مفتي الجمهورية: الصلاة فريضة ومن صام دونها مُسيء

كتب – محمد علي

أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، أن اللجوء إلى أهل التخصص لفهم الدين بشكل صحيح أمر ضروري، مشيرًا إلى أن تقليد المذاهب الفقهية والعلماء المعتبرين ليس فيه مخالفة للكتاب والسنة، بل هو الطريق الصحيح للسير على منهج الكتاب والسُّنة.

اقرأ أيضا.. مفتي الجمهورية يوضح حكم الاحتفال بميلاد المسيح 

مُفتي الجمهورية يشدد على أهمية استغلال وقت الصيام في الطاعة والعبادة

وردًا على سؤال عن حكم سماع الأغاني في نهار رمضان، شدد فضيلة المفتي على أنه لا ينبغي للمسلم أن يضيِّع وقته في المباحات، مؤكدًا أهمية استغلال وقت الصيام في الطاعة والعبادة.

مُفتي الجمهورية: ملامسة الكلاب لا تفسد الصوم

وفي رده على سؤال حول حكم نجاسة الكلب، أوضح فضيلة المفتي أن معتمد الفتوى في دار الإفتاء طهارة الكلب وطهارة الملابس أثناء الصلاة إذا مسها لعابه، تقليدًا لرأي إمام دار الهجرة الإمام مالك رضي الله عنه، وعلى هذا فملامسة الكلاب لا تفسد الصوم.

مُفتي الجمهورية: من يصوم دون صلاة مُسيء

وردًا على سؤال عن حكم من يصوم ولا يصلي، قال فضيلة المفتي: الصلاة فريضة، ومن صام فهو محسن بصومه، ولكنه مُسيء بتركها للصلاة الواجبة عليه، ومسألة قبول الصوم هذه أمرها إلى الله تعالى.

مُفتي الجمهورية: قطرة الأذن وبخاخة الربو لا تفطران

وعن حكم قطرة الأذن، قال فضيلته: استعمال قطرة الأُذُن أثناء الصيام من المسائل المختلف فيها، والمختار للفتوى أنها لا تفطر ما دامت طبلةُ الأذن سليمةً تمنع وصول مكوناتها إلى الحلق مباشرةً، والصوم حينئذٍ صحيحٌ.

وأضاف فضيلته أن استخدام بخاخة الربو أثناء الصيام لا تفسد الصيام لأن المادة المستخدمة تدخل إلى الجهاز التنفسي وليس الجوف، وخاصة إذا كان مريض الربو في حاجة شديدة إلى استخدام هذه البخاخة أثناء الصوم.

واختتم حواره بالرد على سؤال عن حكم صيام رمضان الحالي لمن أفطر عدة أيام في رمضان السابق، حيث قال: الأيام التي أفطرها المسلم تبقى في ذمته لا تبرأ إلا بقضائها، وعليه بصيام رمضان الحالي وبعده يقضي ما فاته، وأما بالنسبة للصلاة فمن ترك أكثر من صلاة فريضة أثناء اليوم عليه بأدائها.

زر الذهاب إلى الأعلى