الاستثمار بالدولار.. أحدث أساليب النصب “أون لاين”

كتب: إسلام فليفل

تعددت طرق النصب والنتيجة واحدة، ضحايا ينفقون كل أموالهم سعيًا وراء الكسب السريع لتحقيق أرباح فى فترة زمنية قصيرة معتقدين أن الحظ فتح أبوابه لهم، ولكن فجأة يكتشفون أنهم وقعوا ضحية عملية نصب مع اختلاف طريقتها.

اقرأ المزيد

النيابة تستمع لأقوال شيرين بعد اتهامها لزوجها السابق حسام حبيب بالنصب

طريقة جديدة من طرق النصب التى انتشرت خلال الثلاثة أشهر الماضية، فبعد الرسالة الشهيرة التى وصلت للملايين من مستخدمى شبكات المحمول وهى “تعالى يا محمد أنزل البلد عشان أبوك لقى آثار عشان تشوف حد يصرفها” والتى كشفت عصابات عديدة من تشكيلات الاتجار فى الآثار والنصب على المواطنين، تظهر طريقة جديدة وحيلة ولكن هذه المرة “أون لاين” من خلال الفيس بوك بإرادتك الكاملة ستصرف كل أموالك دون أن تشعر حتى تكتشف أنك وقعت ضحية من ضحايا شبكات النصب الدولية، ولكن مباحث الأموال العامة كانت لهم بالمرصاد.

ورد بلاغ للإدارة العامة لمباحث الأموال العامة من ثلاثة مواطنين بتعرفهم على سيدة ادعت بأنها تحمل جنسية من إحدى الدول الأجنبية من خلال أحد مواقع التواصل الاجتماعى وزعمت لهم امتلاكها مبلغ “5ملايين دولار” وترغب فى استثمارها بالبلاد، وأنها ستقوم بإدخال تلك العملات داخل طرد، وطلبت منهم إيداع وتحويل مبالغ مالية على حساب بنكى لدى أحد البنوك داخل البلاد، وتمكنت من الاستيلاء من الأول على مبلغ “418” ألف جنيه مصرى، ومن الثانى على مبلغ “32” ألف جنيه، والثالث على مبلغ “19” أل جنيه تحت ذلك الزعم.

بعدما أخطرت مباحث الأموال العامة تم تشكيل فريق بحث من إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير أسفرت جهوده أن وراء ارتكاب الواقعة “ع.ط” يحمل جنسية إحدى الدول الأفريقية 28سنة.

مارس المتهم نشاط واسع النطاق فى الاستيلاء على أموال المواطنيين المصريين ورعايا بعض الدول الأجنية عن طريق إنشاء صفحة وهمية على أحد مواقع التواصل الاجتماعى باسم وهوية سيدة أجنبية، وإرسال رسائل خادعة إلى ضحاياه زاعمًا بأنها مريضة، وترغب فى تحويل ثروتها المالية التى تُقدر بمبلغ “5ملايين دواار” بقصد التبرع للمصابين بأمراض الأورام.

أكدت التحريات بإيهام المتهم لضحاياه بوصول المبلغ المالى للبلاد داخل حقيبة دبلوماسية مرسلة عن طريق سفارة إحدى الدول، والتواصل هاتفيًا معهم منتحلًا صفة دبلوماسى وأنه مكلف بتسليم المبلغ المالى شريطة دفع مبالغ مالية متفاوتة من ألفين إلى خمسة آلاف دولار أمريكى كرسوم إدارية لإنهاء إجراءات استلام الطرد الدبلوماسى، فضلًا عن قيامه بفتح حسابات بنكية وتلقى تلك المبالغ المالية من خلال أرقام الحسابات، وسحب تلك المبالغ باستخدام بطاقة دفع إلكترونى عبر ماكينات الصرف الآلى، حتى يكون بمنأى عن مقابلة ضحاياه، أو إتمام معاملات بنكية خشية افتضاح أمره.

عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط المتهم حال وجوده بمنطقة الدقى بالجيزة، وبحوزته ” 2كشف حساب بنكى وعمليات تحويل من العديد من الأشخاص المختلفين ضحايا المتهم، بطاقتين دفع إلكترونى يستخدمها فى صرف المبالغ المستولى عليها من ماكينات الطراف الآلى، هاتف محمول يحتوى على العديد من المواقع الإلكترونية الاحتيالية على موقع “فيس بوك”، محادثات ورسائل نصية بينه وبين ضحاياه تفيد ممارسة نشاطه الإجرامى”، وبمواجهته أقر بنشاطه الإجرامى.

وقال المتهم فى اعترافاته: لم أجد صعوبة فى إقناع الضحايا بفكرتى فى النصب، فحسن نيتهم كان سببًا فى أن يقعوا فريسة فى قبضتى، نجحت خلال فترة وجيزة من النصب على عدد كبير من المواطنيين.

وأضاف: نجحت من خلال ترجمة اللغات على جوجل مستخدمًا بعض المواقع فى التحدث مع أى جنسية ولكن تمكنت هنا من التوغل وسط الضحايا بسهولة ولم أعلم أننى قد اقع ضحية فى قبضة الشرطة.

وعلى هذا تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والعرض على النيابة التى باشرت التحقيق.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى