تكنولوجيا إسرائيلية وهندسة إيرانية.. صاروخ حزب الله الأكثر تطوراً

كتب: أشرف التهامي

بدأ حزب الله باستخدام صواريخ الماس القادرة على ضرب الأهداف بدقة من خلال التوجيه البصري الذكي، حتى من دون رؤية الهدف عند الإطلاق؛ كيف تعمل هذه الصواريخ وكيف انتقلت هذه التكنولوجيا من إسرائيل إلى إيران وما الذي يمكن فعله ضدها؟
وقد كشف حزب الله مؤخراً عن قدرة جديدة مثيرة للقلق، وهي صواريخ مجهزة بتوجيه بصري، والمعروفة باسم التوجيه التلفزيوني. وتعد هذه الصواريخ من بين أكثر الصواريخ دقة في العالم، وتشكل تهديدات كبيرة.
ويستطيع مسلح واحد أن يطلق مثل هذا الصاروخ المضاد للدبابات لضرب أهداف بدقة القناصة الأوليمبية، حتى بدون وجود خط رؤية مباشر. حتى كتابة هذه السطور، تم تنفيذ عمليتي إطلاق على قوات الجيش الاسرائيلي:
واحدة باتجاه أصول استخباراتية بالقرب من المطلة، والأخرى على دبابة ميركافا -ويبدو أن هذه مجرد البداية.
يمكن لعناصر المقاومة إحداث أضرار كبيرة بهذا الصاروخ -على سبيل المثال:
1- تهديد القواعد المحمية.
2- ضرب المعدات المخبأة خلف المتاريس والجدران.
3- ضرب الدبابات.
وكل ذلك من مدى يزيد عن 8 كيلومترات (5 أميال).

قدرات حزب الله الصاروخية.

وهذا أكثر بكثير من مجرد هجمات تحرش؛ فمن خلال الصواريخ البصرية الموجهة بدقة، يستطيع حزب الله تعطيل البنية التحتية للمراقبة التابعة للجيش الإسرائيلي، والتدخل في تحركات القوات ونصب كمائن معقدة، وكل ذلك مع تقليل المخاطر التي تتعرض لها قواته.
اليوم، تتعمق هذا التقريرفي هذه التكنولوجيا، ويوضح كيفية عمل الأسلحة الموجهة بصريًا وما يمكن فعله ضدها بينما يلقي نظرة خاطفة على طريقة عمل الصاروخ اللبناني الجديد. الأمر ليس بالغ التعقيد: فتقنيته إسرائيلية بالكامل. فكيف انتهى الأمر بيد حزب الله؟
لنبدأ ببعض الأساسيات: السلاح الموجه بصريًا هو في الأساس صاروخ أو قنبلة مزودة بكاميرا، والتي تصور منطقة الهدف أو الهدف نفسه، وتوجه المرسوم على طول مساره حتى الاصطدام.
بالإضافة إلى ذلك، فهو يسمح للمشغل بتوجيه السلاح يدويًا مثل الطيار، وفي بعض النماذج، حتى البحث عن الأهداف وتبديلها في منتصف الرحلة.
التجربة الألمانية
مثل العديد من الابتكارات في مجال الحرب الجوية، نشأت الأسلحة الموجهة بصريًا أيضًا في ألمانيا؛ أخذت شركة الهندسة والتصنيع Henschel تصميم سلاح ذكي بدائي وقررت إضفاء أدمغة إضافية عليه.

