الهوس الذى ضرب دماغ إسرائيل.. موقف العرب من إيران

كتب: أشرف التهامي

لا نبالغ إذا قلنا أن الهوس الذى ضرب دماغ إسرائيل خلال الأيام القليلة القادمة هو: موقف العرب من إيران، أو تحديدا من الصراع معها.
ونشرت صحيفة يديعوت احرونوت الإسرائيلية اليوم مقال رأي للدكتور مايكل ميلشياين، رئيس “منتدى الدراسات الفلسطينية” في “مركز ديان” بجامعة تل أبيب، تحت عنوان: “في حين أن شماتة طهران بشأن هجومها “الناجح” ضد إسرائيل تخفي مخاوفها المتزايدة بشأن التطورات الأخيرة، فإن الأنظمة العربية في المنطقة تخشى اندلاع حرب إقليمية”.
استعرض ميلشياين فى مقاله موقف كل من الدول العربية السنية، والدول العربية الشيعية من إيران ومدى قناعة كل منهما بضربة إيران الانتقامية على اسرائيل.

كما استعرض الكاتب حالة عدم الرضا التي لم تصل للغضب وللأسف من موقف الولايات المتحدة الأمريكية فيما يخص دعمها المطلق لاسرائيل ضاربة – بكل ما يعاني منه الشعب الفلسطيني من إبادة جماعية وحصار وتجويع وتهجير قسري – عرض الحائط.

كما أكد ميلشياين على انحياز الملك الاردني لإسرائيل متجاهلا موقف الشعب الاردني وتعاطفه مع شقيقه الشعب الفلسطيني.

وتطرق الكاتب الإسرائيلى لابتهاج الشعب الفلسطيني لضربة العراق لإسرائيل والتي وصفها الفلسطينيون وقتها أنها لنصرة فلسطين والتي جاءت بعكسها الضربة الإيرانية لإسرائيل والتي صنفها الشعب الفلسطيني أنها اتت انتقاما لاغتيال القادة الإيرانيين واليكم  نص المقال دون تدخل منا:

نص المقال:

شماتة الإيرانيين تخفي مخاوف بشأن التوتر المتزايد في المنطقة. فالأنظمة العربية، التي تخشى بالفعل حدوث انشقاق داخلي مستمر، أصبحت في حالة هستيرية بشأن احتمالات نشوب صراع إقليمي، وهو ما يتجلى بوضوح في دول الخليج القريبة فعلياً من إيران، بما في ذلك المجتمعات ذات المذهب الشيعي الكبيرة.
ومن وجهة النظر العربية فإن المواجهة الإيرانية الإسرائيلية تسلط الضوء على ضعف العرب الذي طال أمده، وهو ما ينعكس في موقفهم السلبي الذي يكاد يكون ثابتاً في مواجهة الأحداث الاستراتيجية التي تشهدها المنطقة.
وهناك إحباط آخر يتطور في ضوء الشعور العربي بأن الصراع بين إسرائيل وإيران يصرف الاهتمام العالمي عن غزة. وفي هذا السياق، تبرز قطر، بعلاقاتها الوثيقة مع حماس. ونشرت وسائل إعلام قطرية، مثل القدس العربي، مقالات الأسبوع الماضي تنتقد فيها الولايات المتحدة لدعمها إسرائيل في الصراع ضد إيران، وهو ما يتناقض مع الضغط المحدود نسبيا لإنهاء القتال في غزة.

الرئيس الامريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو
الرئيس الامريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو

وفي بعض الأماكن، هناك فجوة بين الدهشة الإسرائيلية الواضحة في البلاد بعد إحباط الهجوم الإيراني -المصحوب بتصريحات مثل “تشكيل تحالف غربي عربي إسرائيلي ضد إيران” – والموقف الدقيق الذي اتخذه العالم العربي بشأن القضية الفلسطينية. وينظر إلى القضية.
إن وسائل الإعلام في الدول العربية متواضعة، بل إنها تنكر وجود تعاون أمني مع إسرائيل: قد تشكل إيران تهديداً أكثر خطورة من إسرائيل، لكن لا يوجد زعيم عربي يخاطر باستفزاز طهران أو التفاخر بالتعاون مع إسرائيل الذي يمكن أن يفسد وضعها الداخلي.
وهكذا، شهدت خطوط الهاتف بين العواصم العربية وطهران زخماً غير عادي في الأسبوع الماضي، مما يدل على تمسك العالم العربي باستراتيجية الاسترضاء التي سادت في السنوات الأخيرة تجاه إيران، والتي بلغت ذروتها في تطبيع العلاقات بينها والمملكة العربية السعودية.
لقد توصل القادة العرب إلى نتيجة محبطة مفادها أن إدارة بايدن هي دعامة مهزوزة غير قادرة أو غير راغبة في ردع إيران، وبالتالي من الأفضل عقد صفقة مع القوة المتنامية بدلاً من المخاطرة بمواجهتها.
الأردن، الذي يتم تصويره في وسائل الإعلام العربية على أنه يساهم بشكل كبير في اعتراض التهديدات الإيرانية في الهجوم ضد إسرائيل، يسلط الضوء على الفجوة بين النهج الإسرائيلي وتوجه العالم العربي.

