الصعيد على طريق التنمية: استثمارات ضخمة بقيمة 50 مليار جنيه لرفع مساهمته في الناتج المحلي

كتب – علي يونس

تستهدف الدولة المصرية زيادة مشاركة محافظات صعيد مصر في الناتج المحلي الإجمالي إلى 20٪ خلال الفترة من 2024 إلى 2030، وذلك من خلال برنامج تنمية الصعيد الذي خصصت له استثمارات ضخمة بقيمة 50 مليار جنيه.

اقرأ أيضا..  مواعيد غلق المحلات والمطاعم ف رمضان .. «التنمية المحلية» تكشف التفاصيل

مشروعات ضخمة لتحسين البنية التحتية:

تضمنت المشروعات التي تم تنفيذها خلال السنوات الماضية إنشاء وتطوير 6600 كيلومتر من الطرق، وإقامة 365 كوبري ونفقًا بتكلفة تجاوزت 50 مليار جنيه.

كما تم الانتهاء من 8 محاور على نهر النيل وجارٍ تنفيذ 14 محورا آخر، بالإضافة إلى تطوير منظومة السكك الحديدية باستثمارات بلغت 32 مليار جنيه.

تطوير شامل للخدمات الأساسية:

شملت خطط التنمية أيضًا تطوير 46 محطة للسكك الحديدية في محافظات الصعيد، وتنفيذ 14 مدينة جديدة من مدن الجيل الرابع، وتوفير 188 ألف وحدة سكنية بتكلفة 41.5 مليار جنيه.

التركيز على توفير الخدمات الأساسية:

تم تنفيذ 121 مشروع مياه شرب يغطي 97.8٪ من محافظات الصعيد، وتنفيذ 224 مشروع صرف صحي يغطي 33.3٪ من المحافظات. كما تم رفع كفاءة البنية التحتية بالمناطق الصناعية، وتوصيل الغاز الطبيعي لـ 1.1 مليون وحدة سكنية.

الاستثمارات الحكومية تستمر في الصعيد:

خصصت الدولة المصرية استثمارات عامة بنحو 71.4 مليار جنيه لمواصلة تنمية الصعيد خلال عام 2023/2024.

الصعيد في قلب المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”:

تحظى محافظات الصعيد بأولوية كبيرة في الاستفادة من المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، والتي تهدف إلى تحسين مستوى المعيشة لجميع المواطنين المصريين.

تركيز على إقليم جنوب الصعيد:

تم توجيه النسبة الأكبر (50.3٪) من الاستثمارات الحكومية الموجهة لمحافظات الصعيد إلى إقليم جنوب الصعيد، بقيمة 35.9 مليار جنيه.

الصعيد على أعتاب مستقبل مزدهر:

تُظهر هذه الاستثمارات الضخمة التزام الدولة المصرية بتنمية محافظات الصعيد وتحسين مستوى معيشة سكانها. من خلال هذه الجهود، ستصبح محافظات الصعيد مركزًا هامًا للنمو الاقتصادي والاجتماعي في مصر.

زر الذهاب إلى الأعلى