تقرير إسرائيلى: الرجل الذى عرف كيف يتعامل مع نتنياهو

كتب: أشرف التهامي

نشر موقع صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” تحليلا سياسيا يحمل عنوان: “حماس ترى أن صفقة الأسرى المصريين مفيدة، مما يترك نتنياهو للتعامل مع أسوأ معضلة سياسية عرفها على الإطلاق قبل الإجابة.”

صاحب التعليق هو آفي يسخاروف الصحفي الإسرائيلي، المعروف بتركيزه على الشؤون الفلسطينية. وهو معلق في شؤون الشرق الأوسط لصحيفة تايمز أوف إسرائيل ومنفذها الإخباري الشقيق والا!، ومراسل الشؤون الفلسطينية والعربية لصحيفة هآرتس.
واليوم نشر آفي يستعرض فيه ما آلت إليه المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية والتي أهم لاعبيها يحي السينوار قائد حماس الذي وصفه آفي في تحليله بأنه ” الرجل الذي عرف كيف يتعامل مع بينيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي”، اللاعب المقابل للسينوار في المفاوضات التي تديرها المخابرات المصرية باقتدار وحكمة، بغض النظر عن رأي الجمهور العربي والإسرائيلي .
ويرى المحلل الإسرائيلي في تحليله أن حماس ترى المقترح المصري مفيد، رغم الضغوط الإسرائيلية الدامية والتي بلغت ذروتها أمس بقيامها بالعملية العسكرية لاقتحام رفح والسيطرة على معبر رفح الهام إنسانيا للشعب الفلسطيني فهو يمثل الحبل السري لقطاع غزة ويتحدث آفي في تحليله عن الوضع السياسي والمأزق المعقد الذي وضع فيه بنيامين نتنياهو، خاصة بعدما ركل السينوار الكرة في ملعب إسرائيل:

نص التقرير

على الرغم من أن الاقتراح المصري القطري بشأن صفقة الأسرى لم تقبله إسرائيل منذ طرحه على الطاولة لأول مرة، إلا أن رد فعل حماس الإيجابي عليه أدى إلى إعادة خلط الأمور.

الكرة في ملعب اسرائيل

عادت الكرة إلى الملعب الإسرائيلي، والأمر الآن متروك للحكومة الإسرائيلية، بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لتقرر ما إذا كانت سترد على الاقتراح بشكل إيجابي وتوافق على إنهاء الحرب في نهاية المرحلة الأولى من الصفقة (أو قبل بدء المرحلة الثانية، حسب رؤيته)، أو الرد سلباً والظهور في جميع أنحاء العالم على أنه الرافض لخيار إنهاء الحرب.
حماس تتمسك بالاقتراح المصري
ويبدو أن حماس قد تمسكت بالاقتراح الجديد. ولم يأت هذا الإعلان من “مصدر” أو “مسؤول” داخل حماس، بل من خلال بيان رسمي يفيد بأن الرئيس السياسي للحركة، إسماعيل هنية، اتصل برئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني والمخابرات المصرية. الوزير كامل عباس، وأبلغهم بقبول المنظمة اقتراحهم بوقف إطلاق النار.

يحيى السنوار، بنيامين نتنياهو
يحيى السنوار، بنيامين نتنياهو

نتنياهو في وضع سياسي معقد

التغيير المهم بالنسبة لحماس هو الالتزام بالإعلان العملي عن نهاية الحرب. وبينما طالبت حماس بالموافقة المسبقة، فإنها مستعدة للقبول بمثل هذا الإعلان في نهاية المرحلة الأولى من الصفقة، بعد إطلاق سراح المجموعة الأولى من الأسرى التي استغرقت 42 يومًا، وقبل إطلاق سراح جنود الجيش الإسرائيلي والشبان الأسرى.

