لماذا تحتفل مصر بذكرى تحرير سيناء؟.. الكاتب الصحفى عاطف عبد الغنى يجيب | فيديو

كتبت: هدى الفقى
شارك الكاتب الصحفى عاطف عبد الغنى فى حلقة خاصة من برنامج “الكاميرا بين الناس” احتفالا بالذكرى الثانية والأربعين لتحرير سيناء من العدو الذى كان يحتل سيناء، وأراض عربية أخرى مثل الجولان والضفة الغربية لنهر الأردن.
تحدث عبد الغنى فى البرنامج عن معجزة الحرب العسكرية فى حرب أكتوبر 1973 وتبعتها بمعارك سياسية ودبلوماسية، حتى حرروا كامل سيناء بما فيه “كيلو متر مربع” هى مدينة طابا التى تم استرددها بمعركة قانونية من خلال التحكيم الدولى، الذى خاضته مصر بحرفية وأصرار كبيرين، ولما لم يجد العدو من مناص فى عودة طابا لمصر عرض تعويضا ماديا عنها أو شراء الكيلو متر هذا لكن مصر رفضت لأنها لا تبيع أرضها.
وأوضح عبد الغنى مكانة سيناء، فى ارتباطها بالأديان السماوية الكتابية الثلاث، وتشريفها بالذكر فى القرآن الكريم، وتجلى الله سبحانه على أرض سيناء، ساردا الوقائع المرتبطة بأنبياء الله إبراهيم ونسله عليهم السلام، يعقوب، ويوسف وموسى وعيسى، وامه العذراء مريم سلام الله عليهم أجمعين وصولا إلى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
تحدث أيضا عبد الغنى عن ملف تعمير سيناء وارتباط ذلك بالأمن القومى، والنظريات التى كانت تتصارع فى هذا الصدد، وانتصر الرئيس عبد الفتاح السيسى لنظرية التعمير الشامل لسيناء كضمانة حقيقية للأمن القومى.
وأوضح عبد الغنى ملفات التنمية التى تم العمل عليها فى سيناء خلال السنوات العشر الأخيرة، التى تم العمل فيها على كل قطاعات التنمية، وخص عبد الغنى ملف التنمية السياحية، حيث تتمتع سيناء بمقومات كل أنواع السياحة، الشاطئية، والدينية، والعلاجية، والبيئية والسفارى، وغيرها.
فريق عمل “الكاميرا بين الناس” ليوم الخميس 25 إبريل الجارى مكون من سامية سرية، فى الإعداد، وفقرات خارجية إعداد وتقديم هناء عبد الفتاح وإخراج فقرات خارجية هانزاده فهمى، واخراج هناء السوداني ورشا الشربتلي وعزة طنطاوي.

شاهد الحلقة كاملة:

طالع المزيد:

عبد الغنى: الصراع بين إيران وإسرائيل تحركه مشاريع اليهود والشيعة الأسطورية

الرئيس السيسي يُحيي ذكرى الشهداء ويحتفى بأسرهم فى العيد.. ماذا قال عبد الغنى عن المناسبة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى