إرهابي زيورخ يتبع داعش ويستهدف اليهود الحريديم

 كتب: أشرف التهامي

مراهق من أصول تونسية نشر مقطعًا يعلن فيه عن نيته قتل اليهود ومطاردة الكفار الآخرين؛ ويقول خبراء الإرهاب إنه من المحتمل أنه تلقى التوجيه أو المساعدة قبل شن الهجوم، الذى استهدف به متطرفا يهوديا فى زيورخ بسويسرا، السبت الماضى.

.. الحكاية

وقالت الشرطة السويسرية يوم الاثنين بأن هجوم الطعن الذي تعرض له يهودي متشدد في زيورخ يوم السبت كان هجومًا إرهابيًا كان دافعه معاداة السامية، وذلك بعد أيام من الحادث.
ونشر المهاجم، وهو مراهق من أصول تونسية يبلغ من العمر 15 عاما، مقطعا على وسائل التواصل الاجتماعي تبنى فيه المسؤولية عن الهجوم وأقسم الولاء لتنظيم داعش، واصفا نفسه بـ”جندي الخلافة”.
وقال عضو كبير في شرطة زيورخ للصحفيين إن هناك تحقيقا جاريا لتحديد ما إذا كان الشاب يعمل بمفرده أم أنه تلقى مساعدة بشكل منظم.

وتم اعتقاله في مكان الحادث بعد أن أصاب الرجل اليهودي البالغ من العمر 50 عاما بجروح خطيرة بعد أن نجح أحد المارة في التغلب عليه واحتجازه حتى وصول الشرطة.
وطعن ضحيته في الشريان، مما أدى إلى إصابته في رأسه ورئتيه، بجروح خطيرة. وكان الضحية يتعافى وقيل إن حالته مستقرة ولم تعد في حالة تهدد حياته.
وفي أعقاب حادث الطعن، تم تشديد الإجراءات الأمنية حول المؤسسات اليهودية في زيورخ وأماكن أخرى في سويسرا.

ونقل التلفزيون السويسري المحلي عن خبراء في الإرهاب قولهم إن الإرهابي أقسم ولاءه ليس فقط لتنظيم داعش ولكن لزعيمه الحالي أبو إبراهيم الهاشمي القريشي، مما يشير إلى أن لديه معرفة وعلاقات كبيرة بتنظيم الدولة الإسلامية الارهابي.
ونقل عن خبراء سويسريين قولهم في إحدى الصحف المحلية إنه من غير المرجح أن يكون الإرهابي قد تصرف بمفرده ومن المرجح أنه تلقى توجيهات أو مساعدة في التخطيط لهجومه. ويعتقد أنه أصبح متطرفا عبر الإنترنت مثل العديد من الارهابيين الآخرين.

طالع المزيد:

زر الذهاب إلى الأعلى