“يديعوت أحرونوت”: هؤلاء المسؤولين الإيرانيين الذين وقفوا وراء الهجوم التاريخي على إسرائيل

كتب: أشرف التهامي

تهديدات إيران ضد إسرائيل، التي استهدفت كبار ضباطها في دمشق، تحققت بهجوم غير مسبوق ضد إسرائيل شمل إطلاق أكثر من 300 طائرة بدون طيار ومئات الصواريخ، وتم اعتراض معظمها بمساعدة حلفاء اسرائيل.

وبينما ينظر العالم إلى تل أبيب وشاهد الرد الإسرائيلي على الهجوم، هددت إيران – وقادتها الذين خططوا وقادوا الهجوم – مرة أخرى بأن طهران ستشن هجوما أكثر خطورة إذا حدث انتقام إسرائيلي. هؤلاء هم صناع القرار الإيرانيون الذين يقفون وراء الهجوم التاريخي:

المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي

 

خامنئي (84 عاما)، هو سياسي وشخصية دينية شيعية، كان من بين قادة الثورة الإسلامية في إيران عام 1979، وكان يعتبر اليد اليمنى لزعيم الثورة آية الله روح الله الخميني، وخدم تحت قيادته. كرئيس لإيران منذ عام 1981، وأصبح أحد صناع القرار الرئيسيين خلال الحرب المدمرة ضد عراق صدام حسين.
وفي عام 1989، بعد وفاة الخميني، تم تعيين خامنئي خلفا له، حيث تولى دور المرشد الأعلى، الذي له فيه الكلمة الأخيرة في جميع السياسات، وخاصة في المسائل المتعلقة بالعمليات العسكرية.
ووعد خامنئي مرارا وتكرارا في الأيام الأخيرة بالانتقام من إسرائيل و”صفعها” في أعقاب الهجوم الذي وقع في دمشق ونفذ تهديده. وأعرب وقتها عن غضبه الشديد إزاء حقيقة تنفيذ الهجوم على مبنى مجاور لسفارة طهران في سوريا -وهو مجمع تقول إيران أنه كان في الواقع القنصلية الإيرانية.

قائد الحرس الثوري الإسلامي حسين سلامي

حسين سلامي
حسين سلامي

تم تعيينه من قبل خامنئي في عام 2019. ويعمل الحرس الثوري الإيراني داخل إيران وخارجها، وتحدث سلامي بعد الهجوم الاسرائيلي على السفارة الايرانية، عن الهجوم الإيراني قائلا: “لقد غيرنا المعادلة ضد إسرائيل، وسنهاجم الآن من الأراضي الإيرانية ضد أي عدوان إسرائيلي”.

قائد فيلق القدس إسماعيل قاآني

تم تعيينه لقيادة وحدة النخبة في الحرس الثوري الإيراني بعد اغتيال الولايات المتحدة لقاسم سليماني في عام 2020. وبينما كان سليماني معروفًا بجاذبيته كقائد عسكري جعل من فيلق القدس قوة عسكرية هائلة، يقال إن قاآني يعمل بشكل مختلف. . وعلى عكس سليماني، فهو لا يتحدث العربية ويتعين عليه الاستعانة بمترجمين لإيصال رسائله
فيلق القدس مسؤول عن جميع عمليات الحرس الثوري الإيراني خارج إيران ويتمثل دوره في دعم قوى محور المقاومة ضد الولايات المتحدة وإسرائيل، وتوسيع نفوذ إيران في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

رئيس الأركان الإيراني محمد باقري

محمد باقري
محمد باقري

باقري ضالع بشكل نشط في الهجوم على إسرائيل. وقال أثناء حضوره جنازة محمد رضا زاهدي الذي استشهد في دمشق: “طريقة انتقامنا سنحددها نحن”. وقال يوم ابعد الانتقام الايراني، إنه تم استخدام صواريخ باليستية وصواريخ كروز في الهجوم، وكانت الخطة الإيرانية هي ضرب قاعدة جوية إسرائيلية نفذت الطائرات المقاتلة منها الضربة في سوريا.

قائد القوة الجوية في الحرس الثوري الإيراني أمير علي حاجي زاده

 أمير علي حاجي زاده

                                                                                                      أمير علي حاجي زاده

الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة التي استخدمت في الهجوم الانتقامي على اسرائيل تقع تحت مسؤولية حاجي زادة وفي خطاب ألقاه في مارس، قال: “لقد اكتسبنا كفاءة عالية في جميع القطاعات العسكرية”، وقال: “نحن إحدى الدول الثلاث الأولى في تصنيع الطائرات بدون طيار”.

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

ابراهيم رئيسي
ابراهيم رئيسي

يشغل رئيسي ثاني أهم منصب في إيران، وتم انتخابه لهذا المنصب عام 2021. وهو يرتبط بالتيار الأكثر محافظة في منظومة آية الله، ويقود سياسة أكثر تشدداً تجاه الغرب من سلفه حسن روحاني.
ويلعب رئيسي دورا مركزيا في نقل الرسائل الإيرانية وعلاقات طهران مع دول الجوار. وقال عقب الهجوم الإيراني على إسرائيل، إن “إيران في أقوى حالاتها اليوم”.

وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان

حسين أمير عبد اللهيان
حسين أمير عبد اللهيان

أحد أبرز الشخصيات في ايران، يظهر أمير عبد اللهيان في وسائل الإعلام المحلية بشكل متكرر وهو معروف بتصريحاته المناهضة لإسرائيل. ومنذ بداية الحرب على غزة، عمل على تنسيق المصالح الإيرانية في مختلف دول العالم. كما أجرى العديد من المناقشات حول الوضع مع نظرائه الإقليميين في الأيام الأخيرة. وزار عمان وسوريا، الدولتين اللتين تصرح وسائل الإعلام العربية أنهما على صلة بالتحضيرات لنتائج الهجوم وعواقبه.

طالع المزيد:

إيران تعلن الإفراج عن طاقم سفينة إسرائيلية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى