رد حماس الرسمى على الصفقة المصرية المقترحة لم يصل.. وجيش الاحتلال يبدأ إخلاء سكان رفح

كتب: أشرف التهامي

جيش الاحتلال الاسرائيلي يدعو سكان الأحياء الشرقية من مدينة غزة إلى الإخلاء الفوري إلى المنطقة الإنسانية القريبة من المواصي؛ الولايات المتحدة وقطر تمارسان الضغط على الأطراف لمواصلة المحادثات.
بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي يوم الاثنين إخلاء سكان أحياء رفح، في أعقاب انهيار مفاوضات صفقة الأسرى ومطالبة حماس بإنهاء الحرب في غزة. وقالت مصادر مطلعة على التفاصيل لموقع “واينت” إن الرد الرسمي للحركة على الصفقة المصرية المقترحة لم يصل بعد.

رفح
رفح

وقالت وحدة المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في بيان، تم نقله أيضًا إلى قطاع غزة، إن “جيش الاحتلال الإسرائيلي يقوم بتوسيع المنطقة الإنسانية في المواصي ويدعو السكان إلى الإخلاء مؤقتًا من الأحياء الشرقية لرفح إلى المجال الإنساني الموسع”. السكان من قبل المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي باللغة العربية.

رسائل جيش الاحتلال الاسرائيلي للسكان

وفي ساعات الصباح، أطلق الجيش الإسرائيلي رسائل تتضمن تعليمات للإخلاء عبر طرق مخصصة لسكان شرق رفح للوصول إلى مناطق آمنة محددة أعدها الجيش شمال المدينة بالقرب من المواصي. ويقدر الجيش الإسرائيلي أن حوالي 100 ألف فلسطيني يقيمون في المنطقة التي تم إخلاؤها، من بين 1.3 مليون نسمة في منطقة رفح بأكملها.
ولا تعتبر هذه الخطوة إخلاءً واسع النطاق لمدينة رفح بأكملها، بل هي بالأحرى الأحياء الشرقية للمدينة، في حين يتم العمل على توسيع المنطقة الإنسانية التي تم تحديدها مسبقًا وتحديدها مسبقًا بمساحة معيشة كبيرة بما في ذلك المستشفيات الميدانية والمرافق اللازمة.
تمكين عملية عسكرية برية في المدينة.
وسيظل معبر كرم أبو سالم الحدودي مغلقا وسيتم فتحه لاحقا وفقا لتقييمات الوضع. وستظل المعابر الإضافية، بما في ذلك معبر إيرز و”96″ بالقرب من ممر نتساريم، مفتوحة للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية على نطاق واسع إلى القطاع. وتأتي عملية الإخلاء في إطار استعدادات الجيش الإسرائيلي لعملية برية في رفح، والتي سيتم تنفيذها بشكل تدريجي.

وبحسب وحدة المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، فإن “المنطقة الإنسانية الموسعة تشمل مستشفيات ميدانية، وخيام، وكميات متزايدة من الغذاء والماء والأدوية والإمدادات الإضافية. بالإضافة إلى ذلك، وبالتعاون مع المنظمات الدولية ودول أخرى، يتيح الجيش الإسرائيلي توسيع نطاق المساعدات الإنسانية”.

نطاق المساعدات الإنسانية التي تدخل القطاع

“بموجب موافقة الحكومة، يدعو جيش الاحتلال الإسرائيلي سكان غزة الخاضعين لسيطرة حماس إلى الإخلاء مؤقتا من الأحياء الشرقية لرفح إلى المنطقة الإنسانية الموسعة. وسيتم المضي قدما في هذا الأمر على مراحل وفقا لتقييمات الوضع الجارية. ويدعو جيش الاحتلال الإسرائيلي السكان إلى بإخلاء أحياء رفح الشرقية بشكل مؤقت إلى المنطقة الإنسانية الموسعة عبر الرسائل والرسائل النصية القصيرة والمكالمات الهاتفية ووسائل الإعلام العربية.
كما أصدر الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي باللغة العربية بيانا لسكان رفح. وجاء في البيان: “سيتحرك جيش الدفاع الإسرائيلي بقوة ضد المنظمات الإرهابية في مناطقكم السكنية، كما فعل حتى الآن”.
“كل من ينتمي إلى المنظمات الإرهابية يعرض حياته وحياة عائلته للخطر. من أجل أمنكم، جيش الدفاع الإسرائيلي يخاطبكم -قم بالإخلاء فورًا إلى المنطقة الإنسانية الموسعة في المواصي. كن حذرًا من أن مدينة غزة لا تزال منطقة قتال خطيرة -الامتناع عن السفر شمالاً من وادي غزة، ونحذر من الاقتراب من الجدار الأمني الشرقي والجنوبي.

لويد أوستن ويوآف جالانت
لويد أوستن ويوآف جالانت

التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن إسرائيل

وتحدث وزير الدفاع يوآف غالانت مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ليلة الاثنين. وشدد أوستن لجالانت على ضرورة أن يتضمن أي عمل عسكري إسرائيلي محتمل في رفح “خطة ذات مصداقية لإجلاء المدنيين الفلسطينيين وضمان تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة”. وأكد أوستن أيضًا التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن إسرائيل.

المحادثات على وشك الانهيار

وفي أعقاب انهيار مفاوضات الأسرى، كما وصفتها الولايات المتحدة، قرر مدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز السفر إلى قطر فور مغادرة وفد حماس القاهرة يوم الأحد. وبعد زيارته لقطر، من المتوقع أن يصل إلى إسرائيل يوم الاثنين ويلتقي برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس الموساد ديفيد بارنيا ومسؤولين كبار آخرين.
وذكرت وكالة رويترز نقلا عن مصادر مطلعة على التفاصيل، أن المحادثات على وشك الانهيار، وأن واشنطن والدوحة ستهدفان إلى ممارسة “أقصى قدر من الضغط” على الطرفين لمواصلة المفاوضات.
وبحسب مصادر إسرائيلية، فإن سبب جمود المفاوضات هو إصرار حماس على وقف الحرب، حتى ولو في المرحلة الثانية من الصفقة. وتصر إسرائيل على تجنب أي التزام من هذا القبيل، زاعمة أن حماس تريد ضمان انتهاء الحرب في حالة التوصل إلى اتفاق.

طالع المزيد:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى