تكذب ولا تتجمل.. روسيا توبخ سفيرة إسرائيل بعد مهاجمة الأخيرة لموقفها تجاه حماس

كتب: أشرف التهامي

وجهت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الاثنين، التوبيخ لـ “سيمونا هالبرين” السفيرة الإسرائيلية لدى موسكو، على أثر ما ذكرته الأخيرة فى مقابلة قالت فيها إن روسيا تفقد تعاطف الإسرائيليين بسبب سياسات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في عام 2018.

وعارضت هالبرين – فى تصريحات صحفية – الدعم الروسي لحماس، وعدم الاعتراف بما وصفته “الفظائع التي ارتكبت في 7 أكتوبر”، بحسب زعمها واستضافة قادة حماس في موسكو، في مقابلة.
ووصفت خارجية روسيا تصريحات السفيرة الإسرائيلية بأنها “غير مقبولة” واتهمتها بتقديم تمثيل كاذب للسياسة الخارجية الروسية.
وكان سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، قد أثار الجدل الشهر الماضي عندما أشار إلى أن إسرائيل تستغل المحرقة لتبرير تصرفاتها في حرب غزة. وقال لافروف: “يجب على إسرائيل ألا تعطي الانطباع بأن معاناتهم الماضية في الحرب العالمية الثانية تمنحهم الإفلات من العقاب على أي أفعال”.

مزاعم السفيرة الإسرائيلية

وفي مقابلة مع صحيفة “كوميرسانت” الروسية، قالت هالبرين إنها شعرت بالحيرة من استنكار لافروف لأهمية المحرقة.

وأضافت: “رغم أنه من الصحيح أن العديد من الدول تكبدت خسائر فادحة، ودفع الشعب الروسي أرواح الملايين من أجل الانتصار على النازية، إلا أنه يجب علينا أن ندرك أنه لم يشهد أي حدث آخر في التاريخ إبادة منهجية ومنهجية لعرقية بأكملها.”

وقالت هالبرين: “وحده الشعب اليهودي هو الذي تحمل هذا، وسأكرره دون تردد”.

سفيرة إسرائيل لدى روسيا سيمونا هالبرين

قالت – أيضا – السفيرة إنه على الرغم من الاختلافات الكبيرة في الرأي بين إسرائيل وروسيا، إلا أنه لا يوجد بديل للحفاظ على العلاقات الودية، وهي تؤمن بشدة بالحوار المفتوح والمباشر.

كما سلطت هالبرين الضوء على المصلحة المشتركة لكل من موسكو واسرائيل في أن تظل إسرائيل إحدى الدول الصديقة لروسيا.

مخاوف إسرائيل

وعندما سُئلت عن مخاوف إسرائيل بشأن سياسة روسيا في الشرق الأوسط، أجابت هالبرين: “دعونا نميز بين سياسة روسيا الشاملة في الشرق الأوسط والطريقة التي تطورت بها منذ 7 أكتوبر، لقد ذكرت القيادة الروسية، بما في ذلك على أعلى المستويات، باستمرار أن أمن إسرائيل هو أمر ضروري” ومصلحة استراتيجية لروسيا، ولسوء الحظ، بعد 7 أكتوبر، لاحظنا أن هذا المبدأ لم يعد قابلا للتطبيق”.

وواصلت هالبرين “يبدو لي أن القيادة الروسية لم تفهم تماما الواقع الخطير الذي وجدنا أنفسنا فيه، فقد نفذت حماس، بدعم من إيران، هجوما وحشيا وغير إنساني. لقد أشعلوا النار في المنازل مع سكانها واستهدفوا النساء وكبار السن وأطفال. فقد أكثر من 1200 إسرائيلي حياتهم، وتم أخذ أكثر من 240 كرهينة، ولا يزال 136 محتجزًا لدى حماس. واستغرق الأمر بعض الوقت حتى تدين روسيا الهجوم علنًا، وتصنفه على أنه عمل إرهابي، وتشير إلى حماس” حسب قولها.
ومضت السفيرة تقول: “إذا نظرت إلى قائمة المنظمات الإرهابية المحظورة في روسيا، ستجد جماعة الإخوان المسلمين متضمنة فيها. لكن حماس هي الفرع الفلسطيني لجماعة الإخوان المسلمين. فلماذا لا تكون حماس مدرجة في هذه القائمة”.

