سفارة مصر فى روما والمكتب الثقافي يحتفلان بمرور 48 عاما على انتصارات أكتوبر| صور   

كتبت: منال قاسم

تحت رعاية الوزير المفوض ناجي غابة، القائم بأعمال السفارة المصرية بروما، افتتحت الدكتورة مروة علي فوزي مدير المكتب والملحق الثقافي المصري بسفارة جمهورية مصر العربية بالعاصمة الإيطالية روما، أنشطة المكتب الثقافي المصري للموسم 2021/2022 بإقامة احتفالية كبري فى مناسبة مرور 48 عاما على انتصارات حرب أكتوبر المجيدة، وذلك بالتعاون مع مكتب الدفاع لسفارة جمهورية مصر العربية في روما.

وتأتى الاحتفالية في إطار سلسة من الأنشطة التثقيفية لأبناء الجالية المصرية في إيطاليا، لتعريف الجيل الثاني والثالث من شباب الجالية ببطولات حرب أكتوبر المجيدة، والعمل على بث روح التضحية والفداء للوطن، وما كان للشباب من دور أساسي في تحقيق نصر أكتوبر.

وبدأت الاحتفالية بعزف السلام الجمهوري، ثم ألقى العقيد بحري، أحمد مجاهد، محاضرة على السادة الحضور، وشباب الجالية تحت عنوان ” دور الشباب في الإعداد للحرب”، تضمنت عرض تقديمي عن القوات المسلحة المصرية وعرض مقتطافات وثائقية عن حرب أكتوبر المجيدة، كما قام بالتعليق على الفيلم الوثائقي عن الحرب، مشيدا بدور الشباب المصري من أفراد القوات المسلحة في الانتصار في الحرب وخاصة وقت عبور القناة وتدمير خط بارليف، وتم عرض صور لبعض شهداء أكتوبر وشهداء الجيش والشرطة.

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………

طالع المزيد| القائم بعمل وزير الصحة يستقبل سفير كندا ويشكره لدعم مصر بلقاح «موديرنا»

الأمم المتحدة تشيد بمبادرة حياة كريمة وجهود مصر لتطويرها

الرئيس الرومانى: مصر دورها حيوي فى الحفاظ على الأمن الإقليمي والدولى

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………

كما قام مجاهد بتأكيد أن الحرب لم تنته بعد، فبعد ثورة 30 يونيو حتى يومنا هذا يتحمل الجيش المصري على عاتقه محاربة الإرهاب والجماعات التكفيرية في جميع الأراضي المصرية، لتتفرغ الحكومة إلى تنمية البلاد.

تم أيضا عرض بعض الإنجازات التنموية في الآونة الأخيرة تحت توجية ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، مثل مشروع “الرئيس عبدالفتاح السيسية” وهي من المشاريع العملاقة التي ستغير وجه مصر الحضاري وتخدم كل القرى المصرية.

وفى كلمتها التى ألقتها فى الاحتفالية وجهت الدكتورة مروة الشكر للسادة الحضور وخاصة شباب الجيل الثاني والثالث من الجالية المصرية المتواجدة في إيطاليا.

كما شكرت تشريف كل من: المستشار هيثم زيادة، مستشار السفارة المصرية في روما، وأ.د. هبة يوسف مدير الأكاديمية المصرية للفنون في روما، والرائد أحمد عبد الله مساعد ملحق الدفاع بالسفارة المصرية في روما، والأب حنانيا عبد المسيح، نيابة عن نيافة الأنبا برنابا، أسقف تورينو وروما، والإمام محمد حسن إمام المركزالإسلامي في مدينة تيفولي، والأستاذ حاتم حنفي مدير مكتب مصر للطيران في روما، وجميع أعضاء البعثة الدبلوماسية الذين حضروا الاحتفالية.

وخلال الاحتفالية ألقى الأب حنانيا عبد المسيح، كلمة باسم الكنيسة المصرية للسادة الحضور شكر فيها مجهودات الدكتورة مروة فوزي وأعضاء المكتب الثقافي في لم شمل الجالية بمقر المكتب وتنظيم الاحتفاليات بالأعياد القومية وخاصة انتصارات أكتوبر العظيمة، كما تمنى للسادة الحضور الاستمتاع بهذه الاحتفالية في أحضان المكتب الثقافي المصري.

وقام الملحق الثقافي بتقديم الإمام محمد حسن الذى ألقى بدوره كلمة رحب فيها بأعضاء الجالية المصرية وحثهم على المشاركة في الفعاليات الثقافية والقومية التي ينظمها المكتب مثل هذه الاحتفالية، كما وجه كلمة للشباب الحضور وحثهم على افتخارهم بأنهم ينتمون للحضارة المصرية القديمة مهد الحضارات.

هذا وقام المكتب الثقافي بإعداد لوحة تذكارية وكتب عليها “تحيا مصر” ليقوم أطفال وشباب الجالية بالتوقيع وكتابة الإهداءات عليها كرسالة تحية من أبناء الجالية المصرية في إيطاليا لأبطال القوات المسلحة المصرية. وقام المكتب الثقافي بتسليمها لمكتب الدفاع بالسفارة المصرية في روما، بعد أن قاموا بالرسم عليها والتوقيع.

كما قامت الدكتورة مروة علي فوزي – الملحق الثقافي بتقديم شهادات تقدير للمتفوقين من طلاب امتحانات ابنائنا في الخارج للعام الدراسي 2020/21.

وقام العقيد أحمد مجاهد بعمل مسابقة صغيرة لشباب الجالية وقام بتسلم جوائز للفائزين في المسابقة مقدمة من مكتب الدفاع بسفارة جمهورية مصر العربية في روما، كما قام بالرد على بعض أسئلة واستفسارات شباب الجالية المصرية الحضور، وفي نهاية اللقاء عزف سلام الشهيد تقديراً للذين فقدوا أروحهم في سبيل تحرير سيناء أرض الفيروز.

وفي نهاية الاحتفالية شكرت الدكتورة مروة علي فوزي مدير المكتب والملحق الثقافي المصري، السادة الحضور من أعضاء الجالية المصرية وأسرهم، كما شكرت السادة الحضور من أعضاء السفارة المصرية في روما، والعقيد بحري أحمد مجاهد، على هذا العرض الرائع الذي قدمه للسادة الحضور، وقامت بتقديم درع وزارة التعليم العالي لسيادته.

زر الذهاب إلى الأعلى