تعليق نارى من ساويرس: تأخير الحكومة في اتخاذ القرارات الاقتصادية “مصيبة”

كتبت: هدى الفقى

حذر الملياردير نجيب ساويرس من التأخير في اتخاذ القرارات الاقتصادية المطلوبة، معتبراً ذلك بمثابة “مصيبة” ستزيد من حجم الوضع الحرج الذي تمر به البلاد، جاء ذلك في منشور على موقع التواصل الاجتماعي “X”

وأشار ساويرس إلى أن التأخير يزيد من حجم الوضع الحرج في مصر، حيث أن أي محاولة لعلاج ازدواجية سعر الصرف بعرض أي كميات من الدولار بسعر أقل من سعر السوق السوداء لن تنجح.

وقدم ساويرس مقترحه لعلاج ازدواجية سعر الصرف، حيث اقترح أن تبدأ الحكومة المصرية ببيع الدولار بسعر السوق السوداء، ثم تخفض السعر تدريجياً مع توفير قنوات رسمية تساوي بين السعرين.

طالع المزيد:

عائلة ساويرس تتراجع وتعلن سعيها للاستثمار فى اكتشاف الذهب بمصر

وأضاف ساويرس أن هذا المقترح هو الأصح، حيث أن كل من لديه دولارات سوف يوافق على البيع عبر القنوات الرسمية لو تساوي السعرين.

كما ألمح ساويرس إلى ضرورة تحديد الاتجاه الاقتصادي من جانب الحكومة المصرية، وعدم مسك العصا من المنتصف بوجود اقتصاد الدولة والسوق الحر في آن واحد.

وضرب ساويرس مثلاً برئيسة وزراء بريطانيا السابقة، مارجريت تاتشر، التي أعادت هيكلة اقتصاد بلادها بصورة فاعلة، وذلك عبر خصخصة العديد من شركات القطاع العام، وزيادة مساهمة القطاع الخاص في اقتصاد بلادها وانتهاج الرأسمالية، أو السوق الحر عبر تطبيقها السياسات بصورة حازمة على كافة الأطراف.

وخلص ساويرس إلى أن مصر بحاجة إلى حكومة حازمة تحدد مسارها الاقتصادي وتسير عليه دون تردد.

زر الذهاب إلى الأعلى