المستبد.. فى اليوم الأول لجلوسه على عرش أمريكا ماذا سيفعل ترامب فى خصومه

كتب: أشرف التهامي

مقدمة

قال الرئيس السابق دونالد ترامب إنه سيكون دكتاتورا في “اليوم الأول” لوصوله إلى كرسى الرئاسة فى فترة رئاسية قادمة.

وناقش ترامب ومستشاروه وشركاؤه علنًا مئات الإجراءات التي يجب اتخاذها خلال رئاسة ترامب الثانية والتي تهدد الديمقراطية بشكل مباشر.

وتتراوح هذه بين انتهاك ترامب للقانون وإساءة استخدام السلطة في مجالات مثل اعتقالات الهجرة واستخراج الطاقة؛ وإقالة عشرات الآلاف من موظفي الخدمة المدنية الذين يعتبرهم خصوماً بإجراءات موجزة ودون أساس؛ لملاحقة خصومه السياسيين لتحقيق مكاسب شخصية، بل والتلميح بإعدام بعضهم. فقد قام موقع ” just security” الامريكي بتتبع كل هذه الوعود والخطط والتصريحات ويؤكد الموقع استمرار تحديثها في الوقت الفعلي.
ونشر الموقع تقريراً أمس الاثنين 26/2/2024 يستعرض فيه كل ما تتبعه وسجله على ترامب وفريقه الانتخابي من تلك الخطط والعود والتصريحات وفى التالى نص التقرير:

 التقرير على موقعه الأصلى
التقرير على موقعه الأصلى

نص التقرير

نحن نقدر أن هناك خطرًا كبيرًا من الاستبداد إذا استعاد ترامب الرئاسة. حيث قال ترامب إنه سينشر الجيش ضد المتظاهرين المدنيين، وقد وضع مستشاروه خططًا لاستخدام قانون التمرد، وقال إنه سيستدعي قانون الأعداء الأجانب لإجراء عمليات ترحيل لغير المواطنين، واستمر في تهديد حقوق الإجهاض المقررة قانونًا، وحتى جادل محاموه بأن الرئيس يجب أن يكون محصنًا من الملاحقة القضائية إذا وجه فريق SEAL Team Six لاغتيال أعدائه السياسيين. ويسعى ترامب أيضًا إلى الحصول على السلطة لحماية ثروته الشخصية حيث يواجه غرامات مدنية مذهلة، وتعزيز حصانته حيث يواجه 91 تهمة جنائية في محاكمات في أجزاء مختلفة من البلاد.

ديكتاتور لليوم الأول فقط من إدارته

وفي حين ادعى ترامب أنه سيكون دكتاتورا لليوم الأول فقط من إدارته، فإن وعده بذلك ــ حتى لمدة 24 ساعة ــ يتناقض مع الديمقراطية الأميركية. يعلمنا التاريخ أن السلطات الدكتاتورية، بمجرد توليها، نادراً ما يتم التخلي عنها. علاوة على ذلك، لا يستطيع ترامب تحقيق أهدافه المعلنة لاستخدام تلك القوة (في سياسة الهجرة والطاقة) في يوم واحد، وهذا يعني أن “ديكتاتوريته” من المرجح أن تستمر لفترة أطول كثيرا.
ويعتقد مستشارو ترامب السابقون -أولئك الذين يتمتعون بأكبر قدر من الخبرة في مشاهدته وهو يحكم خلف الكواليس-أنه يشكل خطراً على البلاد. وقال جون بولتون، مستشار الأمن القومي السابق لترامب: “أعتقد أن ترامب سوف يتسبب في ضرر كبير في فترة ولايته الثانية، وهو الضرر الذي سيكون في بعض الحالات غير قابل للإصلاح.”
كما أشارت أليسا فرح غريفين، مديرة الاتصالات الاستراتيجية السابقة في البيت الأبيض في عهد ترامب، إلى أنه “في الأساس، قد تعني ولاية ترامب الثانية نهاية الديمقراطية الأمريكية كما نعرفها، وأنا لا أقول ذلك باستخفاف”.

تطلعات ترامب الديكتاتورية بمشروع” 2025″

تكتمل تطلعات ترامب الديكتاتورية بخطة واسعة النطاق قبل الانتخابات لتغيير طبيعة الحكومة الأمريكية بشكل جذري:
فمشروع الانتقال الرئاسي لعام 2025 التابع لمؤسسة التراث (مشروع 2025). تم إنشاؤها من قبل حلفاء ترامب ويعمل بها أولئك الذين عينهم ترامب في الماضي والمحتملين في المستقبل، وهي على حد تعبير رئيس مؤسسة التراث كيفن روبرتس، خطة لـ “إضفاء الطابع المؤسسي على الترامبية”. رد ترامب على الثناء قائلاً عن روبرتس (وتراثي) إنه “يقوم بعمل لا يصدق، إنه يعيده إلى مستويات لم نشهدها من قبل… شكرًا لك كيفن”.

