وول ستريت جورنال: هل رفح هي الهدف التالي للجيش الإسرائيلي؟

كتب: أشرف التهامي

وفقًا لتقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال، أن إسرائيل تخطط لبدء هجوم على رفح، المدينة الواقعة في أقصى جنوب قطاع غزة والتي تقع على الحدود مع مصر.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إنه “منزعج بشكل خاص” من التقارير التي تتحدث عن هجوم محتمل هناك.

وأبدى جوتيرش قلقه إزاء القتال المحتمل في المدينة المزدحمة بالمدنيين النازحين بينما تحذر مصر من أنه إذا تم دفع الفلسطينيين إلى سيناء، فقد يتم تعليق اتفاق السلام المستمر منذ سنوات مع إسرائيل.

وقال جوتيريش أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 عضوا: “مثل هذا الإجراء من شأنه أن يزيد بشكل كبير ما هو بالفعل كابوس إنساني وله عواقب إقليمية لا توصف”، ودعا مرة أخرى إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية والإفراج غير المشروط عن جميع الأسرى.

المخطط الاسرائيلي

وقال وزير الدفاع يوآف جالانت: “نحن نواصل هذه العملية، وسنصل أيضًا إلى الأماكن التي لم نقاتل فيها بعد في وسط القطاع وجنوبه، وخاصة آخر مركز ثقل بقي في أيدي حماس – رفح”.

“ادعاء إعلامي خبيث”

وبحسب تقرير وول ستريت جورنال، أضاف المسؤولون الإسرائيليون أن إسرائيل تعمل على التمييز بين البنية التحتية لحماس في رفح والسكان المدنيين هناك. وقالوا إن الحرب مع حماس لا يمكن أن تنتهي دون تفكيك البنية التحتية للتهريب في رفح.
وبحسب الصحيفة، قال مسؤول مصري إن إسرائيل أبلغت مصر بوجود ما لا يقل عن 12 نفقا بين غزة وشبه جزيرة سيناء.

الأكثر تعقيدًا

وقال مايكل ميلشتاين، الرئيس السابق للشؤون الفلسطينية في المخابرات العسكرية الإسرائيلية: “بدون الانتهاء من عملية في رفح، من المستحيل الحديث عن تغيير الواقع في غزة”.

إن ترك رفح بوابة مفتوحة بين العالم وغزة يعني أن حماس ستبدأ على الفور في إعادة بناء قدراتها العسكرية”.

ومع ذلك، فإن العملية في مدينة اللجوء المكتظة بالسكان تطرح تحديات عديدة، ومن المتوقع أن تكون الأكثر تعقيدًا حتى الآن.

ولم يكمل جيش الدفاع الإسرائيلي بعد أنشطته في خان يونس، ويقدر الخبراء الذين أجرت الصحيفة مقابلات معهم أنه من غير المتوقع أن تبدأ العمليات في رفح على الفور.

“تعليق اتفاق السلام بين إسرائيل ومصر”

وتثير العملية في رفح أيضا مخاوف بشأن العلاقات مع مصر، التي أعربت مرارا وتكرارا عن معارضتها للنشاط الإسرائيلي بالقرب من حدودها.

ووفقاً للتقارير الأخيرة، بعد أن أبلغت إسرائيل مصر بخططها للعمل في رفح، هدد المسؤولون في القاهرة بأنه إذا “أُجبر” الفلسطينيون على العبور إلى سيناء، فسيتم تعليق اتفاق السلام بين إسرائيل ومصر.

وكانت مصر، كما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، تعمل على تعزيز حدودها مع القطاع خوفا من عبور حشود فلسطينية إلى أراضيها. ومن بين التدابير الأخرى، قامت مصر بتركيب كاميرات ومراكز مراقبة وأجهزة استشعار هناك.

“سيكون الأمر صعبًا وغير مقبول”

كما تناول مصدر مصري، في تقرير نشرته صحيفة “العربي الجديد” القطرية، عملية عسكرية محتملة في رفح.

وقدر المصدر أن احتمالات تنفيذ عملية هناك منخفضة: “على الأقل وفقًا للتصور الذي قدمته إسرائيل، سيكون الأمر صعبًا وغير مقبول بالنسبة للقاهرة أو واشنطن”، على حد قوله.

طالع المزيد:

الأمين العام للأمم المتحدة: رفح في جنوب غزة تحت تهديد خطير

زر الذهاب إلى الأعلى