تغييرات بوتين على قوانين الانتخابات الرئاسية في روسيا

 كتب: أشرف التهامي

وقّع الرئيس فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، على تغييرات في قوانين الانتخابات الرئاسية الروسية تسمح بإجراء التصويت في المناطق الخاضعة للأحكام العرفية وتفرض قيودا جديدة على التغطية الإعلامية في مراكز الاقتراع.

ولاية رئاسية خامسة

وتأتي التعديلات قبل أسابيع فقط من إعلان بوتين المتوقع عن الترشح لولاية خامسة كرئيس، على الرغم من أن الزعيم الروسي قال إنه لن يعلن عن محاولته إعادة انتخابه إلا بعد أن يدعو البرلمان رسميًا السباق، الذي من المتوقع أن يجرى. في مارس 2024.
وفقًا لـ “قانون الانتخابات الرئاسية” المحدث، ستتمكن لجنة الانتخابات المركزية الروسية (CEC) من إجراء الانتخابات في المناطق الخاضعة للأحكام العرفية بعد التشاور مع جهاز الأمن الفيدرالي (FSB) ووزارة الدفاع.

ما التغييرات؟

تشمل التغييرات أيضًا حظرًا على الصحفيين غير المعتمدين لتسجيل مقاطع الفيديو في مراكز الاقتراع الموجودة في المنشآت العسكرية، مما يزيد من صعوبة توثيق حالات تزوير الانتخابات في مواقع التصويت هذه.
وعلى نحو مماثل، يُمنع الصحفيون غير المعتمدين من حضور جلسات لجنة الانتخابات المركزية بموجب “قانون الانتخابات” الجديد في روسيا.

تغييرات مماثلة

وقد سن بوتين قانونا مماثلا قبل الانتخابات الإقليمية الروسية في سبتمبر، والتي أجريت أيضا في الأراضي التي تحتلها روسيا في شرق وجنوب أوكرانيا.
كما رفض القادة الغربيون نتائج انتخابات سبتمبر في المناطق المحتلة من أوكرانيا.
ويقول محللو الانتخابات إن توقيع بوتين الأخير يجعل القانون الروسي بشأن الانتخابات الرئاسية يتماشى مع التغييرات التي تم إجراؤها في وقت سابق من هذا العام على القوانين الانتخابية الأخرى في البلاد.

طالع المزيد:

بوتين للسيسي : ننتظركم فخامة الرئيس في قمة بريكس أكتوبر القادم.. فيديو

زر الذهاب إلى الأعلى