4 أسباب تستوجب تطعيم أطفالنا ضد كوفيد-19.. د. محمد إبراهيم بسيونى يوضح

كتب: على طه

أكد د. محمد إبراهيم بسيوني، أستاذ الطب بالمنيا أن هناك 4 أسباب تستوجب تطعيم اطفالنا ضد كوفيد-19.. للأهمية.

وأضاف د. بسيونى فى تصريحات خاصة لـ “بيان” هذه الأسباب فى التالى:

‏1. لتقليل احتمالية الاصابة بكوفيد-19 المصحوب بأعراض ولخفض خطر الإصابة بدرجة شديدة من كوفيد-19.
2. لتوفير حماية افضل لاطفالنا من الأمراض المرتبطة بكوفيد مثل: متلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة (MIS-C) وكوفيد الطويل. 3- لتقليل مخاطر نقل العدوى بكوفيد-19 إلى:
‏⁃الجد والجدة
‏⁃الإخوة الاصغر سناً
‏⁃ وافراد المجتمع المعرضون لخطر أكبر (المسنون وضعاف المناعة).
4- الحد من فترات التغيب عن المدرسة والأنشطة بعد التعرض لشخص مصاب بكوفيد -19.

طالع المزيد:

وعن جرعة التطعيم للأطفال، يقول د. بسيونى إنها تختلف عن جرعة الكبار. فجرعة لقاح فايزر المصرح بها للمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عامًا هي نفس الجرعة المستخدمة للبالغين وهي: جرعتان كل منهما 30 ميكروغرامًا تفصل بينهما ثلاثة أسابيع. (بعض الدول تزيد الفاصل الى 8 اسابيع).
أما جرعة لقاح فايزر المصرح بها للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عامًا هي ثلث الجرعة المعطاة للبالغين وهي: جرعتان كل منهما 10 ميكروغرامًا تفصل بينهما ثلاثة أسابيع. (بعض الدول تزيد الفاصل الى 8 اسابيع).

وفى الإجابة عن سؤال: هل الآثار الجانبية عند الأطفال تختلف عن تلك التي تظهر عند البالغين؟، يقول د. بسيونى:
بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عامًا، عانى المشاركون في التجارب من آثار جانبية خفيفة فقط، وتكون تلك الاعراض الجانبية عادةً أكثر تكرارًا بعد الجرعة الثانية.

وكانت الاعراض الأكثر شيوعا هي: الألم في موقع الحقن، والتعب والصداع.

وفي الدراسات التي أجريت على المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عامًا: كانت الحمى (ارتفاع درجة الحرارة) أكثر شيوعًا عند الأطفال مقارنة بالبالغين.

ولكن بشكل عام، كانت الآثار الجانبية في هذه المجموعة مماثلة لتلك التي لوحظت عند كبار السن. وكانت الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا التي تم الإبلاغ عنها في المشاركين في التجارب السريرية للمراهقين هي: الألم في موقع الحقن، والتعب، والصداع، والقشعريرة، وآلام العضلات، والحمى، وآلام المفاصل.
استمرت الآثار الجانبية عادة من يوم إلى ثلاثة أيام، حيث يميل الأشخاص الأصغر سنًا إلى الحصول على استجابة أقوى من كبار السن لأن لديهم أجهزة مناعية أكثر قوة.
وينتهى د. بسيونى إلى القول إنه مثل أي دواء، يجب ألا يحصل الأطفال على لقاح فايزر إذا كان لديهم تاريخ من رد الفعل التحسسي الشديد لأي من مكونات اللقاح. الحساسية لمكونات اللقاح نادرة جداً.

 

زر الذهاب إلى الأعلى