جندي إيراني يحمل الصاروخ القاتل

جندي إيراني يحمل الصاروخ القاتل

يتضمن ذلك قنبلة انزلاقية يتم التحكم فيها عن طريق عصا التحكم: يتم إطلاقها من قاذفة قنابل، ويقوم أحد أفراد الطاقم بتوجيهها نحو أهداف بحرية؛ سمح مسار الدخان من ذيله للمشغل بمعرفة المكان الذي يتجه إليه، مما مكنه من زرعه على السفن خارج نطاق المدافع المضادة للطائرات.
تم تسمية السلاح باسم Henschel 293، وعند دخوله الخدمة تمكن من إصابة 30 سفينة على الأقل. ومع ذلك، كانت دقتها ضعيفة، حيث كانت معظم عمليات الإطلاق بعيدة عن الهدف. لم يكن من السهل الجلوس داخل مقدمة طائرة Dornier Do 17 أو Heinkel He 111، وهي طائرات كانت تتهرب من مقاتلات العدو وتتهرب من الاضطرابات الجوية، بينما تحاول توجيه قنبلة عبر الهواء نحو هدف متحرك صغير على الأمواج.
يدخل الدكتور هربرت فاجنر، الألماني اللامع الذي سيذكره كثيرًا في هذا التقرير، والذي قرر تجهيز هذه القنبلة بكاميرا. ومن خلاله، يمكن إطلاق السلاح من مسافة أكبر وتحقيق دقة بالغة.
ومن دواعي ارتياح البحارة الحلفاء أن القنبلة المحسنة لم تدخل الخدمة قبل هزيمة الألمان، وقد تبنى العلماء الأمريكيون هذه الخطط بفارغ الصبر؛ كان لديهم شيء أكبر وأكثر طموحًا في أذهانهم، طائرة انتحارية بدون طيار تسمى TDR) كانت الأولى من نوعها (
وسرعان ما دخلت النسخة الأمريكية من Henschel الخدمة، وفي غضون سنوات قليلة، تم اختبار الذخائر الموجهة بالتلفزيون في العديد من البلدان. وهي اليوم أداة قياسية موجودة في كل جيش حديث.

صاروخ إيراني دقيق التوجيه يشق طريقه نحو دبابة
صاروخ إيراني دقيق التوجيه يشق طريقه نحو دبابة

هناك ثلاثة أنواع من التوجيه البصري:
الأول هو العملية البشرية الكاملة – يقوم بإطلاق النار، والآن يقوم بتوجيه الصاروخ أو القنبلة إلى الهدف. هذه الطريقة ليست مثالية ولم يتم تصميمها للعمل بهذه الطريقة؛ لم يكن التوجيه الذاتي دقيقًا بدرجة كافية في الستينيات عند تطويره، مما تطلب من الطيار توجيه الذخيرة يدويًا، مما زاد الضغط وأثر بشكل كبير على الدقة.
أما النوع الثاني فيتضمن سيطرة بشرية جزئية: يطلق النار، فيطير الصاروخ باتجاه المنطقة المجاورة العامة للهدف -حتى في بعض الأحيان على بعد عشرات الكيلومترات -مسترشداً بالرادار أو نظام بالقصور الذاتي. فقط عند اقترابه سيتم تنشيط جهاز الإرسال. ثم يستطيع أن يرى الهدف، في مرمى الهدف، ويغلقه ويترك القنبلة تواصل مسارها.
استكشاف أحد العيوب الرئيسية لهذه التكنولوجيا:
حيث يتطلب نقل الصور عبر مسافات طويلة إشارات وترددات قوية، يمكن اكتشافها، وبالتالي الكشف عن الصاروخ القادم. تحتوي هذه الطريقة أيضًا على نقاط ضعف أمام أنواع مختلفة من التشويش، لكن التنقل الذاتي للسلاح يقلل العبء على المشغل.
ومع ذلك، فإن النوع الثالث هو ما يحدد المشهد الحالي: التوجيه الذاتي الكامل. في هذا السيناريو، تحدد الكاميرا الهدف وتدرك أنها بحاجة للوصول إلى مجموعة البكسل المحددة تلك.
بعد أن يقوم بالتثبيت والتشغيل، يتم ضبط الجيروسكوبات حسب الحاجة للحفاظ على الهدف في منتصف الإطار، مما يسمح بضرب الأهداف سريعة الحركة. بمجرد التوقف عن العمل، لفترة من الوقت؛ ستصل الذخيرة إلى هدفها بشكل مستقل.
يعد التدخل في هذا السلاح أكثر صعوبة، وموثوقًا للغاية، وطالما أن الكاميرا ذات جودة كافية، فإنها تحقق معدل إصابة مرتفع جدًا.

صاروخ حزب الله، “الماس”

هذه هي تقنية التوجيه الأكثر شيوعًا في الجيش الإسرائيلي: فهي موجودة في كل وحدة مضادة للدبابات، وتحت أجنحة كل طائرة أباتشي، وكذلك في القوة البحرية. لقد تم دمجها في سلسلة صواريخ SPIKE التي تنتجها رافائيل، وهي دقيقة للغاية لدرجة أن فقدانها يتطلب جهدًا.
وهذه هي بالضبط التكنولوجيا الموجودة في صاروخ حزب الله، “الماس” (الماس بالفارسية، وهو اسم مناسب)، والذي دخل الخدمة في عام 2021.
وبحسب بيانات الشركة المصنعة فإن وزن الصاروخ 15 كجم. فهو يتميز بكاميرا حساسة قادرة على تثبيت الأهداف ليلاً ونهارًا، وزعانف كبيرة تسمح بمناورة رشيقة للاشتباك حتى مع الأهداف المتحركة. تأثيره مميت: في قلبه يوجد رأس حربي ترادفي قادر على اختراق الدروع التفاعلية وتقطيع متر من الفولاذ.
يمتلك صاروخ الماس خدعة أخرى في جعبته: يمكن إطلاقه حتى بدون وجود هدف في خط الرؤية – ما عليك سوى التصويب في الاتجاه العام وإطلاق النار والعثور على الهدف في الجو باستخدام الكاميرا. ثم قم بالتثبيت واترك الصاروخ يصل إلى الهدف بشكل مستقل.

جندي إسرائيلي يطلق صاروخ سبايك
جندي إسرائيلي يطلق صاروخ سبايك

لماذا هذا مهم؟

وبالتالي يمكن لعناصر المقاومة الاختباء في النقاط العمياء لمراكز المراقبة، وإطلاق النار عليهم وتعديل مسار الصاروخ نحو الهدف. وهذا يعني إصابة هدف بدون أي مخاطر، وهي قدرة نادرة ومطلوبة للغاية في أي جيش. يترك صاروخ ألماس جميع صواريخ حزب الله الأخرى المضادة للدبابات في الغبار، حتى أخطر صواريخ كورنيت.

كيف وضع الإيرانيون أيديهم على هذا الصاروخ؟

هناك العديد من الطرق -تم بيع عائلة رافائيل SPIKE في 30 ألف وحدة في 39 دولة، بعضها قاتل، فحزب الله عقد شراكات مع إيران. لكن في حالة ألماس، جاء الصاروخ مباشرة من المصدر: سقطت قاذفة كاملة للجيش الإسرائيلي في أيدي حزب الله خلال حرب لبنان الثانية. تفاصيل الحادثة سرية، لكن الجيش الإسرائيلي اعترف بها رسميًا في نوفمبر 2006.
إن الحرس الثوري الإيراني سوف يدفع بسخاء لأي شخص يستطيع أن يزوده بالتكنولوجيا الأجنبية ــ حيث تتصدر التطورات الإسرائيلية والأميركية قائمة أسعاره. بمجرد الاستيلاء على هذا الصاروخ، سيتم إرساله إلى إيران، حيث تم تفكيكه وتحليله حتى آخر مسمار وبكسل وشريحة.

 
صاروخ ألماس الإيراني الموجه بدقة أثناء العمل

صاروخ ألماس الإيراني الموجه بدقة أثناء العمل

يتفوق المهندسون الإيرانيون في تقنية التطوير

فمنذ أيام الحرب الإيرانية العراقية، استثمروا في التعلم السريع وتبني التقنيات الأجنبية. ولا يمكن المبالغة في تقدير قدراتهم، التي تطورت بسبب الحاجة إلى وسائل متقدمة في ظل سنوات من العقوبات ونقص المكونات.
المثال الأكثر وحشية يأتي من ديسمبر 2011: تم الاستيلاء على طائرة بدون طيار أمريكية بدون طيار، وتم إجراء هندسة عكسية لها، وبعد سبع سنوات، كانت إيران ترسل بالفعل طائراتها بدون طيار عبر الشرق الأوسط. حتى أنه تم إسقاط إحداها في بلد المنشأ إسرائيل .
وهذا ما حدث لصاروخ سبايك المفقود: حيث تم تحليله وتعديله هندسيا ووضعه في مرحلة الإنتاج وتوزيعه على الجيوش التابعة لإيران. وفي حين أنه من غير المحتمل أن تكون جميع قدرات الصاروخ مكررة، وربما تكون له قيود مختلفة، فإنه لا يزال يمثل سلاحًا دقيقًا وخطيرًا للغاية.
بعد أن دخلت ألماس الخدمة، قرر الإيرانيون أنها غير كافية لوحدها وخلقوا لها أشقاء.
النموذج الأساسي، الماس 1، مصمم خصيصًا لقوات المشاة، بمدى يصل إلى 4 كيلومترات ووزن مخصص ليكون مشابهًا للأصل الإسرائيلي.
يليها ألماس 2، وهي أكبر حجمًا وتتميز بتحسينات في الثبات واستهلاك الوقود، مما يسمح بمدى يصل إلى 8 كيلومترات وتبديل الكاميرات لإطلاق النار ليلًا ونهارًا. ويمكن أيضًا تركيب هذا السلاح على طائرات بدون طيار، حيث يتدرب الإيرانيون بشكل متكرر على استخدامه. أما الأخ الأكبر، ألماس 3، فيتمتع بمدى يصل إلى 16 كيلومترًا، ويوفر حماية من التشويش وشكلًا ممدودًا مناسبًا فقط للمركبات والطائرات بدون طيار.