وهذا أمر دراماتيكي للغاية، خاصة أنه يضع إسرائيل في طليعة وقف إطلاق النار طويل الأمد ويضع نتنياهو في وضع سياسي معقد. إذا رفض الاتفاق المصري، فقد يؤدي ذلك إلى مغادرة الوزراء بيني غانتس وغادي إيسكوت لحكومة الطوارئ والضغط من أجل ضغوط شعبية واسعة النطاق، والتي من المحتمل أن تشمل مجموعات جديدة من الجمهور الإسرائيلي.
ومن ناحية أخرى، إذا قبل الاقتراح المصري، فسوف يضطر إلى وقف العملية في رفح، وقد سبق لبعض وزرائه -وعلى رأسهم بتسلئيل سموتريتش وإيتامار بن جفير بطبيعة الحال -أن هددوا بأن قبول الصفقة المصرية من شأنه أن يؤدي إلى عواقب وخيمة. وهذا يعني أن الحكومة الإسرائيلية الحالية ليس لها الحق في الوجود.

إيتامار بن جفير، بنيامين نتنياهو، بتسلئيل سموتريش
إيتامار بن جفير، بنيامين نتنياهو، بتسلئيل سموتريش

الرجل الذي عرف كيف يتعامل مع نتنياهو

وبهذا المعنى فإن زعيم حماس في غزة، يحيى السنوار، الرجل الذي عرف كيف يتعامل مع نتنياهو، هو الذي أوقعه في أعقد وضع سياسي عرفه على الإطلاق. في هذه الأثناء، اتخذ مجلس الوزراء الحربي قرارًا بإرسال فريق صغير إلى القاهرة دون أي قادة كبار، مع مواصلة العملية في رفح في الوقت نفسه.
يمكن الافتراض أن الموقف العنيد الذي اتخذه السنوار وشركاؤه في الأيام الأخيرة قد أدى إلى ضغوط كبيرة من مصر وقطر ضد قيادة المنظمة، وفي الوقت نفسه محاولة إيجاد أماكن يمكن لحماس أن تتنازل فيها من أجل مصلحتها.
ولم يكن أي من الطرفين يرغب في مواصلة عملية رفح، ومن الممكن أن تكون هذه الخطوة تهدف إلى وقف هذه العملية أولا وقبل كل شيء.
اقتراح لم يلبي الشروط الاولية لحماس ولكنه مهد الطريق.
أجرى السنوار، مع هنية وآخرين، حساباتهم وأدركوا أن الاقتراح الجديد المطروح على الطاولة لا يلبي الشروط الأولية لحماس – أي وقف كامل للقتال خلال المرحلة الأولى، ولكنه من ناحية أخرى مهد الطريق. لمثل هذا التوقف فيما يزيد قليلا عن شهر ونصف.

قوات الجيش الإسرائيلي قرب رفح
قوات الجيش الإسرائيلي قرب رفح

ماذا إذا التزم الجانبان بالشروط؟

وإذا التزم الجانبان بالشروط، وتم إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين بالوتيرة المتفق عليها، فإن وقف إطلاق النار الدائم سيكون مناسباً لإسرائيل “بحسب رؤية المحلل الاسرائيلي” وبعبارة أخرى أبسط: سوف يستمر حكم حماس في غزة.
هذا ما كانت حماس تطالب به منذ اليوم الأول، وبالتالي فإن إغراء الصفقة ربما كان أكبر من أن يتم تفويته.
ماذا إذا استجابت إسرائيل بشكل إيجابي؟
وإذا استجابت إسرائيل بشكل إيجابي فإن حماس سوف تتمكن من إنهاء القتال بينما تصور نفسها على أنها المنتصر، ليس فقط أمام العالم العربي، بل وحتى أمام إسرائيل.

نظرة العالم لفلسطين تغيرت

لقد غيرت النظرة العالمية للفلسطينيين وحولت دولة إسرائيل إلى دولة منبوذة في نظر الكثيرين. لذلك، من الممكن أن يخدم التوقف عند ذروة الحرب أهدافها جيداً من وجهة نظرها. الكرة الآن في ملعب إسرائيل، ويبقى أن نرى الرد النهائي لنتنياهو.

طالع المزيد:

طبقاً للذهنية الصهيونية: تحليل إسرائيلي يفند عملية رفح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى