ملتقي الحوار يصدر تقريراً حول الحريات الإعلامية في الوطن العربي

كتب: أحمد عادل

أصدر برنامج حرية الرأى والتعبير بمؤسسة ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء 15 يونيو 2021 تقريراً بعنوان “الحريات الإعلامية بالوطن العربي”.


وأشار التقرير إلى أن العقد الحادي والعشرين قد شهد العديد من الانتهاكات التي قد نالت المراكز الاعلامية بشكل عام والصحفيين بشكل خاص وقد تنوعت تلك الإنتهاكات بين الفصل والطرد من العمل من قبل المراكز الاعلامية ذاتها أو من الاعتداءات الخارجية التي تصدر من الجهات الحكومية أو من الجماعات الارهابية أو من المواطنين أنفسهم حيث وصلت تلك الانتهاكات إلى الاغتيال في الكثير من الأحيان فضلاً عن الاحتجاز والاعتداء بالضرب والمنع والاتهام ببعض القضايا من جانب آخر.


ورصد التقرير الصادر عن برنامج حرية الرأي والتعبير خلال النصف الأول من عام 2021 خلال الفترة من الأول من يناير حتى 31 مايو 2021 ( النصف الأول من عام 2021) . الإنتهاكات والإعتداءات التي تعرضت لها حرية الصحافة في بلدان ( لبنان ، الأردن ، سوريا ، العراق ، فلسطين ، مصر ، اليمن ) .
وتضمن التقرير عدة أقسام رئيسية حيث تضمن القسم الأول حالات الفصل التعسفي التي تعرض لها الصحفيين بالاضافة إلى حالات الطرد خارج البلاد، فيما تضمن القسم الثاني حالات حبس واعتقال الصحفيين ويأتي القسم الثالث ليرصد حالات الإصابات والاعتداءات علي الصحفيين متطرقاً في القسم الرابع إلى حالات القتل والاغتيال فيما ياتي القسم الخامس والأخير ليتضمن حالات انتهاك الحقوق الرقمية.
ووفقاً لما رصده التقرير فقد جاءت حالات الإعتقال في المرتبة الأولي وتليها حالات الاحتجاز لفترة من الزمن ثم ممارسة العنف البدني والنفسي والتهديد بالقتل والقتل الفعلي والاختطاف .


حيث جاء بالتقرير عدد (5) حالات فصل تعسفي وطرد للصحفيين خارج البلاد ، وعدد (30) حالة حبس واعتقال ، فيما جاءت حالات العنف ضد الصحفيين عدد (22) حالة ، وعدد (5) حالات قتل ، فيما جاءت حالات الانتهاك للحقوق الرقمية والتي تنوعت بين حجب للمواقع وحظر حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي ومنع لبث بعض الاعمال عدد (8) حالات انتهاك.
وأوصى التقرير بضرورة تفعيل القوانين والتشريعات المعنية بحرية التعبير والصحافة وإلغاء القوانين التي تعمل على اعاقتها ، مع توفير بيئة عمل آمنة للصحفيين بشكل عام وفي مناطق النزاع المسلح بشكل خاص.


يمكنكم الاطلاع على التقرير كاملاً من خلال موقع ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الانسان على الرابط التالي :
https://www.fdhrd.org/ar/الحريات-الصحفية-في-الوطن-العربي/

زر الذهاب إلى الأعلى