طلب إحاطة برلمانى يحذر من رفع أسعار الأدوية

كتب: على طه

تقدم النائب عبدالسلام خضراوي، عضو مجلس النواب، طلب إحاطة موجه إلى كل من رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان ووزير قطاع الأعمال العام ووزير التجارة والصناعة بخصوص ارتفاع أسعار الأدوية.

وحذر عضو النواب، فى طلب إحاطته من استجابة الحكومة لمطالب العديد من الشركات لتحريك بعض الأصناف الدوائية لاستدامته في السوق، مطالبًا الحكومة بإجراء دراسة على أرض الواقع لمختلف أسعار الأصناف الدوائية.

 دراسة أسعار الأدوية

كما طالب النائب بإجراء دراسة شاملة لأسعار مختلف الأصناف الدوائية لتحديد الأسعار العادلة التي تُلبي احتياجات المرضى دون إثقال كاهلهم.

وتساءل النائب فى طلب الإحاطة عن عدم قيام الحكومة بإنشاء شركات أدوية جديدة تابعة لقطاع الأعمال العام أو التوسع في خطوط الإنتاج في الشركات القائمة، مما يُقلل من قدرة مصر على توفير الأدوية بأسعار مناسبة.

  آلية تحديد أسعار الأدوية

وطالب النائب بتوضيح آلية تحديد أسعار الأدوية الحالية، مُشيرًا إلى الارتفاعات الكبيرة التي شهدتها أسعار العديد من الأصناف، متسائلا عن السياسات التي تعتمدها الحكومة في تحديد أي صنف دوائي يجب رفع سعره، ولماذا لا يتم الإعلان عن نية رفع الأسعار مسبقًا.

وشدد النائب على ضرورة توطين صناعة الأدوية في مصر من خلال الاعتماد على المواد الخام المحلية بدلًا من استيرادها من الخارج، لتقليل التكاليف وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

 

واقترح النائب على الحكومة، في حال تقررت زيادة أسعار بعض الأدوية، دعم المرضى، خاصةً من ذوي الدخل المحدود، بتحمل الدولة الفرق بين الأسعار الحالية والأسعار الجديدة.

وأخيرا طالب النائب بإحالة طلب الإحاطة إلى لجنة الصحة بمجلس النواب واستدعاء الوزراء المعنيين لمناقشة هذه القضية والرد على تساؤلاته.

طالع المزيد:

زر الذهاب إلى الأعلى