7 ولايات أمريكية ترفع دعوى قضائية لرفض خطة بايدن لسداد قروض الطلاب

وكالات

أعلنت سبع ولايات أمريكية عن رفع دعوى قضائية ضد وزارة التعليم بشأن خطة الرئيس جو بايدن لسداد القروض الطلابية على أساس الدخل.

اقرأ أيضا.. بايدن يستجدي مصر وقطر للتوصل إلى اتفاق الأسرى

تتصدر ولاية ميسورى هذه الدعوى القضائية، إلى جانب ست ولايات أخرى، التي تقول إن خطة SAVE غير دستورية وتكلف دافعي الضرائب 475 مليار دولار.

وفي تصريح للمدعي العام في ولاية ميسورى، أندرو بيلي، قال: “بجرّة قلمه، يحاول جو بايدن أن يثقل كاهل العاملين في ولاية ميسورى بنصف تريليون دولار من ديون الجامعات. يوضح دستور الولايات المتحدة أن الرئيس يفتقر إلى سلطة إلغاء ديون القروض الطلابية لملايين الأمريكيين من جانب واحد دون الحصول على إذن صريح من الكونغرس”.

وأضاف بيلي: “لا يستطيع الرئيس تعطيل الدستور عندما يناسب أجندته السياسية. أنا أرفع دعوى لوقف محاولته الوقحة لكسب ود بعض المواطنين من خلال إجبار الآخرين على تحمل ديونهم. سيظل الدستور يعنى شيئًا ما طالما أنني مدعي عام”.

الدعوى القضائية تشمل ولايات ميسورى وأركنساس وفلوريدا وجورجيا ونورث داكوتا وأوهايو وأوكلاهوما. وتجادل الولايات بأن خطة SAVE تعادل خطة تخفيف ديون الطلاب التي ألغتها المحكمة العليا في الصيف الماضي.

وجاء في الدعوى القضائية: “في العام الماضي فقط، أبطلت المحكمة العليا محاولة من الرئيس لإجبار المعلمين وسائقي الشاحنات والمزارعين على دفع ديون القروض الطلابية للأمريكيين الآخرين – بما يصل إلى 430 مليار دولار. وبإبطال هذه المحاولة، أعلنت المحكمة أن الرئيس لا يستطيع أن يغير من جانب واحد قطاعات كبيرة من الاقتصاد الأمريكي.

زر الذهاب إلى الأعلى