كلمة الرئيس السيسى فى قمة «كوميسا» وتسلمه رئاسة المنظمة

كتب: على طه

فى كلمته التى ألقاها فى افتتاح قمة تجمع السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي “كوميسا، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر تتشرف باستضافة قمة الكوميسا اليوم، مشيرا: “لمن دواعي سرورى أن أرحب بكم اليوم فى أعمال القمة الـ21 بالقمة”.

وأضاف الرئيس فى كلمته اليوم: “كم وددت أن أتشرف باستقبال سيادتكم، إلا أن تطورات جائحة كورونا حالت دون ذلك، مما دفعنا لوضع آلية للقمة”.

وقال الرئيس إنه بجانب التأثير المباشر لجائحة كورونا على صحة وحياة المواطنين، فإنها أثرت على مختلف القطاعات الاقتصادية وبيئة الأعمال في الدول الأعضاء، وتراجع الطلب والعرض الإقليميين، وفى ظل التراجع على الطلب والعرض العالميين وتأثرت سلاسل الإمداد والتوريد للسلع والبضائع.

وأضاف: “انطلاقا من هذ التحديات في ظل الدور المهم للكوميسا باعتبارها تجمع اقتصادى إقليمى للتنمية المستدامة، فإن مصر قامت بوضع رؤيتها لتحقيق التكامل والتعاون بين دول الإقليم لتسريع وتيرة التعافى من جائحة كورونا، حيث ترى مصر أن تشجيع الأعمال التجارية بمفهومها الشامل يساهم بشكل كبير في تسريع وتيرة التعافى.

وتابع: “تقع مسئولية مشتركة علينا قادة وزعماء الإقليم من أجل استغلال الكوميسا لوضع خطط وتيسير الأعمال وتشجيع القطاع الخاص وفتح آفاق لتكامل الأعمال في الإقليم تحفيز الطلب المحلى والإقليمي، وزيادة الإنتاج بما ينعكس بصورة إيجابية على معدلات التشغيل، ومستوى معيشة الموطن في الدول الأعضاء.

طالع المزيد:

فما هى (الكوميسا) وما أهمية أن ترأس مصر هذه الدورة لها، وانعقاد قمتها فى مصر ؟

وتسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء خلال القمة رئاسة تجمع “كوميسا” من رئيس دولة مدغشقر، بالإضافة إلى إطلاق استراتيجية كوميسا متوسطة المدى 2021-2025، في ظل رئاسة مصر للتجمع.

وتستضيف مصر، اليوم، القمة الـ21 لتجمع السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي التي تعرف بالـ “كوميسا”، بمشاركة وحضور ممثلي الدول الإفريقية أعضاء التجمع البالغ عددها 21 دولة، سواء بالمشاركة الفعلية أو الافتراضية عبر تقنية الفيديو كونفرانس، إلى جانب سكرتير عام الكوميسا وعدد من رؤساء التجمعات الاقتصادية الإفريقية.
شاهد الفيديو التالى:

زر الذهاب إلى الأعلى