصريين أو الأجانب، ويتم احتساب المدة اعتبارًا من يوم العمل التالي للشراء.

الشهادة البلاتينية بعائد 27% من البنك الأهلي

كما كشف البنك الأهلي أماكن وطرق شراء الشهادة البلاتينية الجديدة ذات العائد 27% سنويا، حيث أكد أن كافة الشهادات متاحة من خلال كافة فروع البنك الأهلي المصري، وكذا عن طريق الإنترنت البنكي وتطبيق الموبيل البنكي، ومن خلال مركز الاتصالات الهاتفية الخاص بالبنك ١٩٦٢٣.

وفى الإجابة على سؤال الأفضلية بين الشهادتين، قال محمود عنبر أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان إن العائد 23.5% شهريًا عن 27% سنويا، لعدم معرفة حجم التغيرات التي من الممكن أن تحدث خلال الفترة المقبلة سواءً على المستوى العالمي او المحلي.

وأضاف أستاذ الاقتصاد، في تصريحات صحفية، أن الاستراتيجية التي يتخذها البنك المركزي في التعامل مع ما يحدث عالميا ومحليا و وصول الفجوة بين السعر الرسمي وغير الرسمي للدولار إلى الضعف تقريبًا، سيكون له تأثير كبير في المستقبل وهو ما يجعلنا نرجح العائد الشهري في الوقت الحالي.
وأشار إلى أن العائد السنوي من الممكن أن يعود بالخسارة في حالة ارتفاع معدل التضخم عن معدل الفائدة، وهو ما يمكن أن يحدث، خاصة أن آخر تقرير للبنك المركزي عن بأن المعدل السنوي للتضخم الأساسي 34.2% في ديسمبر 2023.

طالع المزيد:

تحققت توقعاتنا برفع الفائدة على شهادات الادخار.. خبير اقتصادي يوضح الأسباب

ويأتي إصدار بنكا الأهلي ومصر للشهادات الجديدة بهدف جذب وسحب السيولة النقدية الموجودة في السوق، وإيجاد أدوات تحقق عائدا جيدا للمواطنين وكبح كبح جماح التضخم، وتنفيذ مخطط البنك المركزي بتحقيق استقرار في أسعار السلع.

ويمكن شراء الشهادات من خلال الإنترنت والموبايل البنكي BM Online، كما يمكن شراء الشهادات من أي فرع من فروع البنك التي يصل عددها إلى أكثر من 800 فرع ووحدة مصرفية منتشرة بجميع أنحاء الجمهورية ابتداءً من 8 يناير 2024.

ويمكن الاقتراض بضمان الشهادة بالإضافة إلى إمكانية إصدار بطاقات ائتمانية بضمانها، ويمكن استرداد الشهادة بعد مضي 6 أشهر اعتبارًا من يوم العمل التالي لتاريخ شراء الشهادة، وذلك وفقًا لقواعد الاسترداد والشروط والأحكام المنظمة.

زر الذهاب إلى الأعلى