متى بدأ حزب الله في استخدام صاروخ “ألماس”؟

وقد بدأ حزب الله بالفعل في إطلاق صواريخ الماس على طول الحدود الشمالية، لكنه لم يتمكن من استخدام إمكانات الصاروخ الكاملة. على سبيل المثال، أظهر إطلاق صاروخ على قاعدة بالقرب من المنارة أن السلاح وصل إلى هدفه لكنه لم يسبب أي ضرر -ربما بسبب خلل يمنع التفجير. وعندما تم نشر اللقطات، كانت هناك تأكيدات بأنها ملفقة.
لذا، فقد رأي الاسرائيليون كيف تم تطوير التكنولوجيا وراء الماس، وكيف سقطت في أيدي حزب الله ونوع الصداع الذي يمكن أن يسببه. ما الذي يمكن عمله ضده؟
كقاعدة عامة، حتى الأسلحة الموجهة بصريًا الأكثر ذكاءً والأكثر تقدمًا في العالم لها قيد واحد مهم: إذا لم تتمكن من رؤية هدفها، فلن تتمكن من ضربه. وسوف يستمر ببساطة في نفس الاتجاه العام حتى يلتقي بالأرض.
يمكن أن تشمل الإجراءات المضادة وسائل سلبية مثل شبكات التمويه لإخفاء الأهداف، وحواجز الدخان لخلق التشويش، وطرق مختلفة لتعمية جهاز الإطلاق.

ثغرة أمنية بتشغيل الصاروخ

هناك ثغرة أمنية أخرى مذكورة أعلاه وهي تعطيل الاتصال بين المشغل والصاروخ، لكن مثل هذه الحرب الإلكترونية يمكن أن تؤثر أيضًا على أنظمة الجيش الاسرائيلي.
علاوة على ذلك، إذا لم تتمكن الكاميرا من رؤية الهدف، فلا يهم إذا كان يتم توجيهه بالصاروخ أو بحسن نصر الله نفسه بحسب الاسرائيليين ؛ إنه مضيعة لاستخدام موارد باهظة الثمن على شيء يمكن حله بشبكة تمويه بسيطة.

صاروخ ألماس الإيراني الموجه بدقة أثناء العمل                                                                      صاروخ ألماس تم إطلاقه من طائرة بدون طيار

ماذا لو وصل السلاح إلى حزب الله؟

وفي هذه الأيام، يعمل الدبلوماسيون الفرنسيون وغيرهم من الجهات الفاعلة الدولية على تأمين اتفاق بين إسرائيل وحزب الله من أجل تهدئة التوترات قبل أن تغرق المنطقة في حرب لبنان الثالثة.
وآمل بصدق أن يأخذ مهندسو هذه الاتفاقيات بعين الاعتبار صواريخ ألماس والصواريخ المشابهة. وبحسب تقارير مختلفة، فإن الاتفاق سيدفع حزب الله إلى مسافة 10 كيلومترات من حدودنا، وهي مسافة أقل من الأجيال القادمة من الصاروخ.
وحتى الآن، يعمل المهندسون في إيران على توسيع نطاق صاروخ ألماس – وإذا وصل السلاح إلى حزب الله ، فقد يستمر في تهديد حياة الإسرائيليين في المجتمعات الحدودية.

طالع المزيد:

بعد طائرات «شاهد»;.. إيران تزود روسيا بمئات الصواريخ الباليستية «فتح»

زر الذهاب إلى الأعلى