حظر تيك توك في الولايات المتحدة: ما الجديد؟

وكالات

في 19 أبريل 2024، أقر مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون قد يحظر تطبيق “تيك توك” في الولايات المتحدة. ويرجع ذلك إلى مخاوف تتعلق بالأمن القومي تتعلق بملكية الشركة الأم للتطبيق، “بايت دانس”، والتي تتخذ من الصين مقراً لها.

مشروع القانون

يتضمن مشروع القانون الآتى:

منع “بايت دانس” من امتلاك أو السيطرة على “تيك توك” في الولايات المتحدة.
إعطاء مهلة عام واحد لـ “بايت دانس” لبيع أصول “تيك توك” الأمريكية لشركة أمريكية.
حظر استخدام “تيك توك” على الأجهزة التي تصدرها الحكومة الأمريكية.

مجادلة

يُجادل مؤيدو مشروع القانون بأن “تيك توك” يشكل تهديدًا للأمن القومي الأمريكي بسبب قدرته على جمع البيانات الشخصية للمستخدمين الأمريكيين وإرسالها إلى الصين. كما يخشون من أن تستخدم الحكومة الصينية هذه البيانات للتجسس على الأمريكيين أو للتلاعب بهم.

في المقابل، يعارض “تيك توك” مشروع القانون، قائلاً إنه لا أساس له من الصحة وأن الشركة لا تشكل تهديدًا للأمن القومي الأمريكي. كما تشير الشركة إلى أنها اتخذت خطوات للتخفيف من مخاوف الأمن القومي، بما في ذلك إنشاء مجلس أمن بيانات أمريكي للإشراف على كيفية معالجة بيانات المستخدمين الأمريكيين.

مجرد خطوة

ومشروع القانون هو مجرد خطوة أولى في عملية حظر “تيك توك” في الولايات المتحدة. لا يزال يتعين على مجلس الشيوخ الأمريكي تمرير مشروع القانون، ثم يجب على الرئيس الأمريكي التوقيع عليه ليصبح قانونًا.

ومايزال من غير الواضح ما إذا كان مجلس الشيوخ الأمريكي سيقر مشروع القانون، وحتى لو تم تمرير مشروع القانون، فقد لا يتم حظر “تيك توك” على الفور. سيكون لدى “بايت دانس” عام واحد لبيع أصولها الأمريكية.
وقد تطعن “بايت دانس” في مشروع القانون في المحكمة.
وجدير بالذكر أن هناك العديد من التطبيقات الأخرى المملوكة للصين المتاحة في الولايات المتحدة.

طالع المزيد:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى