جبهة حزب الله.. أعمال القتال على الساحة الشمالية لإسرائيل فى إبريل 2024

كتب: أشرف التهامي

نشر موقع ألما البحثي الإسرائيلي للدراسات الأمنية والعسكرية والاستخبارية والمعني بمتابعة ومراقبة دول المحور ودول الطوق والذي يركز متابعاته ومراقبته الحثيثة على الحدود مع حزب الله اللبناني، تقريرا مفصل عن الجبهة الشمالية لإسرائيل مع حزب الله اللبناني والتي جاءت كالتالي:

شهر أبريل 2024

خلال هذا الشهر تم تنفيذ 236 هجوماً ضد إسرائيل في الساحة الشمالية، وهو رقم يشير إلى متوسط ​​كثافة هجمات حزب الله منذ بداية الحرب، حيث يستمر الاتجاه التصاعدي في تفعيل مجموعة الطائرات المسيرة التابعة لحزب الله.
ففي الأشهر الثلاثة الماضية، كان هناك اتجاه واضح في كثافة إطلاق الطائرات المسيرة. أما في شهر أبريل، فقد وقع 42 حادث تسلل للطائرات المسيرة إلى الأراضي الإسرائيلية.
أي ما يقرب من الضعف مقارنة بشهر مارس 2024 عندما وقع 24 حادثًا، و6 أضعاف ما كان عليه في فبراير 2024 الذي وقعت فيه 7 حوادث بطائرات مسيرة.
تجدر الإشارة إلى أن البيانات تشير إلى عدد من الأحداث وليس إلى عدد الطائرات المسيرة التي تم إطلاقها في كل حدث.
ومن حيث القدرات والكفاءة، حافظ حزب الله على كثافة إطلاق الصواريخ بعيدة المدى بما لا يقل عن 128 حدثاً (مقابل 133 في مارس 2024). بالإضافة إلى ذلك، تم الحفاظ على كثافة إطلاق الصواريخ المضادة للدبابات بما لا يقل عن 50 حدثًا (مقارنة بـ 48 في مارس 2024).
وكشف حزب الله هذا الشهر عن استخدامه لصاروخ Alms-3 عند مهاجمة قاعدة ميرون حيث يصل مدى هذا الصاروخ إلى 16 كم.

منصات إطلاق الصواريخ

خلال شهر أبريل 2024، نفذ حزب الله 128 عملية إطلاق عالية المسار ضد إسرائيل شملت إطلاق وابل من الصواريخ. وقد نشر حزب الله منصات إطلاق الصواريخ في جميع أنحاء جنوب لبنان بطريقة مموهة في المناطق العسكرية لحزب الله، وهي مناطق ذات نباتات كثيفة متشابكة.
فتم وضع منصات الإطلاق على سطح الأرض (انظر الفيديو) وداخل البنية التحتية تحت الأرض باستخدام آلية هيدروليكية ترفع منصة الإطلاق من العمود.
تجدر الإشارة إلى أن هناك احتمالاً كبيراً بوجود منصات إطلاق داخل المباني داخل القرى. في هذه المباني، تم تكييف الفتحات الموجودة في السقف للإطلاق.
ويقدر مركز ألما البحثي أن مئات من منصات إطلاق الصواريخ من مختلف الأنواع منتشرة في جنوب لبنان.
شاهد الفيديو:

طالع المزيد:

حزب الله يتصدى للاحتلال الإسرائيلي: استهداف مستوطنتين جنوب لبنان وتحقيق إصابات

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى