على خلفية فيديوهات مشاركة “الدعامة” تدريبات بظهران السعودية.. السودان تحتج

مصادر – بيان

كشفت ڤيديوهات انتشرت مؤخرًا عن مشاركة قوات من مليشيا “الدعامة” المتمردة على الجيش السوداني في تدريبات عسكرية بظهران جنوب السعودية، مما أثار ردود فعل غاضبة في السودان.

وعبرت الحكومة السودانية عن احتجاجها الشديد على هذا التطور، معتبرة إياه “تدخلًا سافرًا” في شؤونها الداخلية، كما  طالبت العديد من القوى الشعبية والسياسية السودانية بطرد السفير السعودي من الخرطوم وقطع العلاقات مع الرياض.

التبريرات السعودية

اعترفت السعودية بمشاركة “الدعم السريع” في التدريبات، لكنها أكدت أن ذلك حدث قبل أربعة أشهر، خلال دورة تدريب أساسية يتلقاها الجنود المشاركون في قوات التحالف.
كما نفت السعودية أن التدريبات تضمنت تدريبًا على المدفعية أو المسيرّات أو الأعمال الطبية، كما زعم الفيديو المروج.
وأعلنت السعودية عن التحفظ على الشخص الذي قام بتصوير وبث الفيديو.

دوافع التدريبات

ويطرح هذا التطور تساؤلات حول استمرار مشاركة قوات سودانية من الجيش والدعم السريع مع السعودية في حربها ضد الحوثيين في اليمن، خاصةً بعد توقف العمليات العسكرية بشكل كبير.
ولم تُوضح السعودية دوافع استمرار تدريب “الدعم السريع” على أراضيها، خاصةً في ظلّ التقارب بين السودان وإيران، ولكن يربط بعض المحللين السودانيين بين التقارب بين إيران والجيش السوداني خلال الشهور الأخيرة، والموقف السعودي الأخير، معتبرين إياه ردًا على هذا التقارب.
وتشير بعض التقارير إلى أن التدريبات تهدف إلى إعداد “الدعم السريع” للمشاركة في معارك في الجزيرة، إما عبر إثيوبيا أو جنوب السودان.

لقاء بين السفيرين:

وخلال الساعات القليلة الماضية، التقى السفير عمر عيسى، المدير العام للعلاقات العربية والآسيوية بوزارة الخارجية السودانية، بالسفير علي بن حسن جعفر، سفير المملكة العربية السعودية في السودان، لمناقشة هذه التطورات.
وجدد السفير السعودي دعم بلاده للشرعية في السودان وحرصها على صيانة سيادته ووحدته والوقوف ضد كل ما يهدد أمنه.

طالع المزيد:

عاجل.. اشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع بمحيط القصر الجمهوري

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى