أمريكا تنقلب على منهج ترامب تجاه إسرائيل.. الديموقراطيون عينهم على الانتخابات

 أشرف التهامي

فيما يشبه الانقلاب على سياسة ترامب تجاه إسرائءيل فيما يخص القضية الفلسطينية، قالت إدارة بايدن يوم أمس الجمعة إن توسيع إسرائيل للمستوطنات في الضفة الغربية يتعارض مع القانون الدولي، مما يشير إلى العودة إلى السياسة الأمريكية القائمة منذ فترة طويلة بشأن هذه القضية والتي تراجعت عنها إدارة دونالد ترامب السابقة.
وفى ذت السياق يقول انتونى بلينكن، وزير الخارجية الأمريكى، إن الولايات المتحدة تشعر بخيبة أمل إزاء الخطة المعلنة لبناء مساكن جديدة ووصفها بأنها تأتي بنتائج عكسية للسلام الدائم وتضعف أمن إسرائيل.

والسؤال: هل هناك علاقة بين هذا التحول فى التوجهات ، والانتخابات الرئاسية الأمريكية القادمة؟!.. الإجابة بين سطور التقرير التالى:

 خيبة الأمل الأمريكية

وفي حديثه في مؤتمر صحفي خلال رحلة إلى بوينس آيرس، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة تشعر “بخيبة الأمل” من إعلان إسرائيل عن خطط لبناء مساكن جديدة في الضفة الغربية، قائلا إنها تأتي بنتائج عكسية على التوصل إلى سلام دائم.
وقال بلينكن: “إنها أيضًا لا تتفق مع القانون الدولي. إدارتنا تتمسك بمعارضة حازمة للتوسع الاستيطاني، وفي رأينا فإن هذا لا يؤدي إلا إلى إضعاف أمن إسرائيل، ولا يعززه”.
التوسع في المستوطنات بعهد ترامب
وفي نوفمبر 2019، أعلن وزير خارجية ترامب، مايك بومبيو، أن واشنطن لم تعد تنظر إلى المستوطنات الإسرائيلية على أراضي الضفة الغربية التي استولت عليها في حرب الشرق الأوسط عام 1967، على أنها “تتعارض مع القانون الدولي”، وهو تراجع عن السياسة الأمريكية التي استمرت أربعة عقود.
بعد أشهر، في يناير 2020، أعلنت إدارة ترامب عن خطة سلام للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، والتي تبنتها إسرائيل ورفضها الفلسطينيون، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنها منحت إسرائيل معظم ما سعت إليه خلال عقود من الصراع، بما في ذلك كل شيء تقريبًا. الأراضي التي أقامت عليها المستوطنات.

التوسع في المستوطنات بعهد بايدن

وعارضت إدارة الرئيس جو بايدن التوسع في المستوطنات، قائلة إن ذلك يأتي بنتائج عكسية على السلام الدائم، لكن يوم الجمعة كانت المرة الأولى التي يقول فيها مسؤول أمريكي إن هذه الممارسة تتعارض مع القانون الدولي.
وقد فرضت الإدارة مؤخراً عقوبات على أربعة رجال إسرائيليين متهمين بالتورط في أعمال عنف للمستوطنين.

في نظر الفلسطينيين والمجتمع الدولي

وتعتبر معظم الدول المستوطنات، التي تعزل المجتمعات الفلسطينية عن بعضها البعض في العديد من المناطق، انتهاكًا للقانون الدولي. وتطالب إسرائيل بحق توراتي في الأرض.
ويرى الفلسطينيون والمجتمع الدولي أن نقل المدنيين في أي دولة إلى الأراضي المحتلة أمر غير قانوني بموجب اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
لم يتم إحراز تقدم يذكر في تحقيق الدولة الفلسطينية منذ توقيع اتفاقيات أوسلو في أوائل التسعينيات. ومن بين العقبات التي تعوق ذلك توسيع المستوطنات الإسرائيلية.

الاستنتاج الأساسي

وتأتي هذه الخطوة بعد يوم من إعلان وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف، بتسلئيل سموتريتش، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزراء آخرين اتفقوا على عقد مجلس تخطيط للموافقة على بناء حوالي 3300 منزل في المستوطنات، في أعقاب هجوم إطلاق نار فلسطيني دام في الضفة الغربية. يوم الخميس.
وقال سموتريش يوم الخميس إن معظم الوحدات قيد المناقشة تقع في مناطق الضفة الغربية شرق القدس، بينما تقع وحدات أخرى جنوب مدينة بيت لحم الفلسطينية.
ونددت وزارة الخارجية الفلسطينية بالإعلان الاستيطاني الإسرائيلي، قائلة على وسائل التواصل الاجتماعي إنه يقوض فرص حل الدولتين.
وفي مؤتمر صحفي، قال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، إن الإدارة “تؤكد ببساطة الاستنتاج الأساسي بشأن هذه القضية”.
وسئل كيربي عن سبب انتظار الإدارة ثلاث سنوات لإجراء هذا التغيير. وأجاب: “اعتقدنا أنه في هذه اللحظة، من المهم بشكل خاص إعادة تأكيد التزامنا بحل الدولتين”. “وفي هذه اللحظة، شعرنا أنه من المهم بشكل خاص التأكيد مرة أخرى على وجهة نظرنا بشأن عدم الاتساق مع القانون الدولي الذي تظهره المستوطنات”.
وأضاف أن هذا الموقف كان ثابتا على مدى مجموعة من الإدارات الجمهورية والديمقراطية، وإذا كانت هناك إدارة غير متسقة بشأن هذه القضية، فهي الإدارة السابقة.

خطة نتنياهو “لليوم التالي”

وفي المؤتمر الصحفي، سُئل بلينكن أيضًا عن خطة نتنياهو “لليوم التالي” لقطاع غزة، والتي تنص على احتفاظ إسرائيل بالسيطرة الأمنية على جميع الأراضي غرب الأردن، بما في ذلك الضفة الغربية المحتلة وغزة – وهي الأراضي التي يأمل الفلسطينيون في إقامة دولة مستقلة فيها.
وقال بلينكن إنه لم يطلع بعد على تفاصيل الخطة، لكنه كرر الموقف الأمريكي بشأن الشكل الذي يجب أن تبدو عليه غزة بعد الحرب، والذي يتعارض بعضه مع رؤية نتنياهو.
وقال بلينكن: “يجب ألا يكون هناك إعادة احتلال إسرائيلي لغزة. لا ينبغي تقليص حجم أراضي غزة. لذلك نريد التأكد من أن أي خطة تظهر تتوافق مع تلك المبادئ”.

طالع المزيد:

رشقات صاروخية من قطاع غزة باتجاه المستوطنات الإسرائيلية

زر الذهاب إلى الأعلى