وأضافت: “علاوة على ذلك، فإن حماس تعلن صراحة أن السابع من أكتوبر لم يكن النهاية، بل “سيكون هناك 7 أكتوبر آخر”، وقالت إنهم لا يخفون ذلك”.
وأردفت قائلة “على العكس من ذلك، فهم يفخرون به، فلماذا إذن لا تتحدث روسيا علناً ضد الإرهاب فحسب، بل تدين أيضاً احتمال تكرار ما حدث في 7 أكتوبر؟.. بدلاً من ذلك، يتم استقبال أعضاء حماس بحرارة في موسكو، بأذرع مفتوحة ومد ذراعيها ببسط السجادة الحمراء لهم، ببساطة، لا يمكننا فهم هذا الموقف”.
وقالت هالبرين أيضًا إنه على الرغم من ادعاءات روسيا بالانخراط في مفاوضات للإفراج عن الأسرى، فقد مر ما يقرب من أربعة أشهر منذ اختطاف الأشخاص دون إطلاق سراحهم.

منزعجون للغاية

وأضافت: “نحن أيضًا منزعجون للغاية من الوضع في منطقتنا ككل، حيث تحرض إيران حماس وحزب الله والحوثيين، مما يتسبب في تعطيل حرية الملاحة في قناة السويس والبحر الأحمر. وهذا لا يؤثر فقط على استقرار المنطقة”. وقالت هالبرين “إن التجارة العالمية تؤدي أيضا إلى ارتفاع الأسعار. ومن المثير للدهشة أننا لم نسمع أي إدانة من روسيا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.
وتابعت “إن روسيا، التي شهدت هي نفسها هجمات إرهابية، تتقاعس عن دعم معركة إسرائيل المستمرة ضد الإرهاب. بل على العكس من ذلك، تظهر تضامنها مع جنوب أفريقيا، التي رفعت دعوى قضائية لا أساس لها ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية، متهمة إياها بارتكاب أعمال إبادة جماعية. أشعر بالارتياح لأن المحكمة لم تؤيد هذا الاتهام، بل أصدرت تعليماتها لإسرائيل “بالامتناع عن ارتكاب أعمال الإبادة الجماعية” وضمان توفير المساعدات الإنسانية لغزة. انظروا من الذي ظهر أخيرًا. لقد ظلت إسرائيل تفي بهذه الالتزامات منذ البداية. لقد بدأنا للتو، حيث قامت أكثر من 6,000 شاحنة بتسليم المساعدات الإنسانية إلى غزة.”
وعندما سُئلت هالبرين عن معارضة إسرائيل لإقامة دولة فلسطينية، قالت: “نحن لا نعارض إنشاء دولة فلسطينية في المستقبل، ومع ذلك، فإن مثل هذه المناقشات لا يمكن أن تتم إلا عندما لا تعد حماس تشكل تهديدًا مباشرًا لإسرائيل”. “نحن بحاجة إلى حكومة مستعدة لإعطاء الأولوية لتنمية المجتمع الفلسطيني وازدهاره بدلاً من جعل قتل الإسرائيليين هدفها الأساسي. وفي الوقت الحالي، ينصب تركيزنا الرئيسي على مكافحة الإرهاب”.

خلافات في الرأي

واعترفت السفيرة بوجود اختلافات في الرأي بين إسرائيل وروسيا بشأن مختلف القضايا، لكنها قالت إنها تؤمن إيمانا راسخا بالحوار المفتوح والمباشر. “من خلال فهم بعضنا البعض بشكل أفضل، يمكننا التأثير على مواقفنا المشتركة إلى حد ما. ومن الأهمية بمكان أن نجد الاتفاق ونعزز التفاعل.
علاوة على ذلك، هناك مجالات لا نختلف فيها ويمكننا التعاون فيها. على سبيل المثال، يمكننا العمل معًا من أجل ضمان إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين لدى حماس”.
وأكدت هالبرين أن إسرائيل تدعم أوكرانيا على دعمها المستمر لمبدأ وحدة أراضي وسيادة أوكرانيا. “نحن نقدم المساعدة الإنسانية لأوكرانيا وأنشأنا مستشفى ميدانيا هناك.” وأضاف هالبرين أن هذا الموقف ظل دون تغيير منذ بداية الصراع.

طالع المزيد:

روسيا: من غزة إلى موسكو عبر القاهرة إجلاء مواطنين روس وعائلاتهم

زر الذهاب إلى الأعلى