ماهو مشروع 2025؟

تم وضع خطط مشروع 2025 في وثيقة مكونة من 887 صفحة بعنوان “تفويض القيادة: وعد المحافظين”. وهو يعرض بالتفصيل برنامجًا لتوحيد السلطة في السلطة التنفيذية، وتفكيك الإدارة الفيدرالية، وتجريد الوكالات المتبقية من استقلالها. ويقترح تفكيك وزارتي العدل والخارجية؛ وإلغاء وزارات الأمن الداخلي والتعليم والتجارة؛ إعادة توظيف الوكالات الأخرى بشكل جذري؛ وتفريغ الخدمة المدنية المهنية. ويكتمل مشروع 2025 بجهود التخطيط الأخرى لعام 2025، على سبيل المثال، من جانب معهد سياسة أمريكا أولا، ومركز تجديد أمريكا، ومعهد شراكة المحافظين.
يقال إن ترامب ورفاقه يناقشون بناء إدارة حول الموالين الذين “سيوسعون الحدود القانونية والإدارية”. ومن بين تقارير أكسيوس التي ستتم مناقشتها لشغل مناصب حكومية عليا، ستيفن ميلر، وكاش باتل، وستيف بانون، وجيفري كلارك، الذي يواجه حاليًا لائحة اتهام في جورجيا لدوره في مخطط الناخبين المزيفين.

من هو المثل الأعلى لترامب في الإستبداد؟

نحن نتجاهل القادة الذين يعدون بالديكتاتورية -وأولئك الذين يقومون بتمكينهم -على مسؤوليتنا الخاصة. لكي نرى ما قد تصبح عليه أميركا في ظل تطلعات ترامب الاستبدادية، ينبغي لنا أن ننظر إلى أنظمة المستبدين المعاصرين الآخرين، مثل رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الذي يعجب به ترامب ويمتدحه كثيرا. كان ترامب يعكس التحركات الاستبدادية الأخيرة في المجر وأماكن أخرى. وحشد أوربان السلطة القضائية لوضع هذا الفرع من الحكومة تحت سيطرته بشكل مباشر؛ وأعاد كتابة قوانين الانتخابات للاحتفاظ بأغلبيته التشريعية؛ فرضت رقابة على الصحافة؛ استخدم تطبيق القانون لاضطهاد أعدائه. وقام بتغيير دستور المجر للمساعدة في تحقيق أهدافه الاستبدادية. إن الولايات المتحدة، مثلها مثل العديد من الديمقراطيات العاملة الأخرى، ليست محصنة ضد التراجع والانحياز نحو الاستبداد.

تحليل نقاط البيانات ذات الصلة من إدارة ترامب الأولى

ولأن الماضي مجرد مقدمة، فمن المهم أيضًا تحليل نقاط البيانات ذات الصلة من إدارة ترامب الأولى. وندرج مؤشرات كبيرة على الميول الاستبدادية من 2017 إلى 2021، مثل دعوة ترامب وزارة العدل لمحاكمة أعدائه السياسيين، مدعيا أن المادة الثانية من الدستور منحته السلطة لفعل “كل ما أريده”، في انتهاك صارخ لنصوص الدستور. بند المكافآت لاستخدام منصبه الحكومي لإثراء نفسه وعائلته، وغيرها الكثير. وقد توج كل ذلك بمحاولة عرقلة الانتقال السلمي للسلطة بعد انتخابات 2020.
لقد فهم أتباع ترامب الرسالة. في 22 فبراير 2024، في مؤتمر CPAC، قال الناشط السياسي اليميني جاك بوسوبيك: “مرحبًا بكم في نهاية الديمقراطية. نحن هنا لإسقاطه بالكامل. لم نصل إلى هذا الهدف في 6 يناير ولكننا سنسعى للتخلص منه واستبداله بهذا هنا.
(تشير بعض التقارير الإعلامية إلى أنه كان يحمل صليبًا صغيرًا.) وُصِف بوسوبيك بأنه “المفضل لدى ترامب”، وغرد ترامب في عام 2020 قائلاً: “هذا صحيح يا جاك. ثابر على العمل الجيد!” ردًا على تغريدة بوسوبيك يخبر فيها أتباعه أن الرئيس آنذاك قرأ خلاصته. وعندما تحدث ترامب في نهاية نفس مؤتمر اتفاقية العمل السياسي في 24 فبراير، لم يتبرأ من تعليقات بوسوبيك. بل على العكس من ذلك، بدا وكأنه يتغاضى أيضاً عن هجوم السادس من يناير، حيث وصف الجناة الذين حُكم عليهم بالسجن بسبب جرائمهم في ذلك اليوم بـ “الرهائن”. كما هاجم عمل الديمقراطية الأمريكية وقدم نفسه على أنه الرجل المنقذ القوي، قائلا: “إن بلادنا تتعرض للتدمير. والشيء الوحيد الذي يحول بينك وبين طمسها هو أنا.”
ننظم أدناه خطط ترامب وحلفائه الاستبدادية حسب الموضوع، مع توفير الاستشهادات الكاملة لتعليقاتهم والسجل الواقعي. كما نقدم أيضًا بعض الحلول المحتملة لمعالجة التهديد الآن وفي حالة حدوثه في عام 2025. وسيتم توسيع ذلك بشكل كبير في الإصدارات المستقبلية، وكما لاحظنا، سيستمر تحديث أداة تعقب التهديدات الكاملة هذه بانتظام.
كمرجع عام، أنشأنا أيضًا مجموعة بيانات قابلة للبحث لجميع منشورات Trump’s Truth Social، والتي سنقوم أيضًا بتحديثها بانتظام. إنها مصدر مهم لتتبع نطاق خططه.

طالع المزيد:

أمريكا تنقلب على منهج ترامب تجاه إسرائيل.. الديموقراطيون عينهم على الانتخابات

زر الذهاب إلى الأعلى