القوانين التى تحاسب بها أمريكا العالم لا تطبق على إسرائيل؟!.. تقرير مذكرة الأمن القومي (NSM-20)

كتب: أشرف التهامى

نشرت نورا عريقات محامية في مجال حقوق الإنسان وأستاذة مساعدة في جامعة روتجرز، قسم الدراسات الأفريقية في نيو برونزويك تقريراً في موقع “just security ” عن مذكرة الأمن القومي رقم 20 (NSM-20)، التي اعتمدها الرئيس جو بايدن

نص التقرير:

في أوائل شهر فبراير، قمنا بتشكيل فريق العمل المستقل المعني بتطبيق مذكرة الأمن القومي رقم 20 على إسرائيل، والتي قدمنا تقريرها إلى إدارة بايدن في 18 أبريل.

مذكرة الأمن القومي رقم 20 (NSM-20)، التي اعتمدها الرئيس جو بايدن ، يوجه وزارة الخارجية للحصول على ضمانات من الشركاء المشاركين في الصراع والذين يتلقون مساعدات منحة عسكرية أمريكية بأنهم سيلتزمون بالقانون الأمريكي والقانون الدولي ويطلب أيضًا من وزارتي الخارجية والدفاع تقديم تقرير إلى الكونجرس في غضون 90 يومًا حول مدى ذلك، هؤلاء الشركاء يلتزمون بتأكيداتهم.

تجاهل الإدارة الامريكية للتقارير الإعلامية ذات المصداقية

وعلى الرغم من تفويض السلطة التنفيذية كمهمة، إلا أن تجاهل الإدارة للتقارير الإعلامية ذات المصداقية وكذلك توصياخبرائها داخل وزارة الخارجية، الذين يزعمون الانتهاكات الإسرائيلية، حفزنا على التحرك.

فريق العمل التطوعي

وتتكون فرقة العمل، التي عملت على أساس تطوعي، من خبراء في القانون الأمريكي والقانون الدولي، والمساعدة الأمنية الأمريكية، وأفضل الممارسات العسكرية الأمريكية.

على مدى الشهرين الماضيين، قمنا بتمشيط آلاف الأسطر من البيانات الواردة من منظمات غير حكومية ذات مصداقية، بدءاً من هيئات مراقبة حقوق الإنسان إلى منظمات الإغاثة العاملة على الأرض في غزة.

ماذا تضمن التقرير النهائي؟

يتضمن التقرير النهائي ستة عشر حادثة واضحة وذات مصداقية ومقنعة ينبغي بالتأكيد تضمينها في تقارير الإدارة القادمة إلى الكونجرس، بالإضافة إلى ملحق مكون من 18 صفحة لحوادث إضافية تستحق الفحص.

كما يحدد أيضًا القيود المتعددة المفروضة على المساعدة الإنسانية، بما في ذلك الضربات التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي، والتي تؤدي إلى تفعيل المادة 620I من قانون المساعدة الخارجية (الذي يحظر المساعدة العسكرية للدول التي تعرقل المساعدات الإنسانية الأمريكية) ويجب أن يتم إبلاغ الكونغرس بها من قبل وزارات الخارجية و/أو الدفاع بموجب شروط NSM-20.

النتائج

وكانت النتائج التي توصلنا إليها مذهلة، على الرغم من أن إسرائيل عزت الضحايا الفلسطينيين البالغ عددهم 34,000، 70% منهم من النساء والأطفال، إلى الدروع البشرية المزعومة التي استخدمتها حماس، فقد وجدنا أنه في 11 من أصل 16 حادثة قمنا بتحليلها، لم تحدد إسرائيل حتى علنًا هدفًا عسكريًا أو تحاول مهاجمته.

تبرير الإضراب

ومن بين الحوادث الخمس المتبقية، قامت إسرائيل علنًا بتسمية أهداف مع التحقق منها في حادثتين، ولكن لم يتم إصدار أي تحذير احترازي، ونقدر أن الضرر المتوقع على المدنيين كان معروفًا ومفرطًا.

أسوأ حوادث الغارة على مدينة غزة

في واحدة من أسوأ حوادث الغارة على مدينة غزة في 25 أكتوبر 2023، سوت إسرائيل حي اليرموك بأكمله بالأرض تقريبًا، بما في ذلك سبعة أبراج سكنية.

وفي برج التاج السكني فقط، أدى التفجير إلى مقتل 91 فلسطينيا، من بينهم 28 امرأة و 39 طفلا.

وكان التفسير الوحيد الذي قدمته إسرائيل هو أن نفقا تابعا لحماس يمر تحت الحي.

لم يقتصر هذا الهجوم على تجاهل واجب اتخاذ التدابير الاحترازية وواجب الامتناع عن شن هجوم يتجاوز الضرر الذي يلحقه بالمدنيين الهدف العسكري المطلوب تحقيقه، بل يشير إلى أن إسرائيل كانت تتمتع بسلطة قصف كل قطاع غزة تقريبًا بنفس الطريقة التي تكمن في ذلك، أكثر من 350 ميلاً من الأنفاق الجوفية.

ثلثي التقرير يوثق الانتهاكات

وإدراكًا للمجال المثير للجدل للقانون الإنساني الدولي في الحرب غير المتكافئة، فإن ثلثي تقريرنا يوثق الانتهاكات بموجب القانون أو السياسة الأمريكية المعمول بها، بما في ذلك تخفيف الأضرار التي لحقت بالمدنيين في أفضل الممارسات العسكرية الأمريكية والمادة 620I من قانون المساعدة الخارجية التي تنص على عدم تقديم أي دعم عسكري، الممنوحة للدول التي تقيد الوصول إلى المساعدات الإنسانية.

في تحليله، توصل خبيرنا المعني بالاستهداف الأمريكي إلى نفس النتيجة التي توصل إليها وزير الدفاع لويد أوستن، الذي قال إن الجيش الأمريكي “لن” “يقطع” شن هجمات منهجية مع وجود خطر كبير مفهوم جيدًا بوقوع خسائر في صفوف المدنيين، كما فعل جيش الاحتلال الإسرائيلي. بشكل متواصل.

التجاهل المنهجي الأمريكي للمبادئ الأساسية للقانون الأمريكي والقانون الدولي

تُظهر بياناتنا الإجمالية سياقًا أوسع من التجاهل المنهجي للمبادئ الأساسية للقانون الأمريكي والقانون الدولي، بسبب الاعتماد على التدفق الثابت والمؤكد للأسلحة الأمريكية.

ووفقاً لضابط سابق رفيع المستوى في الجيش الإسرائيلي، كان من الممكن أن يحقق القتال الإسرائيلي نتائج عسكرية مماثلة “بنسبة 10% من الدمار الذي أحدثته (إسرائيل)”.

ويعزو هذا “السلوك المتهور” إلى “الافتراض المطلق بأن الولايات المتحدة ستستمر في تسليح وتمويل (العمليات العسكرية الإسرائيلية)”.

في الواقع، منذ 7 أكتوبر ، وافقت الولايات المتحدة على أكثر من 100 عملية نقل أسلحة للمبيعات العسكرية الأجنبية إلى إسرائيل، اثنتان منها تستخدمان سلطة الطوارئ لتجاوز مراجعة الكونجرس، ولم تكن أي منها مصحوبة بأي شروط أو “خطوط حمراء” بشأن الاستخدام على الرغم من المشروطية، متأصلة في القوانين والسياسات الأمريكية.
تعكس النتائج التي توصلنا إليها المخاوف التي عبر عنها مؤخرًا أربعون عضوًا ديمقراطيًا في مجلس النواب، بما في ذلك نانسي بيلوسي (ديمقراطية عن ولاية كاليفورنيا)، الذين طالبوا بايدن بوقف عمليات نقل الأسلحة إلى إسرائيل.

وكما أشارت رسالتهم، “من المهم التأكد من أن الحكومة الأمريكية تستفيد بشكل كامل من خبرات مسؤولي وزارة الخارجية ووزارة الدفاع والخبراء القانونيين، [بما في ذلك] تقييمات وبيانات مجتمع الاستخبارات المهمة، في تقييم شامل لتصرفات إسرائيل في غزة”.
ونأمل أن يسهل عمل فرقة العمل جهود الصياغة الجارية حاليًا داخل الإدارة لتلبية متطلبات الإبلاغ الخاصة بـ NSM-20، مما يؤدي إلى الإنفاذ المتأخر للقانون الأمريكي المعمول به فيما يتعلق بنقل الأسلحة والمساعدة الأمنية، واستخدام جميع السبل المتاحة لإزالة كافة القيود المفروضة على تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة.
إن الأدلة المتزايدة أمام إدارة بايدن تتضاءل الآن فقط مقارنة بالأزمة الإنسانية التي يعاني منها الفلسطينيون في غزة. وكما يُظهِر عمل فريق العمل، فإن الحقائق لا يمكن أن تكون أكثر وضوحا. والأمر الآن متروك لإدارة بايدن للتصرف بناءً عليها.
نبذة عن الكاتبة
…………………………………………

من هى نورا عريقات؟

نورا عريقات محامية في مجال حقوق الإنسان وأستاذة مساعدة في جامعة روتجرز، قسم الدراسات الأفريقية في نيوبرونزويك.

تشمل اهتماماتها البحثية القانون الإنساني، وقانون اللاجئين، وقانون الأمن القومي، ونظرية العرق النقدية.
نورا هي مؤلفة كتاب “العدالة للبعض: القانون كسياسة في قضية فلسطين” (مطبعة جامعة ستانفورد، 2019). وهي محررة مشاركة في مجلة جدلية الإلكترونية وعضو في لجنة التحرير في مجلة الدراسات الفلسطينية.

عملت كمستشارة قانونية للجنة الفرعية التابعة للكونغرس في مجلس النواب، وكمحامية قانونية لمركز بديل لموارد حقوق اللاجئين والإقامة الفلسطينية، وكمنظم شعبي وطني ومدافعة قانونية في الحملة الأمريكية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

نورا هي المحررة المشاركة في الدولة المجهضة؟
مبادرة الأمم المتحدة والمنعطفات الفلسطينية الجديدة، مختارات تتعلق بمحاولات فلسطين في عامي 2011 و2012 للحصول على دولة في الأمم المتحدة.

ومؤخرًا، أصدرت نورا مشروعًا تربويًا حول قطاع غزة وفلسطين، والذي يتضمن فيلمًا وثائقيًا قصيرًا متعدد الوسائط بعنوان “غزة في السياق”، يعيد تأهيل حروب إسرائيل على غزة ضمن إطار الاستعمار الاستيطاني.

وهي أيضًا منتجة الفيديو القصير “التضامن الفلسطيني الأسود”.

وهي معلقة متكررة، وقد ظهرت مؤخرًا على شبكة سي بي إس نيوز، وسي إن إن، وفوكس نيوز، وإن بي آر، وغيرها، وتم نشر كتاباتها على نطاق واسع في وسائل الإعلام الوطنية والمجلات الأكاديمية.

طالع المزيد:

إسرائيل تتوسل من المصريين التوصل إلى اتفاق مع حماس.. وفى ذات الوقت تستعد لدخول رفح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى