د.أحمد سيد: حديث الرئيس عن طرح العاصمة الإدارية فى البورصة وتنظيم سوق العقارات أحدثت انتعاشة

كتبت: هدى الفقى

شهدت البورصة انتعاشا ملحوظا خلال الأيام الماضية، بعد تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على قرب طرح شركة العاصمة الإدارية الجديدة، حتى وصلت أرباح البورصة 4 مليارات فى يوم واحد، وارتفعت كافة المؤشرات والأسهم القيادية والتداول بحجم سيولة جيد، واتجه المستثمرون الأجانب خاصة المؤسسات نحو الشراء وارتفع المؤشر الرئيسي “جى أكس ٣٠” وباقى المؤشرات.
وتصدرت المشروعات العقارية مؤشرات البورصة المصرية، بعد تصريحات الرئيس، وساهم هذا فى حالة الانتعاش بعد أن زاد الإقبال على الاستثمار فى أسهم القطاع العقارى.
وتوقع خبراء البورصة والاقتصاد انتعاشا كبيرا فى سوق العقارات، وكذلك قطاع التشييد والبناء خلال الفترة المقبلة.
وفى هذا الصدد قال الخبير الاقتصادي الدكتور أحمد سيد إن “طرح العاصمة الإدارية الجديدة بالبورصة المصرية سيقلب كل الموازين، وسيحدث هذا القرار قفزة فى أداء البورصة المصرية.
وأشار الخبير الاقتصادى فى تصريحات خاصة لـ “بيان” إلي أن كل شركة يتم قيدها فى البورصة، ستكون ضمن موشر egx70 مما يعنى أنها من أفضل 70 شركة، من حيث قيمتها السوقية، وبالتالي سيؤدي ذلك، لزيادة الإقبال عليها من المستثمرين لشراء أسهم، وسيؤدى أيضًا لزيادة تداول الأسهم، وارتفاعها وتعظيم قيمتها السوقية.
وأضاف الدكتور أحمد سيد أن مبادرة التمويل العقاري ستجعل الشركة تتكبد تكاليف أقل مما يساعدها على أن تحدث توسعات فى المشروعات العقارية نظرا لأن الفائدة على رأس المال أقل.

ومن جانب أخر قال الخبير الاقتصادى إن انتعاش الاقتصاد المصرى سيعود بالنفع على المواطن العادى، ويعزز الإقبال الجماهيري لشراء أسهم، وأن الشركات سيتاح لها فرصة لتنمية المشروعات الخاصة بها بعد زيادة رأسمالها نتيجة إقبال المستثمرين لشراء تلك الأسهم، وبالتالى ستتوسع المشروعات أكثر وأكبر، وزيادة المعروض من العقارات سيعمل على تداول أسعار عادلة نسبيا للوحدات العقارية.
وأكد الدكتور أحمد سيد أن الانتعاش الاقتصادي في مجال العقارات سيساعد أيضًا على تشغيل الأيدى العاملة، وزيادة النمو فى قطاع البناء والتشييد الفترات المقبلة.

 

اقرأ أيضا.. كيف استقبل سوق العقارات توجيهات الرئيس بعدم الإعلان عن المشروعات قبل تنفيذ 30% منها ؟

وأوضح أن طرح الشركات العقارية في البورصة المصرية سيساعد الشركات الجديدة والصغيرة، وخاصة بعد قرار رئيس الجمهورية بإلزام المطورين العقاريين بضرورة الانتهاء من 30% من مشروعاتها قبل الإعلان عنها، مؤكدا أن الشركات التى بحاجة إلى تمويل سيعود عليها النفع في حال طرحها فى البورصة.

زر الذهاب إلى الأعلى