تقرير إسرائيلي: مديرية الأمن العام في لبنان في خدمة حزب الله

كتب: أشرف التهامي

نشر موقع مركز ألما البحثي الاسرائيلي للدراسات الأمنية والعسكرية والاستخبارية، تقريراً يوم أمس 20/3/2024 حول مقتل الناشط السياسي اللبناني الشيعي لقمان محسن سليم والمعروف بموقفه المناهض لحزب الله.

 

لقمان سليم
لقمان سليم

يتهم المركز البحثي حزب الله بتورطه في مقتل الناشط السياسي مستنداً بما جاء في حفل تأبين الناشط الذي أقيم في بيروت وعلى لسان صديقه الأستاذ والمؤرخ مكرم رباح فى الكلمة التى ألقاها في حفل التأبين لصديقه لقمان سليم.

وأشار رباح فى كلمته إلى أن الفقيد كان رفيقه، كما اتهم جهاز الأمن العام اللبناني بأنه يعمل لصالح حزب الله.

ومن المعروف أن مركز “ألما” ناشر التقرير، معني بمتابعة وتحليل كل ما يخص حزب الله اللبناني وإيران وسوريا وكافة دول محور المقاومة ودول الطوق والمرتبط بالاستخبارات والأجهزة الأمنية الإسرائيلية.

وباعتبار أن المركز البحثي قام بنشر كل ما يحيط بتلك الواقعة على موقعه الالكتروني فقد باتت المعلومات الواردة بالتقرير ضمن المصادر المفتوحة، وفي التالى نص مترجم للتقرير :

نص التقرير:

أقيمت مراسم التأبين الثالثة لوفاة لقمان سليم في بيروت في 7 فبراير 2024. فمن هو؟

لقمان محسن سليم

كان لقمان محسن سليم ناشطًا سياسيًا شيعيًا اشتهر بموقفه المناهض لحزب الله. وعُثر على سليم ميتاً داخل سيارته في 4 شباط/فبراير 2021 في حي العدوسية. رغم أنه لم يتم التعرف بعد على هوية قتلة سليم ولم يتم اعتقال أي مشتبه به منذ توجيه أصابع الاتهام إلى حزب الله.

 تأبين

كان الشهر الماضي ذكرى مقتل سليم. وعلى النقيض من السنوات السابقة التي تم فيها الاحتفال بهذا اليوم بشكل أكثر تواضعا في منزل عائلة سليم، اختارت مؤسسة لقمان سليم هذا العام، بالتعاون مع مركز الأمم للتوثيق والأبحاث ودار الجديد للنشر، إحياء هذا اليوم، الذكرى بالتعاون مع مركز الشرق الأوسط للتصوير الفوتوغرافي بالقرب من مرفأ بيروت.

مكرم رباح ينتقد حزب الله

وألقى الأستاذ والمؤرخ مكرم رباح كلمة في الحفل تأبينا لصديقه لقمان سليم، مشيرا إلى أنه كان رفيقه.

واستغل رابح خطابه لإلقاء اللوم على حزب الله في قتل سليم، وفي انفجار مرفأ بيروت عام 2020، وفي الدمار في لبنان.

كما ناقش منشآت تخزين وإنتاج أسلحة حزب الله في سوريا.
وفيما يلي اقتباس من كلمة رباح: “أعرف من قتل لقمان، حزب الله قتل لقمان سليم، حزب الله يقتل الشعب اللبناني ويأخذ البلد رهينة كما يحتجز سكان الجنوب”.

مكرم رباح يلقى كلمته
مكرم رباح يلقى كلمته

في 17 مارس/آذار، نشر رابح على صفحته الرسمية X نسخة مصورة من دعوة رسمية لإجراء تحقيق تجريه قوى الأمن العام اللبناني، مع تعليق:
“تم إخطاري أمس بأنه يُطلب مني المثول في إدارة التحقيقات الأمنية العامة”. حماية. وربما يريدون أن يسمعوا مني عن لقاء محور القلق و«المقاومة» الذي جرى في بيروت الأسبوع الماضي، مصحوباً بوسم #لاخوف.

وفي اليوم التالي (18 آذار/مارس)، اعتقل الأمن العام اللبناني مكرم رباح، وفي الوقت نفسه، حظي منشور رباح بمئات الآلاف من المشاهدات، وأعاد نشره العديد من المشاهير والناشطين والمدونين وأصحاب النفوذ عبر الإنترنت في لبنان الذين عارضوا الإجراء، معبرين عن قلقهم وخوفهم بشأن سلوك قوات الأمن اللبنانية.

وطالبوا بالإفراج الفوري عن الرباح، مشيرين إلى أنه تم اعتقاله لمجرد تعبيره عن رأيه. وكان الضغط الذي خلقته حملة وسائل التواصل الاجتماعي من أجل إطلاق سراح رباح مفيدًا، وبعد ساعات قليلة تم إطلاق سراحه.

الأمن العام اللبناني (“المدية العامة الأمان العام”)

– يتبع وزارة الداخلية اللبنانية، المعروفة سابقاً باسم “المكتب الأول”. وتشمل وظائفها جمع المعلومات (التجسس/السياسية/الاجتماعية/الاقتصادية)، والرقابة على وسائل الإعلام، ومراقبة معاملة الأجانب، وتصاريح العبور/جوازات السفر/التأشيرات/تصاريح الإقامة.
قائد الامن العام هو اللواء الياس البيسري خلفا لعباس ابراهيم.

ارتباطات حزب الله وتأثيره على التنظيم الأمني في لبنان

إن ارتباطات حزب الله وتأثيره على التنظيم الأمني في لبنان ليست جديدة. وتتولى وحدة التنسيق والارتباط التابعة لحزب الله، والتي يرأسها وفيق صفا، التنسيق مع القوى الأمنية اللبنانية، ويحتفظ الصفا بعلاقات وثيقة مع القوى الأمنية اللبنانية.

وفيق صفا
وفيق صفا

ونعتقد أن اعتقال مكرم رباح كان بتدبير من حزب الله الذي اكتسب خبرة في تصفية وإسكات المعارضين والمنتقدين الذين يعترضون طريقه.

لم ينتقد مكرم رباح ولقمان سليم حزب الله بشدة فحسب، بل اتهماه أيضًا بالتورط في انفجار مرفأ بيروت عام 2020. وأدى الانفجار إلى مقتل 218 لبنانيا، ويحاول حزب الله باستمرار إخفاء أي صلة له به.

………………………………………………………………………..
رابط المصدر:

The Directorate of General Security in Lebanon in the service of Hezbollah

طالع المزيد:

استهدافات صاروخية إسرائيلية لموقعين يتواجد فيهما “حزب الله” في ريف دمشق

زر الذهاب إلى الأعلى