استقالات قيادات الجيش الإسرائيلى تتوالى.. “الأسؤ لم يأت بعد”

مصادر – بيان

شهدت الساحة العسكرية الإسرائيلية خلال الساعات الماضية موجة من الاستقالات الرفيعة المستوى، أثارت قلق العديد من المراقبين والمحللين.

أبرز المستقيلين

وجاء أبرز المستقيلين اللواء أهارون هاليفا: رئيس شعبة المخابرات العسكرية “أمان”، واللواء يهودا فوكس: قائد المنطقة الوسطى في الجيش الإسرائيلي.

وأمس الاثنين، أعلن الجيش الإسرائيلي أن رئيس الأركان هرتسي هاليفي قبل استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية أهارون هاليفا لفشله في التنبؤ بهجوم الفصائل الفلسطينية في 7 أكتوبر 2023 على المستوطنات المحاذية لقطاع غزة، على أن يتم تنفيذ الاستقالة خلال أسابيع قليلة.

قبيل استقالته  أدلى هاليفا رئيس شعبة المخابرات العسكرية الإسرائيلية “أمان”، بتصريح مدو، قال فيه إن “الأسوأ ربما لم يأت بعد”.

فيما نشر ميخائيل شيمش، مراسل الشؤون السياسية في قناة كان 11 العبرية، عبر حسابه على منصة “إكس” قائلا: “من الجدير ذكره أن الجنرال هاليفا، الذي سيتقاعد اليوم، هو نفس الجنرال الذي حذر قبل نحو أسبوعين من أن “الأسوأ ربما لم يأت بعد”.

كما أعلن قائد المنطقة الوسطى في الجيش الإسرائيلي اللواء يهودا فوكس، أمس الاثنين، اعتزامه الاستقالة من منصبه في أغسطس المقبل.

حكومة الحرب

وكانت حكومة الحرب الإسرائيلية، قد عقدت جلسة ليل الأحد لبحث مسألة المختطفين لدى حماس، بشكل حصري، بعدما وصلت المفاوضات إلى طريق مسدود، وخلال الجلسة هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الحاضرين، متهمًا إياهم بنشر “معلومات كاذبة”.

وكانت تقارير إعلامية تحدثت في وقت سابق عن أن المخاوف تتزايد في إسرائيل من أن حوالي 40 فقط من الرهائن الـ 133 المتبقين في أيدي حماس منذ 7 أكتوبر ما زالوا على قيد الحياة.

أسباب الاستقالات

ويُعتقد أن أسباب الاستقالات فى صفوف الجيش الإسرائيلى – بشكل أساسى – هو هجوم الفصائل الفلسطينية في 7 أكتوبر 2023 على المستوطنات المحاذية لقطاع غزة، كان السبب الرئيسي وراء استقالة هاليفا، حيث تم تحميله مسؤولية الفشل في التنبؤ بالهجوم.
وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن فوكس قرر الاستقالة بسبب “الأجواء الصعبة في الجيش بشكل عام، وهيئة الأركان العامة بشكل خاص”.

تداعيات الاستقالات

ويقول خبراء إن استقالة هاليفا وفوكس تمثل خسارة كبيرة للجيش الإسرائيلي، حيث يمتلكان خبرة عسكرية واسعة، كما أن  هذه الاستقالات قد تؤدي إلى انخفاض معنويات الجنود والضباط الإسرائيليين.
ولما كانت هذه الاستقالات تأتي في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، مما يثير تساؤلات حول مستقبل هذه الحرب.

طالع المزيد:

ترتيبات خاصة لتجنيد اليهود الأرثوذكس فى الجيش الإسرائيلى

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى