مسؤول إسرائيلي يحذر من “فخ” حزب الله وسط صفقة أسرى محتملة

كتب: اشرف التهامى

مسؤول اسرائيلي كبير يحذر من أن فرص التوصل إلى اتفاق سياسي مع حماس لا تزال منخفضة ويقول إن على إسرائيل مواصلة ضرب حزب الله في لبنان في حالة توقف محتمل في غزة
قال مسؤول إسرائيلي كبير، الخميس، إن احتمال التوصل إلى تسوية سياسية على الحدود الشمالية من شأنها أن تدفع حزب الله إلى عمق لبنان، يبلغ حاليا 30%. وبحسب قوله، فإن إسرائيل تواصل إعطاء الفرصة للعملية الدبلوماسية، ورغم التشكيك، تأمل في تحقيق نتائج إيجابية. وسيصل المبعوث الأمريكي الخاص عاموس هوشستين إلى إسرائيل الأسبوع المقبل لمناقشة هذا الأمر.

إسرائيل تشعر بالقلق

ومع ذلك، تشعر إسرائيل بالقلق إزاء السيناريو الذي قد تؤدي فيه صفقة الأسرى مع حماس إلى توقف القتال في غزة، مما يدفع حزب الله إلى وقف إطلاق النار – كما كان الحال في الصفقة السابقة. في مثل هذه الحالة، ستواجه إسرائيل مشكلة صعبة، لأنها لن تكون قادرة على إعادة السكان الاسرائيليين النازحين إلى منازلهم دون انسحاب حزب الله على بعد 8-10 كيلومترات على الأقل من الحدود اللبنانية.
ولهذا السبب، قال المسؤول الكبير إن إسرائيل يجب أن تواصل عملياتها ضد حزب الله حتى في حالة وقف الأعمال العدائية. وقال: “لا يمكن أن نقع في هذا الفخ ونوقف إطلاق النار، حتى لو فعل حزب الله ذلك”. “السكان الاسرائيليين لن يوافقوا على العودة إلى منازلهم إلا إذا انسحب حزب الله من الحدود بشكل كبير”

كلا الجانبين لا يريدان بدء الحرب

واعترف المسؤول الكبير بأنه على الرغم من التوترات في الشمال، فإن كلا الجانبين لا يريدان بدء الحرب.
ومن يقود محاولات التوصل إلى اتفاق سياسي بين إسرائيل ولبنان هو مبعوث بايدن هوشستاين.

وتشارك فرنسا أيضًا، لكنها لا تشارك في المفاوضات المباشرة. وبدلا من ذلك، فهي تتحدث مع اللبنانيين عن مسألة الجيش اللبناني واليونيفيل، التي تلعب دورا مهما في أي ترتيب مستقبلي مع حزب الله.
في هذه الأثناء، قال وزير الدفاع يوآف جالانت لوفد من سفراء الأمم المتحدة، الذين زاروا إسرائيل برفقة سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، إن الوقت المتبقي قبل أن تتخذ إسرائيل إجراءات على الحدود الشمالية “يصبح قصيرا”. وشدد جالانت على أن إسرائيل تفضل تسوية الأمور دبلوماسيا، لكنها تعد أيضا الخيار العسكري في الوقت نفسه.
وفي هذه الأثناء، قام رئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي، اللفتنانت جنرال هيرتسي هاليفي، بجولة على الحدود الشمالية يوم الخميس وتحدث مع الجنود والقادة الذين يحرسون الحدود الشمالية منذ طوفان الأقصى.

طالع المزيد:

وشهد شاهد من إسرائيل: المستوطنون ووحدات الاحتياط تروع وترهب الفلسطنيين فى الضفة الغربية

زر الذهاب إلى الأعلى