“العدل الدولية” تصدر قرارها فى دعوى نيكارجوا ضد ألمانيا.. تسهّل الإبادة الجماعية في غزة

وكالات
أعلنت محكمة العدل الدولية، اليوم الثلاثاء قرارها في الدعوى التى قدمتها نيكاراجوا ضد ألمانيا، بتهمة تسهيل الإبادة الجماعية في غزة من خلال دعم إسرائيل بالأسلحة والمال إلى جانب الدعم الدبلوماسي.

وقالت المحكمة، إنها ليست مختصة بفرض تدابير مؤقتة بالقضية المقدمة من نيكاراجوا ضد ألمانيا على خلفية تسهيلها الإبادة بحق الفلسطينيين من خلال دعم إسرائيل بالأسلحة.

وقال نواف سلام، رئيس المحكمة فى جلسة النطق بالحكم، إن المحكمة ترى أنه ليست لديها صلاحيات فرض تدابير مؤقتة ضد ألمانيا، بشأن صادرات السلاح الألمانية لإسرائيل.

لكن أعرب رئيس المحكمة عن قلقه حيال الظروف الإنسانية الكارثية التي يعانيها أهالي قطاع غزة، وطالب باحترام القوانين الدولية التي تكفل حماية المدنيين.

وعلّقت نيكارجوا، على القرار قائلة إن دعواها المقدمة ضد ألمانيا بتهمة التورط في إبادة جماعية من خلال دعمها إسرائيل لا تزال فى بدايتها.

وفي تصريحات صحفية عقب إصدار قرار المحكمة، قال رئيس فريق نيكاراجوا الحقوقي، إن الدعوى ضد ألمانيا بشأن صادرات السلاح لإسرائيل لا تزال ببدايتها ومسارها طويل والمجال مفتوح أمامنا لتقديم كل الوقائع لدينا، مضيفا: “من وجهة نظرنا ألمانيا انتهكت القانون الدولي بمد إسرائيل بالأسلحة”.
كما أكد محامو نيكاراغوا أن الدعوى تستهدف ألمانيا، وليس الولايات المتحدة، الحليف الرئيسي لإسرائيل، لأن واشنطن لا تعترف بصلاحية المحكمة.
ومن جانبها فقد رحبت ألمانيا بقرار محكمة العدل الدولية، فى تدوينة نشرتها وزارة الخارجية الألمانية على منصة إكس، جاء فيها: “لا أحد فوق القانون. وهذا ما يوجه تصرفاتنا”، وأكدت برلين على التزامها بالقوانين الدولية ووقف إطلاق نار في غزة ودعم حل الدولتين”.

طالع المزيد:

«المجاعة بدأت» محكمة العدل الدولية تعود إلى غزة

زر الذهاب إلى الأعلى