مصر وجنوب السودان تتفقان على تعزيز التعاون وتنفيذ مشروعات مشتركة

كتب – علي هلال

أكدت مصر حرصها على دعم التعاون مع جنوب السودان، وتعزيز الشراكة بين البلدين الشقيقين، وذلك من خلال تنفيذ مشروعات مشتركة في مختلف المجالات، خاصةً مجالات المياه والري، والتعليم، والبنية التحتية.

اقرأ أيضا.. رئيس الوزراء يبحث فرص تصنيع طرازات جديدة من السيارات بمصر

جاء ذلك خلال اجتماع عقد اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بحضور كل من سامح شكري، وزير الخارجية، والدكتور هانى عاطف سويلم، وزير الموارد المائية والري، والسفير حسام عيسى، مُساعد وزير الخارجية مدير إدارة السودان وجنوب السودان، ومسئولى الوزارات والجهات المعنية.

وخلال الاجتماع، أكد الدكتور مصطفى مدبولي على عمق العلاقات التاريخية التي تربط مصر وجنوب السودان، مشددًا على حرص مصر على تقديم الدعم الكامل لجنوب السودان في مسيرته التنموية، وتعزيز التعاون المشترك في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك.

من جانبه، أوضح سامح شكري، وزير الخارجية، أن التعاون مع جنوب السودان يُعدّ من أولويات السياسة المصرية، وأن مصر حريصة على مشاركة خبراتها وإمكانياتها مع جنوب السودان لدعم جهوده في تحقيق التنمية المستدامة.

وأشار وزير الخارجية إلى أن هناك العديد من المشروعات التنموية الجاري تنفيذها أو قيد الإعداد بين البلدين، تشمل مشروعات في مجالات المياه والري، والكهرباء، والبنية التحتية، والتعليم، والصحة، والزراعة.

وقدم الدكتور هاني عاطف سويلم، وزير الموارد المائية والري، عرضًا تفصيليًا لمشروعات التعاون المشترك في مجال المياه بين البلدين، مشيرًا إلى أن مصر قد أنشأت 20 محطة مياه شرب جوفية مزودة بالطاقة الشمسية، وعدد 2 مرسى نهرى لخدمة الملاحة النهرية، إلى جانب إنشاء معمل مركزى لتحليل نوعية المياه بمدينة جوبا، وتأهيل 3 محطات مياه فى مدينة “جوبا”، ومدينة “ملكال”، ومدينة “واو”.

وأوضح وزير الموارد المائية والري أن المشروعات الجارية تنفيذها ستسهم في توفير فرص عمل وتطوير أحوال الصيد، وإنشاء مزارع سمكية، بالإضافة إلى حماية القرى والأراضي الزراعية من الغرق نتيجة ارتفاع مناسيب المياه أثناء الفيضانات.

زر الذهاب إلى الأعلى