موسكو مثل طهران: زيلينسكي يطالب بتحالف للدفاع عن أوكرانيا مثل إسرائيل

كتب: أشرف التهامي

ساعد تحالف إسرائيل مع الولايات المتحدة على صد الصواريخ والطائرات بدون طيار القادمة من إيران، والآن يتوقع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تلقي مساعدة مماثلة ضد الروس و صرح :
“إسرائيل ليست عضوًا في الناتو، ومع ذلك فقد ساعدوا في إنقاذ الأرواح، وموسكو، مثل طهران، تنشر الرعب”.

زيلينسكي: الأنظمة في طهران وموسكو “تنشر الرعب”

أدان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الهجوم الإيراني على إسرائيل، وحاول الربط بين تصرفات إيران ضد إسرائيل وتصرفات روسيا في الحرب الروسية الأوكرانية، مؤكدا أن الأنظمة في طهران وموسكو “تنشر الرعب”.
ويسعى الرئيس الأوكراني حاليًا للحصول على دعم غربي مماثل لذلك الذي تلقته إسرائيل خلال الهجوم من إيران. في هذه الأثناء، يواجه الجيش الأوكراني نقصا حادا في المدفعية، ما قد يؤدي إلى الهزيمة في هجوم روسي كبير متوقع.
وأشار زيلينسكي، في مقطع فيديو نُشر يوم الاثنين، إلى نجاح التحالف في صد الهجوم الإيراني قال فيه:
” لقد شهد العالم كله كيف تصرف التحالف في سماء إسرائيل والدول المجاورة. لقد أثبت كيف يمكن أن تكون الوحدة في الدفاع ضد الإرهاب فعالة.”
وأضاف الرئيس الأوكراني أن “إسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والأردن تصرفت معًا وبكفاءة. ونجحوا معًا في منع الإرهاب والمزيد من التصعيد”. وأشار زيلينسكي إلى حقيقة أن إسرائيل تلقت مساعدة عسكرية من دول أخرى، على الرغم من أنها، مثل أوكرانيا، ليست عضوا في الناتو.
“إسرائيل ليست عضوا في حلف شمال الأطلسي، لذلك لم تكن هناك حاجة لتفعيل المادة الخامسة، ولم يتم جر أحد إلى الحرب. لقد ساهموا ببساطة في الدفاع عن حياة البشر”

المادة الخامسة من معاهدة الناتو

كما قال زيلينسكي:”إن المادة الخامسة من معاهدة الناتو تنص على أن أي هجوم على إحدى دول الناتو سيعتبر هجومًا على الحلف بأكمله، مما يدفع الأعضاء الآخرين إلى المساعدة.

إسرائيل ليست عضوا في الناتو ولكنها تلقت مساعدات عسكرية
إسرائيل ليست عضوا في الناتو ولكنها تلقت مساعدات عسكرية

“الطائرات بدون طيار في سماء أوكرانيا تبدو مشابهة لتلك الموجودة في سماء الشرق الأوسط. تأثير الصواريخ الباليستية، إذا لم يتم إيقافه، هو نفسه في كل مكان. كان من الممكن أن تتلقى السماء الأوروبية نفس المستوى من الدفاع منذ فترة طويلة لو كانت أوكرانيا قد حصلت على نفس المستوى من الدفاع”. وأضاف أن “الإرهاب حصل على دعم كامل مماثل من حلفائه لصد الطائرات بدون طيار والصواريخ، ويجب هزيمته بالكامل في كل مكان، وليس أكثر في بعض الأماكن وأقل في أماكن أخرى”.

كييف ليس لديها فرصة للفوز بالحرب دون الدعم الأمريكي

وفي مقابلة أجراها زيلينسكي مع شبكة إن بي سي يوم الاثنين، حث الأمريكيين على الموافقة بسرعة على حزمة المساعدات الضخمة الموعودة لبلاده، والتي يبلغ مجموعها 61 مليار دولار. وذكر أن كييف ليس لديها فرصة للفوز بالحرب دون الدعم الأمريكي.
وأشار زيلينسكي أيضا إلى أن روسيا تتلقى مساعدة من إيران، حيث تزودها بنحو 350 طائرة بدون طيار شهريا، فضلا عن ذخيرة مدفعية، مشيرا إلى اختلاف ترسانات الدول.

طالع المزيد:

طهران تقلل من شأن الهجمات الإسرائيلية وتشير إلى عدم المزيد من الانتقام  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى