عالم الإنترنت المظلم واستخداماته: (Dark Web) عالم خفيّ يخبئ أسرارًا خطيرة

كتب: على طه

أوراق التحقيقات فى القضية رقم 1820 لسنة 2024 إداري قسم أول شبرا الخيمة، والتى تشمل تفاصيل مقتل أحمد طفل شبرا الخيمة “وفصل أعضائه البشرية” تشمل تفصيلة تشير إلى أن هذه الجريمة تم بثها مباشرة على الهواء، من خلال”الأنترنت”، وتحديدا من خلال أحد مواقع “الأنترنت المظلم أو  “Dark Web”.. هذا المصطلح أو التسمية التى تردد ذكرها فى أوراق القضية، ولا يعرف الكثيرون عنها الشىء الكثير، فما هى وماذا تعنى وفيما تستخدم؟.. فى التقرير التالى الإجابة على ما سبق وأسئلة أخرى.

ما هو “الويب المظلم.. Dark Web”؟

يُطلق  اسم “الويب المظلم.. Dark Web” لأنّه خفيّ ومُغلق عن المستخدمين العاديين للإنترنت، حيث يُشبه “الويب المظلم” مدينة مظلمة مليئة بالأزقة الضيقة والشوارع الخلفية، حيث يصعب تتبع الأشخاص أو معرفة ما يفعلونه.

الويب المظلم هو جزء من الإنترنت لا يمكن الوصول إليه من خلال محركات البحث التقليدية مثل Google أو Bing، ولكن يتطلب الوصول إلى المواقع على الويب المظلم استخدام متصفحات خاصة مثل Tor، والتي توفر للمستخدمين إخفاء هوياتهم وعناوين IP الخاصة بهم.

مم يتكون؟

يتكون الويب المظلم من شبكة واسعة من المواقع الإلكترونية التي تُعرف باسم “خدمات البصل المخفية” (Onion Hidden Services – OHS)، تتميز هذه المواقع بعناوين URL فريدة تنتهي بـ “.onion” بدلاً من “.com” أو “.net”.

ما هي استخداماته؟

يتم استخدام “الدارك ويب” فى الكثير من الأنشطة بعضها شرعيّ وبعضها غير شرعيّ.

تشمل بعض الاستخدامات الشرعية، حماية خصوصية النشطاء والصحفيين: حيث يُمكنهم استخدام “الويب المظلم” للتواصل ونشر المعلومات دون الكشف عن هوياتهم.
ويُمكن استخدام “الويب المظلم” للتواصل مع أشخاص آخرين دون خوف من الرقابة أو المراقبة، والأشخاص الذين يرغبون في حماية خصوصيتهم، مثل ضحايا العنف المنزلي أو الأشخاص الذين يعيشون في ظل أنظمة قمعية.
كما يُمكن مشاركة الملفات الكبيرة الحجم أو الحساسة بشكلٍ آمن على “الويب المظلم”.

لكن الغالب أن يتم استخدام “الدارك ويب” فى الأنشطة غير المشروعة أو غير القانونية بشكل أساسي، مثل بيع المخدرات والأسلحة والبيانات المسروقة والخدمات المأجورة للاختراق، وتواصل المجرمين، والعصابات، وشبكات الإرهاب.

غرف "الإنترنت المظلم"
غرف “الإنترنت المظلم”

مخاطر الاستخدام

بالتأكيد هناك خطر كبير للتعرض لأنشطة إجرامية على الويب المظلم، مثل الاحتيال والابتزاز والهجمات الإلكترونية، كما تحتوي المواقع على الويب المظلم على محتوى غير قانوني أو مسيء، مثل صور العنف أو خطاب الكراهية.
وقد تحتوي تلك المواقع على الويب المظلم على برامج ضارة يمكن أن تصيب جهاز الكمبيوتر الخاص بك. ت

كيف تحمي نفسك

وإذا كنت تفكر في استخدام الويب المظلم، فكن حذرًا للغاية وكن على دراية بالمخاطر، أولا: من خلال التأكد من استخدام متصفح آمن مثل Tor لحماية هويتك وعناوين IP الخاصة بك.
ثانيا: ننصح بألا تنقر على أي روابط مشبوهة أو تنزيل أي ملفات من مواقع الويب المظلم.
ويجب التأكد من تشغيل برنامج مكافحة الفيروسات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتحديثه بانتظام، وكن على دراية بما تفعله على الويب المظلم ولا تتورط في أي أنشطة غير قانونية.

وأخيرا: “الويب المظلم” هو عالمٌ غامضٌ مليء بالمخاطر والفوائد. قبل استخدام “الويب المظلم”، من المهمّ أن تكون على دراية بالمخاطر وتتخذ الخطوات اللازمة لحماية نفسك.

طالع المزيد:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى