روسيا تعزز ترسانتها من الصواريخ والمسيرّات.. هل يؤثر هذا على الساحة السورية؟ 

 كتب: أشرف التهامى

مزيد من التوطيد فى العلاقات الاستراتيجية بين موسكو وطهران، يتجلى فى عمل إيران على زيادة شحناتها من الصواريخ والطائرات بدون طيار إلى روسيا.
ومن المرجح أن يكون لهذا المر تأثيرات سلبية على موقف روسيا تجاه الحملة الإسرائيلية ضد سوريا للحد من التخصيب الإيراني، حيث تواصل روسيا تعميق اعتمادها على القوة النارية الإيرانية.

الأسلحة الإيرانية تعيد تشكيل الشرق الأوسط وأوروبا الشرقية

في 21 فبراير، الماضى أفادت وكالة رويترز فى تقرير لها أن روسيا تلقت حوالي 400 صاروخ باليستي إيراني، مما عزز بشكل كبير قدراتها النارية وسط الصراع المستمر مع أوكرانيا.

وبحسب التقرير، فأن العديد من الصواريخ، هي ضمن عائلة فاتح 110 الإيرانية الصنع التي تعمل بالوقود الصلب، ونسختها ذو الفقار، المعروفة بدقتها وقدراتها طويلة المدى. ولم يذكر التقرير ما إذا كانت هذه الإصدارات موجهة، والتي تأتي مع أنظمة التوجيه وزعانف التحكم.

ويصل مدى صواريخ الفاتح 110، التي يبلغ وزن رأسها الحربي 500 كيلوغرام، إلى 350 كيلومترا، في حين يصل مدى طراز ذو الفقار إلى 700 كيلومتر، ويزن رأسها الحربي حوالي 600 كيلوغرام. ومن الجدير بالذكر أن جزءًا كبيرًا من مقذوفات حزب الله بعيدة المدى التي يقدر عددها بـ 5000 مقذوف يتكون من صواريخ فاتح 110، مما يعني أن شبكة انتشار الأسلحة الإيرانية تعيد تشكيل الشرق الأوسط وأوروبا الشرقية.
وتأتي عمليات الاستحواذ هذه في وقت تم فيه استنفاد ترسانة الصواريخ الباليستية الروسية بشكل ملحوظ بسبب الاشتباكات العسكرية المستمرة في أوكرانيا.

تسليم بشكل سرى

ووفقاً للتقارير، فقد تمت شحنات إيران إلى روسيا بشكل سري، حيث تم تسليم ما لا يقل عن أربع دفعات من الصواريخ من خلال مجموعة من السفن في بحر قزوين، وطريق جوي.

شحنات إيران العسكرية إلى روسيا

وهذا سيعطي روسيا القدرة على شن ضربات من مسافات أبعد، وربما يضع ضغطًا جديدًا على الدفاعات الجوية الأوكرانية، وخاصة صواريخ باتريوت التي زودتها بها الولايات المتحدة.

شحنات إيران العسكرية إلى روسيا
شحنات إيران العسكرية إلى روسيا

القدرة الصاروخية الايرانية تهدد الجبهة الداخلية الإسرائيلية

ويحوم نفس التهديد على الجبهة الداخلية الإسرائيلية، والذي يشكله مزيج من ترسانة حزب الله الإيرانية الموجهة وغير الموجهة من طراز فاتح 110.
فيما يمكن أن يكون اختبار أداء مهم لصاروخ فاتح 110، وعرضًا لقدراته، هناك تقارير غير مؤكدة تزعم أن إيران أطلقت مثل هذه المقذوفات في يناير على أهداف في المنطقة الكردية العراقية التي تتمتع بحكم شبه ذاتي في منطقة أربيل.
وضربت إيران أهدافاً قالت إنها “مرتبطة بتنظيم داعش” الارهابي في منطقة إدلب شمال غرب سوريا في منتصف يناير أيضاً.
وفي الشهر الماضي أيضاً، أطلقت إيران صواريخ “كيبار شيكان” على أهداف في باكستان -وهي نسخة كبيرة من عائلة فاتح 110، التي تم الكشف عنها لأول مرة في عام 2022، ويبلغ مداها المزعوم 1450 كيلومتراً.
وفي الوقت نفسه، بعد إطلاق تقرير عن وجود 3700 طائرة بدون طيار من طراز شاهد إيرانية الصنع في أوكرانيا خلال الحرب اعتبارًا من ديسمبر (وفقًا لتقديرات القوات الجوية الأوكرانية)، أشارت التقارير الأخيرة إلى أن روسيا قد تحاول بناء 10000 طائرة بدون طيار مصممة إيرانيًا سنويًا. لروسيا خصيصاً.

خطط لإنتاج محلي ضخم لطائرات شاهد 136

وفقًا لتقرير صدر في 7 فبراير في مجلة Defense One، كشفت مجموعة قرصنة عن خطط لإنتاج محلي ضخم لطائرات شاهد 136 بدون طيار الانتحارية، التي يصل مداها إلى حوالي 2500 كيلومتر، وتحمل رأسًا حربيًا يبلغ وزنه 40 كيلوجرامًا، وتقول إنها سرقت ملفات من شركة (رعد الصحراء) التي يسيطر عليها الحرس الثوري الإسلامي.
ويبدو أن معدي الوثائق حاولوا إخفاء طبيعة الأنظمة التي يناقشونها، ووصفوها بأنها أنواع مختلفة من “الزوارق الآلية”.
تصف إحدى الوثائق، المؤرخة في نوفمبر 2022، رحلة إلى إيران في وقت سابق من ذلك العام [2022] قام بها موظفو شركة ألابوغا، وهي شركة روسية مملوكة للدولة تدير مجمعًا صناعيًا كبيرًا في روسيا.
في أغسطس 2023، ذكرت صحيفة واشنطن بوست، نقلاً عن وثائقها المسربة، أن ألابوغا لها دور مركزي في خطة لبناء 6000 طائرة من طراز شاهد-136.
يقع المقر الرئيسي لألابوجا في منطقة تتارستان الروسية، حيث يقال إن روسيا تخطط لإنتاج كميات كبيرة من الطائرات بدون طيار ذات التصميم الإيراني.
“يشير الملف الذي نشرته برانا [اسم مجموعة القرصنة] إلى أن روسيا وافقت على شراء التكنولوجيا والمكونات اللازمة لتجميع 6000 قارب من طراز “دولفين 632”.
وقال أيضًا إن روسيا ستنتج ما يصل إلى 10000 سنويًا بمجرد حصولها على جميع المتطلبات التكنولوجيا ذات الصلة.

 
بعض من القدرة الصاروخية الايرانية
بعض من القدرة الصاروخية الايرانية

لكن العديد من التفاصيل في ملفات برانا تشير إلى أن هذه “القوارب” هي في الواقع طائرات بدون طيار.
وقال تقرير ديفينس وان: “تدرج وثيقة “نوفمبر 2022″، على سبيل المثال، مكونات مثل “إلكترونيات الطيران”، والإقلاع بمساعدة الطائرات النفاثة، ونظام ناصر-2 المضاد للتشويش”.
وكشفت الوثائق أن إيران وروسيا تفاوضتا على سعر قدره 193 ألف دولار لكل مجموعة من كل شاهد – 136 في روسيا – وهو أعلى بستة أضعاف من التكلفة المقدرة سابقًا لإنتاج النظام.
وتشير الوثائق المسربة أيضًا إلى أن روسيا تسعى إلى:
1- إنتاج نسخ المراقبة (107B.)
2- إنتاج نسخ الهجوم (107C) من شاهد 107.
3- إنتاج نسخ الطائرات بدون طيار الهجومية من طراز شاهد 238.
يبدو أن الوثائق تشير أيضًا إلى متغيرات الباحث Shahed 236.
يبلغ سعر الطرازات الـ 236، التي تأتي مع نظام الاستحواذ المستهدف، 900 ألف دولار لكل وحدة، ويقال إن روسيا مهتمة بحوالي 2000 من هذه المتغيرات.
ويبدو أن بعض الوثائق المسربة تلقي الضوء على نظام انتشار الأسلحة الروسي الإيراني الواسع والمتنامي، مع إشارات إلى شركات مسجلة في دولة ثالثة.
وتتناول الوثائق التفاصيل حول جداول الإنتاج المحتملة لكل فئة من الطائرات بدون طيار، مع زيادة معدلات الإنتاج إلى مئات شهريًا.
في أغسطس 2023، ذكرت صحيفة واشنطن بوست عن صفقة أسلحة بقيمة مليار دولار ستنتج روسيا بموجبها 6000 طائرة بدون طيار مصممة إيرانيًا في منطقة تتارستان بحلول صيف عام 2025.

شاهد الفيديو

ما الهدف؟

وتشير جميع هذه التطورات إلى أنه في الوقت الذي تغذي فيه شبكة انتشار الأسلحة الإيرانية روسيا، تماماً كما يفعل حزب الله في لبنان، والحوثيون في اليمن، والميليشيات في سوريا والعراق، وكما فعلت حماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني في غزة، فإن موسكو سوف تتجه بشكل متزايد إلى التدخل. لتمثل المصالح الإيرانية في سوريا، حيث انخرطت إسرائيل على مدى السنوات الـ 13 الماضية في حملة ظل لدحر التمركز الإيراني.
وتحتفظ روسيا بأسراب جوية في قاعدة حميميم الجوية على الساحل السوري. في يناير 2024، أعلنت القوات الجوية الروسية عن بدء دوريات جوية في جنوب سوريا، بالقرب من الحدود مع إسرائيل، على الرغم من أنه يبدو أن هذه الخطوة ليس لها أي تأثير على الإطلاق على الأنشطة الجوية الإسرائيلية ضد أهداف المحور الإيراني الشيعي في سوريا في الشهور الأخيرة.

ماذا ستفعل إسرائيل ؟

فى الإجابة على سؤال: ماذا ستفعل إسرائيل لمواجهة ذلك؟ نقول ستحتاج إسرائيل إلى الآتى:
1- الاستعداد لهذا التحول المحتمل.
2- الحاجة إلى إعداد قواتها الجوية للسيناريوهات المستقبلية.

طالع المزيد:

روسيا وإيران وبينهما إسرائيل.. خريطة النفوذ الأجنبى جنوب سورية

زر الذهاب إلى الأعلى