ملك الأردن عبد الله الثاني
ملك الأردن عبد الله الثاني

رسمياً، أعلن الأردن أنه ضرب «طائرات» اخترقت مجاله الجوي، من دون الإشارة إلى أي تعاون مع إسرائيل، وحذر من تطور مواجهة على الخطوط الأمامية مع الإيرانيين.

ويبدو أن الأردنيين لا تحركهم “صداقة متينة” مع إسرائيل، لكنهم يشعرون بقلق متزايد بشأن جهود إيران لاستغلال أراضي المملكة لتعزيز القتال ضد إسرائيل، على سبيل المثال من خلال إطلاق الصواريخ أو عمليات تهريب الأسلحة إلى الضفة الغربية.
يعكس الرد الفلسطيني على الهجوم الإيراني أيضًا النهج المعقد للعالم العربي تجاه طهران.

وفي عام 1991، ابتهج الفلسطينيون عندما أطلق صدام حسين -العربي السني – صواريخ على إسرائيل، ولكن لم يتم تسجيل حماس مماثل بعد أن نفذت طهران، الشيعية، هجوماً أقوى بكثير.
وعلى هذه الخلفية، تسلط الضوء على بعض الاتهامات الحادة التي وجهتها السلطة الفلسطينية ضد القيادة في طهران منذ بداية حرب غزة، بدعوى أنه يستخدم الدم الفلسطيني بشكل ساخر لتعزيز مصالحه الوطنية والأيديولوجية.
وحتى حماس أبدت قدراً نسبياً من ضبط النفس وأوضحت أن الهجوم كان رداً طبيعياً على اغتيال ضباط إيرانيين كبار ـ ولكنها امتنعت عن وصف التورط الإيراني في النضال الفلسطيني ضد إسرائيل.

زعيم حماس يحيى السنوار
زعيم حماس يحيى السنوار

كما هو الحال مع هجوم 7 أكتوبر، كانت المواجهة الحالية بين إسرائيل وإيران غير مقصودة وغير مخطط لها، ونتجت أساسًا عن الفشل في تفسير المنطق ونوايا “الطرف الآخر” – مما يوضح مرة أخرى وجود فجوة في قدرات التقييم لدى المهنيين الإسرائيليين، نابعة من بين أمور أخرى. ، من المعرفة المحدودة بثقافة العدو ولغته.

تقييم الوضع على الأرض بشكل واقعي

في مثل هذا الوضع، من الضروري تقييم الوضع على الأرض بشكل واقعي والتعامل مع ثلاث حقائق:
1-تعزيز مكانة إيران الإقليمية تتعزز.
2-محدودية الردع الإسرائيلي مقارنة بالماضي.
3-بقاء العالم العربي بعيداً عن ربط الأسلحة علناً بإسرائيل.
والأهم من ذلك أنه لا تزال هناك جبهات كثيرة مشتعلة تحتاج إلى حسم وقرارات لم يتم الاهتمام بها بعد المواجهة الجديدة والقديمة مع إيران.
فبدلاً من إطلاق جبهة جديدة، من الأفضل لإسرائيل أن تركز على حل الوضع المحبط على الحدود الشمالية، وعلى تحدي حكم حماس -التي لا تزال تهيمن على غزة حتى الآن -والأهم من ذلك، على تنفيذ صفقة الأسرى التي من شأنها تسريع عملية هزيمتهم “العودة إلى المنزل”.

طالع المزيد:

بالون اختبار.. إسرائيل ضربت بالقرب من منشأة نووية إيرانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى